الإثنين، 19 أغسطس 2024 04:29 ص

أهم 7 قرارات للبرلمان اليوم.. تشكيل لجنتين لحل "أزمة النوبة" والتدخل لوقف بيع "خورقندى"

أهم 7 قرارات للبرلمان اليوم.. تشكيل لجنتين لحل "أزمة النوبة" والتدخل لوقف بيع "خورقندى" أزمة اعتصام النوبة مع جلسة مجلس النواب
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 08:23 م
كتبت نورا فخرى – إيمان على – محمد مجدى السيسى
يستعرض "برلمانى" أهم القرارات التى أصدرها الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، والنواب اليوم، ويأتى فى صدارتها القرارات التى أصدرها رئيس مجلس النواب لحل أزمة النوبة.

والتقى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وفد اللجنة التنسيقية لقافلة العودة، الممثلة لأهالى النوبة، لوضع حلول لأزمة أبنائها، ونتج عن ذلك اللقاء 6 قرارات تفيد بتنفيذ ما جاء فى المذكرة التى تقدم بها أهالى النوبة للبرلمان من خلال النائب محمد سليم والنائب مصطفى بكرى.

وجاءت نتائج اللقاءات:

قرر "عبد العال" التدخل بشكل سريع وشخصى لوقف بيع منطقة خورقندى ومناطق إعادة التوطين.

التدخل فى تعديل القواعد والضوابط المنظمة لقرار 444 واستثناء النوبة منه.

التدخل بصفة مباشرة مع وزير التعليم العالى، لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن إنشاء قسم للتراث النوبى بجامعة جنوب الوادى.

تشكيل لجنة استماع بمعرفة أهالى النوبة لمناقشة المادة 236 من الدستور، وكيفية تطبيقها وتفعيلها.

تشكيل لجنة لإعادة كتابة التاريخ النوبى تمهيدًا لتدريسه بجميع المراحل التعليمية.

يتولى النائب ياسين عبد الصبور التقدم بمشروع قانون الهيئة الوطنية لإعادة توطين أهالى النوبة، والذى هو فى الأساس هو مشروع قانون وزارة العدالة الانتقالية المعد فى 2015.

"لجنة الإعلام" تقرر عقد مؤتمر موسع حول تشريعات الإعلام

كما علم "برلمانى"، أن لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، تجرى ترتيبات الآن، لعقد مؤتمر صحفى موسع، غدا الأربعاء، بمقر مجلس النواب، لإيضاح عدد من الأمور المتعلقة بقوانين الصحافة والإعلام، المطروحة للنقاش الآن داخل اللجنة.


وقالت مصادر، إن اللجنة وجهت الدعوة لعدد من رؤساء تحرير الصحف، والكتاب الصحفيين، إلى جانب عدد من الفضائيات، وأنه من المقرر حضور أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام، إضافة إلى أعضاء اللجنة، ومن المتوقع حضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.





print