السبت، 05 أكتوبر 2024 09:58 م

"محلية البرلمان" ترجئ مناقشة "تعيين أو انتخاب المحافظين" بقانون الإدارة المحلية

"محلية البرلمان" ترجئ مناقشة "تعيين أو انتخاب المحافظين" بقانون الإدارة المحلية اجتماع لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان
الإثنين، 05 سبتمبر 2016 03:58 م
كتب محمود حسين
قررت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، إرجاء مناقشة المادة رقم (9) بمشروع قانون الإدارة المحلية الوارد من الحكومة، والتى يقابلها المادة 44 بمشروع النائب محمد الفيومى، والمادة20 بمشروع النائبين أحمد السجينى ومحمد فؤاد، والمادة 26 بمشروع النائب عبد الحميد كمال.

وتتعلق المادة 9 بمسألة تعيين المحافظين، ويتفق مشروعات القوانين الثلاثة المقدمة من الحكومة و"السجينى" و"فؤاد" و"الفيومى" على اختيار المحافظ بالتعيين، فيما ينص مشروع النائب عبد الحميد كمال على انتخاب المحافظين وليس تعيينهم، ورأت اللجنة تأجيل هذه المادة لنهاية الجلسات باعتبارها من المواد المهمة، والتى ستستغرق وقتًا كبيرًا من المناقشات ومنح النواب فرصة لدراستها، وأكد رئيس اللجنة أن هناك جلسات ستعقد فيما بعد سيدعى لها الوزراء المعنيون وعلى رأسهم وزير التنمية المحلية.

وتنص المادة 9 على أن:

"يكون لكل محافظة محافظ يصدر بتعيينه أو إعفائه من منصبه قرارا من رئيس الجمهورية، ولا يجوز للمحافظ أن يكون عضوا بمجلس النواب أو بالمجالس المحلية إلا بعد تقديم استقالته، ويعامل المحافظ معاملة الوزير من حيث المرتب والمعاش.

وبمراعاة الشروط الواجب توفرها لشغل الوظائف العامة، يشترط فيمن يعين محافظا الآتى:

أ ـ أن يكون مصريا متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

ب ـ أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونا.
ج ـ أن يكون بالغًا من العمر ثلاثين سنة ميلادية على الأقل فى تاريخ التعيين.

ويؤدى المحافظ أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرته أعمال وظيفته اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ويعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء مدة رئاسة رئيس الجمهورية، ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم فى المعاش أو المكافأة، ويستمرون فى مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد".


print