السبت، 05 أكتوبر 2024 08:51 م

صلاح فوزى: تعيين نائب بديل لصيام سلطة تقديرية.. وملزم بتعيين بديل فى حالة السيدات

صلاح فوزى: تعيين نائب بديل لصيام سلطة تقديرية.. وملزم بتعيين بديل فى حالة السيدات الدكتور صلاح فوزى
الأربعاء، 10 فبراير 2016 07:57 م
كتبت هدى أبو بكر
قال الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، إن تعيين نائب بديل للمستشار

سرى صيام

، الذى تقدم باستقالته أمر يرجع إلى سلطة رئيس الجمهورية التقديرية، مضيفا، إن الحالة التى يلزم على رئيس الجمهورية تعيين بديل هى إذا كان العضو المستقيل سيدة، ـ لأن النص القانونى حدد أن الرئيس له حق تعيين 5% من أعضاء المجلس نصفهم على الأقل من السيدات.

وأشار فوزى فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أنه فى حال الموافقة على استقالة المستشار سرى صيام يقوم رئيس مجلس النواب بإبلاغ رئيس الجمهورية، وحينئذ تستدعى سلطة رئيس الجمهورية التقديريه، فله أن يعين نائب بديل للمستشار سرى صيام وله ألا يعين ويكتفى بعدد 27 للمعينين، لأن القيد على الرئيس هنا هو ألا يتجاوز نسبة المعينين عن 5% من أعضاء البرلمان.

وأوضح فوزى أن الفرض الوحيد، الذى يلزم الرئيس تعيين آخر هى إذا كانت المستقيلة سيدة، فإذا كان عدد السيدات المعينات 50% من نسبة المعينين، وتقدمت إحداهن باستقالتها، هنا لابد من أن يعين الرئيس بدلا منها، لأن النص يقول تعيين 5% نصفهم من السيدات على الأقل، مضيفا، أنه لو كان عدد المعينات السيدات أكثر من 50% واستقالت إحداهن فلا واجب لتعيين بديل عنها.

جدير بالذكر أن هيئة مكتب مجلس النواب انتهت فى اجتماعها إلى رفض استقالة المستشار سرى صيام، حيث تعرض تقريرها على الجلسة العامة للمجلس السبت المقبل.



الأكثر قراءة



print