السبت، 18 مايو 2024 12:55 م

وزير الأوقاف: العناية بذوى الاحتياجات الخاصة حق وواجب على المجتمع

وزير الأوقاف: العناية بذوى الاحتياجات الخاصة حق وواجب على المجتمع محمد مختار جمعة وزير الاوقاف
السبت، 21 مايو 2016 06:23 م
كتب إسماعيل رفعت
كرَّم، اليوم الأحد، د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أوائل الفائزين في مسابقة القرآن الكريم لذوى الاحتياجات الخاصة ومتحدى الإعاقة، بمقر ديوان عام الوزارة، لتكريم الأوائل منهم، وذلك بحضور الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، والشيخ عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس لجنة التضامن والأسرة والإعاقة بمجلس النواب، وبعض السادة النواب أعضاء اللجنة، والشيخ جابر طايع وكيل أول الوزارة رئيس القطاع الدينى، وفضيلة الشيخ محمد عبد الموجود وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم، والشيخ محمد العياط مدير عام شئون القرآن الكريم، والشيخ عبد الباسط عمارة مدير إدارة المصحف.

وفي بداية اللقاء أكد وزير الأوقاف أهمية العناية بذوي الاحتياجات الخاصة، موضحًا أن العناية بهم حقٌ وواجبٌ على المجتمع، مشيرًا إلى أن التكامل الاجتماعي مصلحة للغني قبل الفقير من أجل إحداث التوازن في الحياة، مستشهدًا بقول الإمام علي (رضي الله عنه): "فَرَضَ الله فِي أَمْوَالِ الْأَغْنِيَاءِ أَقْوَاتَ الْفُقَرَاءِ فَمَا جَاعَ فَقِيرٌ إِلا لشحِّ غَنِيٌّ وَاللَّهُ تَعَالَى سَائِلُهُمْ عَنْ ذَلِك".

وأضاف: ومن ثم خصصنا هذه المسابقة لذوي الاحتياجات الخاصة في مجال حفظ القرآن الكريم، واليوم نقوم بتكريمهم، وسنعمل مع الوزارات المعنية ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدني بشأن ذوي الإعاقة على سرعة إدماجهم في المجتمع.

ومن جانبها شكرت أ. د غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وزير الأوقاف والوزارة على رعايتها لذوي الاحتياجات الخاصة وتنظيم مثل هذه المسابقات والفعاليات، مؤكدةً على وجود تعاون كبير ومثمر بين وزارتي الأوقاف والتضامن على مستوى الجمهورية .

كما قام الشيخ، عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس لجنة التضامن والأسرة والإعاقة بمجلس النواب بتقديم هدية خاصة باسم لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب، مشيدًا بالدور الذي يقوم به وزير الأوقاف، موضحًا أنه يضع منهجًا جديدًا للعمل داخل الوزارة، ويبذل جهدًا كبيرًا داخل مصر وخارجها من أجل تجديد الخطاب الديني وتصحيح المفاهيم، وإبراز الوجه الصحيح للإسلام الذي يتسم بالتسامح والوسطية والاعتدال، إضافة إلى اهتمامه بذوي الإعاقة.

وفي ختام اللقاء قام وزير الأوقاف والضيوف بتكريم الفائزين بشهادات تقدير، ومبالغ مالية، وجهاز لوحي (تابلت)، متمنين لجميع الفائزين مزيدًا من التوفيق في حياتهم العلمية والعملية والدراسية بإذن الله تعالى.

وقام وزير الأوقاف بصحبة د. غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والشيخ عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس لجنة التضامن والأسرة والإعاقة بمجلس النواب بافتتاح مركز الخدمة المجتمعية الرئيس، وذلك تيسيرًا على المترددين من أصحاب الحاجات وطالبي الخدمات وأصحاب الأمراض المزمنة.

print