السبت، 20 أبريل 2024 01:44 م

نبيلة مكرم تستعرض ملامح مشروع قانون الهجرة مع الجالية المصرية بأمريكا

نبيلة مكرم تستعرض ملامح مشروع قانون الهجرة مع الجالية المصرية بأمريكا نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج
الإثنين، 15 فبراير 2016 10:03 م
كتب مصطفى النجار
استعرضت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، ملامح مشروع قانون إعادة تنظيم هجرة المصريين ورعايتهم، وأكدت لهم أن مشروع القانون يأتى برؤية جديدة تستهدف تعميق علاقة المصريين بالخارج بالوطن الأم.

كما أكدت الوزيرة أن أهم ملامح القانون تتلخص فى التأكيد على تمتع المصريين بالخارج بكافة حقوقهم الدستورية، وإلتزام الدولة برعاية المصريين بالخارج وكفالة حقوقهم وحرياتهم، واتخاذ خطوات فاعلة لزيادة ارتباط المصريين بوطنهم ومد جسور التواصل مع المصريين بالخارج، وتمكينهم من أداء واجباتهم نحو الدولة والإسهام فى تنمية الوطن .
وأشارت إلى أن مشروع القانون يتضمن وضع نظام تأمينى وإنشاء صندوق لرعاية المصريين بالخارج فى حالات الطوارئ لمواجهة الصعوبات التى يتعرضون لها، وتطوير منظومة إجراءات الهجرة والخدمات التى تقدمها الدولة، وتنظيم عمل شركات مساعدة راغبى الهجرة الدائمة، خاصة وأن الولايات المتحدة من أبرز الدول التي يتم الهجرة إليها بصورة مستمرة، لذلك لابد من وضع مكاتب الهجرة في اطار قانوني ، لضمان حقوق المصريين.

كما استمعت الوزيرة لبعض مقترحات الجالية بشأن القانون، والتى وعدت بدورها بدراسة تلك المقترحات ومدى فاعليتها لصياغتها فى القانون الجديد.


الأكثر قراءة



print