السبت، 05 أكتوبر 2024 10:33 م

بالفيديو.. أخطر تصريحات نجيب ساويرس عن الدعم:"مينفعش واحد زى حلاتى ياخد بنزين مدعم"

بالفيديو.. أخطر تصريحات نجيب ساويرس عن الدعم:"مينفعش واحد زى حلاتى ياخد بنزين مدعم" نجيب ساويرس
الأحد، 06 نوفمبر 2016 02:41 م
كتب أيمن رمضان
قال نجيب ساويرس، رجل الأعمال، إن القرارات الاقتصادية الإصلاحية التى اتخذتها حكومة المهندس شريف إسماعيل مؤخراً بشأن تحريك أسعار المشتقات البترولية وتعويم الجنيه تأخرت لـ20 عاما، متابعا: "هل يصح أن راجل زى حلاتى أنا يروح يشترى البنزين بربع تمنه؟.. أو الدولة تدعم واحد زى حلاتى راكب عربية بالشىء الفلانى زى أى حد راكب عربية مهكعة ومكسرة؟".

وشدد رجل الأعمال على أن منظومة الدعم خاطئة تماماً كونها تمنح الأغنياء وبسطاء الشعب المصرى دعماً على المحروقات ورغيف الخبز بالتساوى، وهذا أمر غير صحيح، مشيراً إلى أن هذه القرارات لم تتخذ فى السابق نظراً لعدم وجود حكومة تتحمل النقد والهجوم الشديدين الذى تتعرض له حكومة المهندس شريف إسماعيل الآن، قائلا: "كان لازم تحصل من زمن وعدم ..وعدم حدوثها لأنه لم يكن هناك أحد يتحمل الشتيمة والنقد الذى تتعرض له الحكومة الحالية التى اتخذت هذه القرارات الصعبة التى لا مفر منها".

ولفت "ساويرس" إلى أنه لا يعلم أن كانت حكومة شريف إسماعيل وضعت آليات وأصدرت قرارات تخفف من حدة القرارات الإصلاحية من عدمه، مشدداً على أن محدودى الدخل فى مصر يبلغ عددهم قرابة الـ20 مليون مواطن يجب أن تصل لهم الدولة وتحصرهم حصراً دقيقاً وتعمل على مساندتهم، قائلا: "ولكن الوصول لهذه الناس ليس سهلاً ..لأن فيه ناس نصابة وحرامية وناس من الطبقة المتوسطة بيعملوا نفسهم من محدود الدخل ..إذاً لابد من وضع منظومة لمعرفة وتحديد من هو محدود الدخل الحقيقى ..استحالة يكون عندنا 110 ملايين بطاقة تموين وإحنا 90 مليون نسمة".

وعن تعويم الجنيه، قال رجل الأعمال، إن أى تأخير فى هذه القرارات الإصلاحية يحمل على الأجيال القادمة، وتابع: "لو كنا حررنا سعر العملة العام الماضى، لكانت ستكون على 10 جنيهات بدلاً من 16 جنيها.. كل تأخير فى القرار الصحب تدفع تمنة الأجيال القادمة.. أنا معروف عنى أنى لا أنافق ولا أطبل لحد".

نظراً لعدم معرفة المواطنين بأمور الاقتصاد فأن هذه القرارات الإصلاحية تضر بشعبية الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء، قائلا: "لو كان الرئيس السيسى يبحث عن شعبية ما كان اتخذ هذه القرارات.. ولازم الناس تحترم نفسها وتنزل تشترى دولارات وإحنا عندنا أزمة".




الأكثر قراءة



print