الثلاثاء، 07 مايو 2024 10:39 م

إعلانات التوعية سلاح فعّال فى محاربة الجريمة والتطرف..3 مطالب تضع ضوابط مواجهة التحديات.. أبرزها 7 عناصر لتنفيذ المطلب الأول.. و6 عناصر للثانى أهمها "تشجيع الحوار".. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة

إعلانات التوعية سلاح فعّال فى محاربة الجريمة والتطرف..3 مطالب تضع ضوابط مواجهة التحديات.. أبرزها 7 عناصر لتنفيذ المطلب الأول.. و6 عناصر للثانى أهمها "تشجيع الحوار".. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة مكافحة الجريمة - أرشيفية
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:00 م
كتب علاء رضوان

إعلانات التوعية سلاح فعّال في محاربة الجريمة والتطرف، خاصة أن أي استراتيجية أمنية ترتكز على قواعد هامة تنطلق من ضرورة الحد والوقاية من الجريمة بمختلف أشكالها انطلاقاً من القاعدة المشهورة "الوقاية خير من العلاج"، حيث إن التوعية الإعلامية إحدى المقومات الأساسية في العمل التوعوى لمحاصرة الظواهر السلبية في المهد، وجميع الحملات تسهم في توعية الأفراد خصوصاً وأنها تحيط بهم من كل جانب بدءاً من الراديو والإعلانات ومواضيع الصحف وغيرها من وسائل الإعلام.

ومن هنا يأتي دور أهمية التوعية الإعلامية في تثقيف الجماهير بخطورة الظواهر الإجرامية وتأثيرها على السلم الاجتماعي وضرورة تكاتف الجهود لوضع حد للجرائم بمختلف أشكالها، ولذا يجب أن تأتى برامج التوعية الأعلامية متناسقة مع المخططات الاستراتيجية لوسائل الإعلام والأمن، وذلك خدمة للمجتمع وصوناً لمقدراته وأفراده، وتعتبر الإعلانات أداة فعّالة في التواصل مع الجمهور ونقل الرسائل بشكل بارز وجاذب، على الرغم من عدم وجود أدلة مباشرة على أن الإعلانات الضوئية أو الإلكترونية تلعب دوراً مباشراً في تقليل الجريمة، إلا أن لها تأثيرًا غير مباشر يمكن أن يساهم في بناء بيئة أمينة.    

 

ر

 

إعلانات التوعية سلاح فعّال في محاربة الجريمة والتطرف  

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على إعلانات التوعية كسلاح فعّال في محاربة الجريمة والتطرف، والتي تساهم في توعية المجتمع حيث تشارك الحملات الإعلانية في نشر الوعي بقضايا الأمان والجريمة، مما يجعل الناس أكثر عرضة لتبني سلوكيات تحد من الجريمة، إضافة إلى ذلك تشجيع الإبلاغ حيث يمكن أن تدعم الإعلانات حملات تشجيع الجمهور على الإبلاغ عن الأنشطة الجنائية، مما يؤدي إلى زيادة الالتفات إلى الأمان في المجتمع - بحسب أستاذ القانون الجنائى والخبير القانوني الدولى محمد أسعد العزاوي.

كما أنها تعزز من تحفيز المشاركة المجتمعية، وذلك من خلال استخدام الإعلانات لتسليط الضوء على جهود المشاركة المجتمعية، يمكن أن تلعب دوراً في تعزيز التعاون والتضامن للتصدي للجريمة - وفي نفس السياق - أنها تساعد في تحفيز السلوك الإيجابي حيث يمكن أن تركز الإعلانات على تعزيز السلوكيات الإيجابية، مثل الالتزام بالقوانين والمساهمة في بناء بيئة آمنة، وفي نفس الصدد أنها تساهم في رفع مستوى الوعي بالتدابير الأمنية، حيث يمكن أن تقوم الإعلانات بنشر معلومات حول التدابير الأمنية المتاحة وكيفية تجنب المواقف الخطرة، مما يسهم في تقليل الفرص لحدوث الجرائم – وفقا لـ"العزاوى". 

 

ة

 

المطلب الأول: الأمور والتحديات الهامة لدور الإعلانات الضوئية في مكافحة الجريمة

 

وفى هذا السياق – سنقسم حديثنا إلى 3 مطالب؛ حيث سنتحدث في المطلب الأول، عن الأمور والتحديات الهامة لدور الإعلانات في مكافحة الجريمة، بينما سنتناول في المطلب الثاني، الحملات الإعلانية للحد من الجريمة والتطرف، بينما سنتكلم في المطلب الثالث، عن دور آليات الإعلانات والتي تلعب دوراً حيوياً في تعزيز الأمان المجتمعي والحد من الجريمة والتطرف كالتالى: – طبقا لـ"العزاوى".

 

أولاً- فعالية الرسالة فيجب أن تكون الرسالة الواردة في الإعلانات واضحة وملهمة لتحفيز التصرف الإيجابي، وهذا يتطلب دراسة دقيقة لاحتياجات المجتمع المستهدف.

 

ثانيًا- تحديات التنفيذ يجب التأكد من وجود هياكل تنظيمية وتمويل كافٍ لتنفيذ حملات الإعلانات الضوئية بشكل فعّال. 

 

ثالثًا - تخصيص الموارد بحيث ينبغي توجيه الموارد بشكل مناسب لضمان أن الحملات الإعلانية تصل إلى الجمهور المستهدف بشكل كبير وفعّال.

 

رابعًا- التفاعل الاجتماعي: قد يكون التأثير أكبر إذا تم دمج الإعلانات مع حملات تفاعل اجتماعي لتشجيع المشاركة المجتمعية وتحفيز التفاعل.

 

خامسًا- تحليل البيانات بحيث يمكن استخدام تحليل البيانات لقياس فعالية حملات الإعلانات وضبط الاستراتيجيات بناءً على النتائج.

 

سادسًا- تنوع الرسائل بحيث يجب أن تتضمن الحملات الإعلانية رسائل متنوعة تلبي احتياجات مختلفة للجمهور المستهدف.

 

سابعًا- تكامل الجهود حيث يجب تكامل جهود الإعلانات مع سائر جوانب الأمان، مثل تحسين الإضاءة العامة وتعزيز التواصل مع السلطات المحلية. 

 

images

 

المطلب الثاني: الحملات الإعلانية للحد من الجريمة والتطرف  

 

ففي حملة إعلانية لمكافحة الاتجار بالبشر حيث تم الكشف عن حملة توعية عامة لمعالجة آفة الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي للأطفال في سان دييغو، حيث ستعرض تسع لوحات إعلانية عبر مقاطعة سان دييغو إعلانات تلفت الانتباه إلى الاتجار الجنسي بالقاصرين وأسبابه الأساسية، والحملة عبارة عن جهد تعاوني بين مكاتب المدعي العام لمقاطعة سان دييغو، ومكتب المدعي العام لمقاطعة ألاميدا، وClear Channel Outdoor، وهي شركة إعلانات خارجية عالمية تبرعت باللوحات الإعلانية – الكلام لـ"العزاوى".
 

تجذب اللوحات الإعلانية الانتباه إلى أزمة حقوق الإنسان التي غالبًا ما تكون مخفية، والتي ابتليت بها المجتمعات المحلية والعالمية، مع رسائل مثل "أن تكون مراهقًا عاهرة ليس خيارًا، إنها العبودية" وستظل الإعلانات معروضة لمدة 30 يومًا وستتم إضافة لوحات إعلانية جديدة مع توفر المساحة حتى نهاية العام، وفقًا لمدعي مقاطعة سان دييغو، بوني دومانيس، فإن "الاتجار بالبشر هو  ثاني أكبر مشروع إجرامي في الولاية " ويدر  أرباحًا تزيد على 9 مليارات دولار للمتاجرين، تعد الحملة خطوة مهمة في توعية الجمهور بالجريمة المتزايدة وكيفية المشاركة في الحل، تشير التقديرات إلى أن 3.5 مليون شخص سيرون اللوحات الإعلانية في الشهر الأول وحده، بالإضافة إلى ذلك، أنشأ مكتب المدعي العام لمقاطعة سان دييغو موقعًا إلكترونيًا جديدًا -  ProtectSanDiegoKids.org - يوفر الموقع معلومات حول منع الاتجار بالبشر وتحديده والإبلاغ عنه – هكذا يقول "العزاوى".  

 

1

 

فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية

 

ومن جانب - فقد توصل بحث جديد إلى أن تقنيات الإعلان والتأثير التي غالبًا ما يستخدمها المسوقون والمعلنون لتشجيع الجمهور على شراء المنتجات يتم استخدامها من قبل وكالات إنفاذ القانون والوكالات الحكومية في المملكة المتحدة لمنع الجريمة، حيث وجد الباحثون أن المنصات الرقمية والإعلانات الموجهة المدفوعة والمؤثرات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها عادة وكالات التسويق والمعلنون لبيع المنتجات، يتم استخدامها من قبل الشرطة والحكومة في المملكة المتحدة لاستهداف الجمهور، والتأثير عليه من أجل منع الجريمة والسياسة الصحية والاجتماعية.  

 

تم إجراء البحث من قبل المركز الاسكتلندي لأبحاث الجريمة والعدالة (SCCJR)، وكان الدكتور بن كولير، من كلية العلوم الاجتماعية والسياسية بجامعة إدنبره، أحد مؤلفي التقرير المشاركين، وتدفع النتائج إلى المطالبة بمزيد من التدقيق والمساءلة مع استمرار نمو هذه الممارسة، وفيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية فقد اكتشف الباحثون أيضًا أن الاستراتيجيات التي تم تطويرها في إطار برنامج "منع"، وهو برنامج مثير للجدل لمكافحة التطرف حيث تحاول الوكالات الحكومية تحديد الأشخاص ومنعهم من الانخراط في الإرهاب، يتم اعتمادها بشكل متزايد في جوانب أخرى من إنفاذ القانون والعمل الحكومي، بما في ذلك معالجة الجرائم الإلكترونية وجرائم العنف. 

 

مظاهر-الفراغ-التشريعي-في-مجال-مكافحة-الجرائم-المعلوماتية  

 

فيما يتعلق بالمراقبة والتدخل والإعلان عبر الإنترنت

 

وفيما يتعلق بالمراقبة والتدخل والإعلان عبر الإنترنت ففي أحد الأمثلة التي تم تسليط الضوء عليها في ورقة إحاطة جديدة لـ SCCJR تنص على أن الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة نفذت "عملية تأثير" لمدة ستة أشهر لمعالجة الجرائم الإلكترونية التي تنطوي على المراقبة والتدخل المباشر والرسائل الإعلانية المستهدفة عبر الإنترنت، وجد الباحثون أيضًا بودكاستًا تدريبيًا لخدمة الاتصالات الحكومية يدعي أن وزارة الداخلية استخدمت بيانات الشراء للأشخاص الذين اشتروا الشموع مؤخرًا لاستهدافهم من خلال مكبرات الصوت الذكية الخاصة بهم بإعلانات السلامة من الحرائق.

 

ويخلص التقرير إلى أن دوائر إنفاذ القانون والدوائر الحكومية تعمل على تطوير القدرات المرتبطة بشركات التسويق الرقمي المتطورة، مما يعزز الصلاحيات والبيانات التي تتمتع بها بالفعل مع تقنيات منصات الإنترنت، ويراجع بهذا الشأن، استخدم الشرطة والحكومة أساليب "التأثير" عبر الإنترنت لمعالجة الجريمة وتشكيل السلوك في المملكة المتحدة. 

 

ب

 

ومن جانب آخر - فقد انطلقت حملة إعلانية للحد من جرائم الطعن بين الشباب تضم حالات حقيقية في إنجلترا وويلز وسط تحذيرات من وباء الطعن في لندن، حيث تستهدف حملة قادتها وزارة الداخلية والتي تبلغ قيمتها 1.35 مليون جنيه إسترليني الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 21 عامًا على وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية الرقمية، سيتم عرض حملة ملصقات في المدن الإنجليزية التي تنتشر فيها جرائم السكاكين.

 

وقالت الوزارة إن إعلانات knifefree تركز على قصص حقيقية لشباب قرروا عدم حمل سكين في محاولة لإلهام الآخرين لمتابعة بدائل إيجابية، وتشكل الحملة جزءًا من استراتيجية الحكومة المرتقبة للعنف الخطير، وتأتي في الوقت الذي تضاعف فيه عدد حوادث إطلاق النار والطعن المميتة.

 

وقال باتريك جرين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بن كينسيلا تراست التي سميت على اسم صبي لندني يبلغ من العمر 16 عاما تعرض للطعن في عام 2008:  

 

-"من المهم للغاية أن نساعد الشباب على فهم المخاطر المرتبطة بحمل السكين، فالسكين لن يحميك، ولن يمنحك مكانة؛ إن إيذاء أو طعن شخص ما ليس عملاً تافهًا.

 

-"نحن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمساعدة الشباب على فهم أن حمل السكين لا يحل أي شيء، في الواقع كل ما يفعله هو زيادة احتمال تعرضك للسجن أو الإصابة الخطيرة أو القتل.

 

-"إن تعريف الشباب بقصص حياة الآخرين الذين واجهوا نفس التحديات ولكنهم اختاروا العيش بدون سكاكين هو وسيلة قوية لمساعدتهم على اتخاذ خيارات أكثر إيجابية". 

 

19_2021-637645587064797141-479

 

وتعتمد الإعلانات، التي ستستمر لمدة ستة أسابيع، على الأبحاث التي وجدت أن قصص الحياة الواقعية لشباب يتحدثون عن تجاربهم مع السكاكين لاقت صدى لدى الجمهور المستهدف، ويقومون بتوجيه الشباب إلى موقع ويب مخصص يقدم المشورة والمعلومات حول خدمات وأنشطة الدعم التي تهدف إلى تمكينهم من تغيير سلوكهم.

 

وقالت وزيرة الداخلية، أمبر رود: "إن القصص العاطفية التي تكمن في قلب حملة KnifeFree الجديدة تُظهِر بطريقة قوية التأثير البعيد المدى الذي يمكن أن تحدثه على حياة الشباب إذا اتخذوا القرار المضلل بحمل السلاح".

 

وآمل أن يستمع أي شاب يفكر جديًا في حمل سكين إلى ما يمكن أن تكون عليه العواقب ويدرك الخيارات المتاحة إذا اختار العيش بدون سكين."

 

وفي نفس الصدد، يطلق قادة الأعمال والمليارديرات في سان فرانسيسكو حملة إعلانية مبهرة بملايين الدولارات لمكافحة سمعة المدينة المتدهورة وجذب المزيد من الشركات التي قد تنفر من "حلقة الموت" التي تتصدر العناوين الرئيسية، وفقًا لتقرير، حيث تواجه المدينة الذهبية ارتفاعًا في معدلات الجريمة وتعاطي المخدرات والتشرد، مما أجبر العديد من الشركات الكبرى على إغلاق أبوابها، بل ودفع أحد الرجال إلى بدء "جولة المشي في Doom Loop" الشهيرة لتسليط الضوء على اضمحلال المدينة الحضرية. 

 

ززي

 

وذكرت بلومبرج أن حملة "تبدأ هنا" ستغطى المدينة في إعلانات تضم شركات منطقة الخليج مثل أبل وبيكسار وليفي شتراوس في قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في نوفمبر، الهدف منها هو إقناع رواد الأعمال ببدء أعمالهم التجارية في سان فرانسيسكو وتذكير السكان بما جعلها مدينة مميزة في الماضي.

 

وقال بوب فيشر، عضو مجلس إدارة شركة جاب، وهو من بين القادة المحليين الذين يدعمون الحملة الإعلانية، لبلومبرج: "هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون فوز سان فرانسيسكو"، وبحسب ما ورد ستغطي الحملة الإعلانية المدينة قبل القمة السنوية للتعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ - الائتمان: AdvanceSF - وقال: "انسوا حلقة الموت، إنها حلقة الازدهار". 

 

ططؤ

 

وفي نفس السياق، يروج أحد الراويين لـ "سحرها الذي لا يمكن تفسيره" ويصف سان فرانسيسكو بأنها "تصادم مثالي للظروف - موطن خام وإنسانية نادرة" و"حيث تجتمع العزم والشجاعة مع قوة الدماغ والتفاؤل والانفتاح"، ومثل هذه الظروف، والوعود التجارية، تحفز "رغبة لا تهدأ في خلق أشياء جديدة ومختلفة بشكل رائع"، تليها لقطات للسكك الحديدية، وعربات الترام، وشركات مثل أوبر، وأبل، وجوجل.

  

وفي تجربة أخرى حيث يواجه شباب ألبرتا موجة مثيرة للقلق من محاولات الابتزاز الجنسي والاستغلال الجنسي الإجرامية، لذلك استخدمت فرقة العمل المشتركة للشرطة في ألبرتا رموزًا تعبيرية راقصة للفواكه والخضروات في حملة إعلانية ملونة للمساعدة في منع وقوع المزيد من الضحايا، في أعقاب 3000 شكوى حول محاولات الاستغلال الجنسي ضد الشباب في جميع أنحاء ألبرتا في العام الماضي، أطلق فريق الاستجابة لإنفاذ القانون في ألبرتا (ALERT) حملة "Butt Out Creeps! حملة لـ Snap Chat وYouTube ومنصات الألعاب عبر الإنترنت، تكتمل بثنائي الباذنجان الراقص الجذاب والخوخ، وقد حققت الإعلانات نتائج خمسة ملايين ظهور للحملة خلال أسبوع من بدايتها، وهي أرقام ضخمة تشير إلى نجاحها، كما قال مايك تاكر، مدير اتصالات ALERT في إدمونتون. 

 

1-159

 

المطلب الثالث: آليات الإعلانات تلعب دوراً حيوياً في تعزيز الأمان المجتمعي والحد من الجريمة والتطرف.

 

أولاً- تعزيز الوعي الأمني: وذلك يكون بتوفير معلومات ورسائل توعية عبر الإعلانات حول التدابير الأمنية وكيفية الوقاية من الجريمة والتطرف.

 ثانيًا- التشجيع على التبليغ: وذلك من خلال دعم حملات الإعلانات لتشجيع المجتمع على الإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة، مساهمة بذلك في تحقيق الأمان الجماعي.

ثالثًا- تعزيز القيم الإيجابية: ويكون ذلك من خلال رفع الوعي حول القيم الإيجابية وتعزيز التضامن والتعاون في المجتمع لتقليل مساحة تأثير التطرف.

رابعًا- مكافحة التمييز: وذلك من خلال استخدام الإعلانات للتأكيد على التنوع وقوة التعايش السلمي كأدوات لمقاومة التمييز والتطرف.

خامسًا- رفع الوعي بالمسؤولية الاجتماعية: وذلك من خلال تسليط الضوء على المسؤولية الاجتماعية لكل فرد وكيف يمكن للمشاركة الفعّالة في المجتمع أن تقلل من الجريمة والتطرف.

سادسًا- تشجيع الحوار: وذلك من خلال استخدام الإعلانات لتشجيع الحوار المفتوح حول قضايا الأمان والتطرف، مع التركيز على التفاهم المتبادل. 

 

و

 

خلاصة القول:

 

في نهاية المطاف يقول "العزاوى": يمكن أن تلعب الإعلانات دوراً حيوياً في بناء مجتمع مترابط وآمن، عبر تعزيز الوعي والمشاركة الفعّالة في جهود الحد من الجريمة والتطرف، وعلى الرغم من أن الإعلانات ليست حلاً شاملاً لمشكلة الجريمة، إلا أنها تشكل جزءًا مهمًا من جهود بناء مجتمع آمن وتحفيز الوعي الجماعي بأهمية الحفاظ على الأمان والتعاون لتحقيق هذا الهدف.   

 

عقوبة-السرقة-بالاكراه-780x470
 
عزاوى
 
أستاذ القانون الجنائى والخبير القانوني الدولى محمد أسعد العزاوي

الأكثر قراءة



print