الأحد، 18 أغسطس 2024 04:23 م

عضو لجنة الشؤون الصحية: تغليظ قانون الختان وحده لا يكفى

عضو لجنة الشؤون الصحية: تغليظ قانون الختان وحده لا يكفى النائبة شادية ثابت
الخميس، 01 سبتمبر 2016 12:18 ص
كتبت مى الشامى
قالت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، تعليقًا على رفض حزب النور التصويت على تغليظ العقوبة على ختان الإناث، "ذهبت لأعضاء حزب النور لأحاول شرح ما جرم".

وأضافت شادية ثابت لـ"برلمانى" مستشهدة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، "أن كنتى فاعلة فلا تنهكى"، موضحًة أنه من الصحيح أن يخفض أى شىء عالى، ومن الممكن أن يكون هناك تضخم فى الشفرتين، لافتة "هذا النوع من الختان الذى كان يقصده عضو النور ولكنه استشعر الحرج – بحسب حديثها مع نائب النور".

وأوضحت النائبة أن هذا التضخم لا يظهر فى سن الطفولة، ولكن يظهر بعد البلوغ، والبنت هى التى تشكو منه، وحينها تذهب إلى الطبيب وتجرى عملية جراحية تسمى تجميل.

واستنكرت شادية ثابت عملية الختان، واصفة أنها جريمة فى حق البنت، حيث إن ما يحدث من عملية اصطحاب طفلة غير بالغة لا يزيد عمرها عن 9 سنوات إلى طبيب ليس له ضمير أو سيدة جاهلة، جريمة فى حقوق الإنسان لأنه يتم سلب منها إحساسها بأنوثتها وإحساسها الجنسى حتى دون الأخذ برأيها لأنها تكون طفلة غير مدركة.

وأشارت شادية ثابت إلى أن الختان مجرم من كل المبادئ، ومن حيث الدين الأصل عدم الفعل، ومن حيث السلوكيات فهذا خطأ فالأصل التربية وتهذيب الأخلاق، موضحة أن هناك بنات كثيرة "مختونات" وسلوكياتهن غير مضبوطة.

وأكدت عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، الختان ما هو إلا جريمة من الوالدين فى حق بناتهم، موضحة أن القانون لوحده لا يكفى، معلقة: "نحتاج إلى حملة إعلامية لتغيير السيكولوجية لدى الشعب المصرى وتعريف خطورة الموضوع وآثاره على البنت".


الأكثر قراءة



print