الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 09:23 م

النائب محمد زكريا محى الدين يتقدم بمشروع قانون لإلغاء عقوبة ازدراء الأديان

النائب محمد زكريا محى الدين يتقدم بمشروع قانون لإلغاء عقوبة ازدراء الأديان محمد زكريا محى الدين عضو مجلس النواب
الأحد، 01 مايو 2016 02:51 م
كتب أحمد الجعفرى
قال محمد زكريا محى الدين عضو مجلس النواب، إنه تقدم بمشروع قانون لإلغاء عقوبة الحبس فى قضايا ازدراء الأديان، مؤكدا أنه أول من تقدم بمشروع فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن آمنة نصير عضو مجلس النواب تقدمت هى الأخرى بمشروع قانون فى نفس الصدد.

أضاف زكريا فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه تمكن من جمع توقيعات من 88 نائبا حتى الآن، مشيرا إلى أنه وقع على مشروع القانون الذى تقدمت به آمنة نصير فى نفس الصدد كما وقعت هى على مشروع القانون الذى تقدم به هو الآخر، لافتا إلى أن هناك اتجاها لدمج المشروعين معا؛ لإلغاء تلك المادة، كما أنه من المقرر إحالة القانون إلى الجنة الدستورية والتشريعية خلال أيام لمناقشته.

أكد"محى الدين" أن المادة (98) من قانون العقوبات مخالفة لمواد الدستور وحرية العقيدة والرأى، لافتا إلى أن تلك المادة لا تحمى أحدا، كما أنها وضعت عام 1982 لمعاقبة مهاجمى الأخوة الأقباط فى تلك الفترة؛ حفاظا على الوحدة الوطنية، إلا أنها تستخدم الآن للتضييق على المبدعين والمفكرين.

وطالب"محى الدين"، أن يتم تعريف الجريمة تعريفا واضحا ودقيقا، مشيرا إلى أن المادة (98) فضفاضة، وبها تناقض يتضح من الأحكام التى تصدر، حيث حكمت أحد دوائر الجنح ببراءة إسلام البحيرى ودائرة أخرى أدانته.


الأكثر قراءة



print