السبت، 05 أكتوبر 2024 10:51 م

البيئة توقع بروتوكول تعاون مع السفارة السويسرية لتفعيل برنامج إدارة المخلفات الصلبة

البيئة توقع بروتوكول تعاون مع السفارة السويسرية لتفعيل برنامج إدارة المخلفات الصلبة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 02:05 ص
كتب محمد محسوب
وقع اليوم الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة المصرى، مع السيد ماكروس لايتنر السفير السويسرى بمصر، ببيت القاهرة، اتفاقية لتفعيل البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، والتى سيتم تنفيذها فى أربع محافظات مصرية بمنطقة صعيد مصر والدلتا.

وذلك بحضور دكتورة فاطمة الزهراء، الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم إدارة المخلفات وأستاذة ياسمين فؤاد مساعد الوزير للعلاقات الدولية والتنمية المستدامة، يتم البرنامج بتمويل مشترك من الحكومة الألمانية عبر بنك التعمير الألمانى (KfW) كى إف دبليو، والوكالة الألمانية للتعاون الدولى (GIZ)، والاتحاد الأوروبى، وأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، والحكومة المصرية .

وأعرب فهمى خلال اللقاء عن أمله فى أن يتم تنفيذ البرنامج بسرعة وتحقيق الهدف المرجو من المشروع فى وقت قصير، وأكد على أهمية الاستفادة من خبرات الجانب السويسرى فى تدريب العمالة المصرية وتحقيق بنية تحتية مدربة وقوية على أن يتم تطبيق هذا البرنامج مستقبلا فى كافة محافظات الجمهورية، حيث يهدف المشروع غلى دراسة مشكلات المقالب المفتوحة كل محافظة ودراسة كيفية تنفيذ المشروعات بها بشكل يخدمها.

وأضاف فهمى، أن المكون المصرى سيعمل على دفع مبالغ للمحافظات لحل المشكلات العاجلة تتم دراسات الجدوى وطرح الاستثمار من قبل الجهات المانحة، وأضاف أيضا أن هذا البرنامج سيوفر العديد من فرص العمل فى المحافظات الأربعة.

كما أشار السفير ماكروس لايتنر السفير السويسرى بمصر، إلى أنه يثق بأن المشاركة فى البرنامج من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وقطاع الصناعة والقطاع الخاص، من القطاع الرسمى وغير الرسمى، سيوفر أطر عمل وتنفيذ فعال، وأن استثمار سويسرا فى قطاع إدارة المخلفات الصلبة يؤكد الاتزام السويسرى تجاه حماية البيئة وصحة وسلامة المواطنين المصريين.

ويهدف البرنامج إلى تقديم الدعم الفنى والمؤسسى من خلال دعم هيكلة قطاع المخلفات على المستوى القومى والمحافظات بإعداد التشريعات والسياسات اللازمة إلى جانب تنفيذ البنية التحتية ذات الصلة فى محافظات قنا وأسيوط وكفرالشيخ والغربية ويبلغ إجمالى عدد سكانهم حوالى ٥,٣ مليون نسمة، وتشمل البنية التحتية المنفذة إنشاء منظومة متكاملة لإدارة المخلفات البلدية تشمل رفع كفاءة عمليات جمع ونقل المخلفات بتوريد معدات جديدة وإنشاء محطات وسيطة كذلك إعادة تأهيل وإنشاء مرافق لمعالجة المخلفات وإعادة تدويرها أو تحويلها إلى سماد، وأيضاً انشاء مدافن صحية لتخلص الآمن من المخلفات.

وتقدر التكلفة الإجمالية للبرنامج 66.5 مليون يورو، والمساهمة السويسرية منحة تبلغ 10.5 مليون يورو مخصصة للاستثمارات والمساعدة الفنية وبناء القدرات، البرنامج مدته خمس سنوات وسيساهم فى الحماية المستدامة للمناخ والبيئة والموارد الطبيعية، فضلا عن الحد من المخاطر الصحية لسكان مصر، سيبدأ البرنامج فى عام 2016، ومن المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية عام 2021.

واختتم اللقاء بمؤتمر صحفى حول أهمية البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات وتنفيذها فى كافة محافظات مصر والمشروعات المختلفة الأخرى التى تساهم بها سويسرا فى مصر.

print