السبت، 05 أكتوبر 2024 10:49 م

بعد اتهام أردوغان.. مَن هو فتح الله كولن مهندس الانقلاب التركى؟

بعد اتهام أردوغان.. مَن هو فتح الله كولن مهندس الانقلاب التركى؟ فتح الله كولن
السبت، 16 يوليو 2016 07:59 ص
كتب محمد الحكيم
حمّل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مسؤولية هندسة وترتيب الانقلاب العسكرى ضده لفتح الله كولن، وقصف جبهته السياسية بوصفه بـ "الإرهابى" خلال خطابه المثير للجدل فى مطار إسطنبول بعد عودته إلى البلاد بعُيد ساعات من إعلان بعض قادة الجيش السيطرة على السلطة.

فتح الله كولن هو أحد المنافسين السياسيين لأردوغان وحزب العدالة والتنمية فى تركيا، وظهر الاحتدام واضحًا، حينما أغلقت الحكومة التركية عام 2013 مجموعة من المؤسسات التعليمية التى يديرها كولن عبر "جماعة كولن"، بحجة الإصلاح التعليمى داخل البلاد.

وقال أردوغان فى تبريره لإغلاق تلك المؤسسات "التى يزيد عددها عن 4000 مدرسة حول العالم": "الأمر يتعلق بإلغاء نظام تعليم غير شرعى لا يفيد إلا أولاد العائلات الثرية فى المدن الكبرى ويقحم الأولاد فى منافسة حامية".
وبدأت حركة من المظاهرات ضد أردوغان لهذا الأمر، حتى أن عبد الله جول، ونائب رئيس الوزراء بولنت أرينتش، وكلاهما مقربان من كولن دعا إلى المصالحة، لكن بلا جدوى، ثم اتجه الحديث حول الخلافات الفكرية والثقافية بين كولن وأردوغان على الرغم أن أردوغان كان أحد تلامذته.

فتح الله كولن يرفض تطبيق الشريعة الإسلامية فى تركيا


ويرفض فتح الله كولن تطبيق الشريعة الإسلامية رغم انتشار كتبه عن التصوف وترجمتها لأكثر من ثلاثين لغة، وإلمامه باللغات العربية، والفارسية، والإنجليزية، ويرفض تدخل الدين بالسياسة عكس أردوغان ومعلمه الراحل فى 2011 نجم الدين أربكان.
فتح الله كولن أسس حركة يناصرها الملايين فى تركيا تسمى بحركة "كولن" أو حركة الخدمة التى اعتبرتها الحكومة التركية إرهابية، لمعارضة أردوغان وتكوينها ما يسمى بـ "الكيان الموازى" الذى يضم عاملين فى السلكين القضائى، والأمنى، بهدف تقويض وإسقاط الحكومة التركية، مع معيشة كولن فى الولايات المتحدة الأمريكية فى منفاه بولاية بنسلفانيا.

يذكر أن كولن قال إن ارتداء الحجاب ليس من أصول الإسلام، بل هى قضية فرعية وطلب من الطالبات فى مدارسه ومراكزه المنتشرة حول العالم لمواصلة دراستهن، ومازال كولن فى بنسلفانيا بأمريكا حيث يترأس شبكة ضخمة غير رسمية من المراكز البحثية.


print