السبت، 04 مايو 2024 11:51 م

بعد أكثر من 200 يوم على حرب غزة.. سياسيون: مجازر الكيان الصهيونى لم تتوقف بحق المدنيين.. ومصر لم تدخر جهدًا للتخفيف عن الأشقاء.. ويؤكدون: القاهرة كلمة السر فى رفض مخطط التهجير القسرى وتصفية القضية للأبد

بعد أكثر من 200 يوم على حرب غزة.. سياسيون: مجازر الكيان الصهيونى لم تتوقف بحق المدنيين.. ومصر لم تدخر جهدًا للتخفيف عن الأشقاء.. ويؤكدون: القاهرة كلمة السر فى رفض مخطط التهجير القسرى وتصفية القضية للأبد غزة
الخميس، 25 أبريل 2024 06:00 م
كتبت ندى سليم
مر أكثر من 200 يوم من اندلاع الحرب على غزة، وما زالت الانتهاكات الإسرائيلية التى ترتكبها قوات الاحتلال مستمرة برغم قرار وقف إطلاق النار، لكن تل أبيب تملك تاريخا كبيرا من عدم الالتزام بالقرارات الدولية، وعلى الرغم من ذلك الصمت الغربى إزاء هذه الوحشية من قبل الكيان الصهيونى، إلا أن مصر لم تدخر جهدًا فى نصرة القضية الفلسطينية ورفض التهجيرى القسرى وتقديم الدعم الإغاثى والإنسانى لأشقائنا بغزة.النائب أحمد العوضي: مصر لا تتخلى عن التزاماتها تجاه الأشقاء العرب.. وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
 
وفى هذا السياق، أكد النائب اللواء أحمد العوضى، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، النائب الاول لرئيس حزب حماة الوطن، أن القضية الفلسطينية على رأس أولويات الدولة المصرية وقدمت من أجلها الكثير من التضحيات والشهداء منذ عام 1948، مشيرا إلى أنه على مدار الـ200 يوم الماضية منذ اندلاع العدوان على غزة، فى السابع من أكتوبر الماضى، ولم تدخر مصر جهدًا فى تخفيف المعاناة الإنسانية التى يعيشها الشعب الفلسطينى تحت وطأة الاحتلال، الذى ارتكب عنف ممنهج وخرق به كافة المواثيق والمعاهدات الدولية فى استهداف وملاحقة المدنيين، الذى أسفر عن تدمير غزة، واستحالة الحياة بها بعد تدمير البنية التحتية والمرافقة الطبية والمنازل، لتتحول إلى ساحة من الدمار والركام.
 
وقال النائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن، خلال تصريحات خاصة، إن الدور المصرى الداعم للقضية الفلسطينة وحقوق الأشقاء، دون المساس بالامن القومى المصرى، لم يتوقف من خلال التنسيق مع الأطراف الدولية والإقليمية لوقف المجازر الإسرائيلية بحق الأشقاء فى فطاع غزة، وتمرير المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فلم تنقطع قوافل الإغاثة العابر إلى القطاع، فضلا عن دور مصر بالمحافل الدولية وموقفها التاريخى لرفض التهجير القسرى، وملاحقة المدنيين للنزوح من أراضيهم.
 
وأكد "العوضى"، أن القضية الفلسطينية دائما على رأس أولويات مصر، والتى تسعى إلى الوصول لحل عادل وشامل يحفظ حقوق الفلسطينيين، مع السعى الدائم نحو إقامة دولتهم المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
 
واختتم "العوضي" تصريحاته باالتاكيد أن الدولة المصرية قيادة وحكومة وشعبًا لا يدرخون جهدًا فى تقديم كافة سبل الدعم والمساندة إلى الأشقاء فى الوطن العربى، مثمنًا جهود القيادة السياسية الرشيدة فى وصول القوافل والمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطينى الشقيق، منذ بدء الأزمة.
 
برلمانية: الكيان الصهيونى فى مأزق ودور مصر لن ينساه التاريخ
 
كما قالت النائبة منى عمر، عضو مجلس النواب، إن مع مرور 200 يوم على الحرب على غزة، ومازالت الانتهاكات التى يمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلى بحق الشعب الفلسطينى، لافتة إلى أن العالم أجمع بات يستنكر وحشية الكيان الصيونى الذى بات فى مأزق جراء ما يجرى على أرض غزة، واعتدائه المستمر على المدنيين.
 
واستنكرت عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة، خرق الكيان الصهيونى لكافة المواثيق والمعاهدات والأعراف الدولية والإنسانية، والتى جعلت العالم أجمع يطالب بمحاكمته ولم يكتف بالاستنكار والشجب فقط، موضحة أن الخطاب العالمى تغير كثيرا وانقلبت الموازين لصالح الشعب الفلسطينى، فقد خسرت تل أبيب شعبيتها بين دول الغرب، نتيجة إصرارها على العدوان بحق شعب أعزل.
 
وأشادت بالموقف المصرى تجاه المحنة الفلسطينية منذ اليوم الأول من اندلاع العدوان، فلم تتوقف المساعدات الإنسانية فضلا عن الدور السياسى للدفاع عن القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية، من أجل إقرار حق الشعب الفلسطينى فى أراضيه ورفض التهجير القسرى.
 
رئيس "صحة الشيوخ": على مدار 200 يوم موقف مصر لرفض التهجير القسرى لم يتغير لحظة
 
فيما أكد النائب على مهران، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن الشعب الفلسطينى يعيش أزمة إنسانية على مدار 200 يوم، من استمرار الانتهاكات الإسرائيلية التى تمارس ضده فى خرق واضح وصريح لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية، فعلى مدار الأشهر الماضية لم يتوقف الاستهداف المباشر للمدنيين، دون وجود تحرك من قوى الغرب، مما جعل قرار وقف إطلاق النار يتأخر كثيرا ولم تفلح القوى الغربية فى تطبيقه على تل أبيب.
 
وأشار رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، خلال تصريحات خاصة، إلى أن مصر برهنت أمام العالم أن القضية الفلسطينية دائما فى قلب الوطن، فلم تنقطع قوافل الإغاثة المصرية إلى غزة عبر معبر رفح، الذى تحول إلى شريان حياة لمد الشعب الفلسطينى بالغذاء والدواء وحمايته من مجاعه يخطط به الاحتلال، لاجباره على ترك أراضيه والتهجير القسرى، مؤكدًا أن موقف مصر من قضية التهجير كان واضح ومحدد ولم يتغير منذ بداية الأزمة.
 
وأوضح أن تحريك مصر دعوى أمام محكمة العدل الدولية كان له صدى كبير فى حصار تل أبيب وزيادة الحشد الشعبى لمساندة ونصرة القضية الفلسطينية.
 
برلمانية: بعد مرور 200 يوم مصر دائما تضع القضية الفلسطينية فى مقدمة أولوياتها
 
فى حين قالت النائبة منال نصر، عضو مجلس النواب، إن مصر دائما تضع القضية الفلسطينية فى مقدمة أولوياتها ليس منذ هذه اللحظة ولكن منذ عقود، ومصر تقف جنبًا إلى جنب مع الشعب الفلسطينى فى كافة المحن الماضية، وبعد مرور 200 يوم على اندلاع العدوان على غزة لم تتوقف مصر عن تقديم كافة سبل الدعم الإنسانى والإغاثى والسياسى، من خلال التنسيق مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية لوقف العنف الذى يمارسه الاحتلال أمام صمت غربى وحالة من ازدواجية المعايير.
 
وأوضحت عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة، أن القيادة السياسية المصرية حريصة كل الحرص على استقرار وامن المنطقة، مشيدة بدور الذى تلعبه الدبلوماسية المصرية التى تكثف جهودها واتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد، وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منحنى خطير من عدم استقرار الشرق الأوسط وسلامة شعوب المنطقة.
 
ونوهت على أنه لابد من تحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين، خاصة أنه الحل الأمثل لإعادة الاستقرار للمنطقة دون نزاعات أو خلافات تهدد حياة المدنيين.

print