الخميس، 12 سبتمبر 2024 05:22 ص

معتز محمود "نائب قنا": مصر لم تتنازل عن ملكيتها لـ"تيران وصنافير".. وكتاب هيكل الدليل

معتز محمود "نائب قنا": مصر لم تتنازل عن ملكيتها لـ"تيران وصنافير".. وكتاب هيكل الدليل معتز محمد محمود عضو مجلس النواب عن محافظة قنا ونائب رئيس حزب الحرية
الإثنين، 11 أبريل 2016 03:40 م
كتب محمد أبو عوض
قال المهندس معتز محمد محمود، عضو مجلس النواب عن حزب الحرية فى دائرة قوص بمحافظة قنا، ونائب رئيس الحزب، إن الكاتب والمفكر والمؤرخ الكبير محمد حسنين هيكل، كان مولعًا بالوثائق والكتابة فى الموضوعات الشائكة، وكتابه الصادر عام 1988 بعنوان "سنوات الغليان"، يؤكد تبعية جزيرتى تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، وهو أحد الأدلة القوية على خطأ ما يروجه البعض بشأن الأمر، وتأكيد لأن مصر لم تتنازل عن ملكيتها لجزيرتى تيران وصنافير.

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة قوص - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - أن الحكومة أخطأت فى التعامل مع هذا الملف، إذ تم عرضه بطريقة غير موفقة وتحمل إشارة سلبية، وكأن مصر تتنازل عن أرضها.
جدير بالذكر، أن الكاتب الكبير الراحل محمد حسنين هيكل، قد ذكر فى كتابه "سنوات الغليان.. حرب الثلاثين سنة"، الصادر عام 1988، تبعية جزيرتى تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، إذ قال هيكل فى إحدى صفحات كتابه: "جزر تيران وصنافير، كانت تمارس عليهما مصر سلطة التعرض للملاحة الإسرائيلية فى الخليج، وهى جزر سعودية جرى وضعها تحت تصرف مصر بترتيب خاص بين القاهرة والرياض".

وقال الكتاب الكبير محمد حسنين هيكل فى موضع آخر من الكتاب، إن المشير عبد الحكيم عامر والرئيس جمال عبد الناصر رفضا طلبًا سعوديًّا بوضع سرية مشاة فى الجزيرة، لاعتبارات عسكرية، وهو أن السعودية ستكون شريكة فى إغلاق خليج العقبة، أو أن تعلن غير ذلك وتتعرض للإحراج الدولى.



print