الثلاثاء، 02 يوليو 2024 08:08 ص

وزراء المجموعة الاقتصادية فى لجان البرلمان.. "الشرقاوى" واثق و"داليا" مرتبكة.. "حنفى" يتشبث بمنظومة الخبز لمواجهة اتهامات الفساد.. "العربى" يستقبل الهجوم بابتسامة و"الجارحى" يحتمى بعجز الموازنة

كشف حساب المجموعة الاقتصادية تحت القبة

كشف حساب المجموعة الاقتصادية تحت القبة كشف حساب المجموعة الاقتصادية تحت القبة
الأربعاء، 06 يوليو 2016 05:12 م
كتب عبد اللطيف صبح
حالة من عدم الرضا تسود الشارع المصرى، سببها ارتفاع أسعار السلع الأساسية، الأمر الذى دفع مجلس النواب، باعتباره ممثلا عن الشعب، إلى استدعاء عدد من الوزراء لمناقشتهم فى هذا الأمر، وأمور أخرى تتعلق بالاستثمار.
اللجنة الاقتصاديه بحضور وزير الماليه والتخطيط  حازم عبد الصمد  2-4-2016 (7) copy

ونستعرض خلال السطور التالية، صورًا ومشاهد تبين كيف تعامل عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، خلال اجتماعات اللجان النوعية بالبرلمان، إذ تباين أداء الوزراء تحت القبة، بين من يثق من نفسه ومن يعانى من التشوش والارتباك، من كان صريحا لأبعد الحدود ومن تمسك بإنجازات فى قطاع محددة للرد على اتهامات بالفساد فى قطاعات أخرى.

أشرف الشرقاوى.. أول وزير يثور على قطاعه تحت قبة البرلمان


اشرف الشرقاوى copy

يعتبر الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، أول وزير فى حكومة المهندس شريف إسماعيل يثور على القطاع المعنى به، وهو شركات قطاع الأعمال، تحت قبة البرلمان.

حضر "الشرقاوى" إلى مجلس النواب فى مناسبات مختلفة، كانت أولاها مناقشة برنامج الحكومة فى اللجنة المعنية بدراسة المحور الاقتصادى، كما حضر بعد ذلك اجتماعات عدد من اللجان النوعية، مثل الشؤون الاقتصادية والصناعة والقوى العاملة.

خلال حضوره لاجتماعات اللجان المختلفة، كان "الشرقاوى" أكثر وزراء الحكومة صراحة وثقة فى النفس، ولم يكن ينتظر هجوم النواب على شركات قطاع الأعمال ليدفع بمبررات ويلعب دور المحامى، بل كان يبادر هو بالهجوم على ممارسات مجالس إدارات بعض الشركات، ولم يتوقف عند هذا الحد، بل وصل به الأمر خلال أحد اجتماعات لجنة الشؤون الاقتصادية برئاسة الدكتور على المصيلحى، إلى أن كشف عن الميزانيات "المضروبة" لبعض الشركات القابضة التابعة للقطاع، وأن هناك بعض مجالس الإدارات تحقق أرباحًا دفترية وهمية وتنص على وجود مخزون وهمى بالمخازن.

وزير التموين يواجه اتهامات الفساد باستعراض إنجاز التموين والخبز


خالد حنفى copy

فى سياق آخر، نال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، نصيب الأسد من هجوم النواب بسبب الارتفاع المفاجئ والجنونى فى أسعار الأرز، وقضايا الفساد التى تم ضبطها فى عدد من صوامع وشون توريد القمح.

وواجه "حنفى" اتهامات أعضاء لجنة الشؤون الاقتصادية لبعض العاملين بالوزارة بالفساد، وله شخصيا بالمماطلة فى عملية فحص المخزون بصوامع القمح، باستعراض إنجازاته فى منظومة السلع التموينية ورغيف الخبز، وأطال فى الاستعراض، ولم يتطرق فى ردوده إلى أزمة الفساد بصوامع القمح.

فى المقابل، وجه عدد من النواب اتهامات للوزير خالد حنفى بالتضليل والاستخفاف بهم، بعدما أعلن أنه اتخذ قرارًا بالفعل بإغلاق جميع صوامع القطاع الخاص، لحين إجراء عملية الفحص لها، فى حين أنه لم يصدر القرار فعليًّا إلا بعد 3 أيام من اجتماعه بالنواب.

"داليا خورشيد" مرتبكة وبعيدة عن العمل السياسى


داليا خورشيد copy

من جانبها، لم تحضر داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، إلا اجتماعين للجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، وكان ظاهرا على وزيرة الاستثمار خلال الاجتماع الأول الارتباك الشديد.

لم تكن داليا خورشيد خلال الاجتماع متمكنة من استعراض رؤية الوزارة لجذب الاستثمارات بالقدر الكافى، إذ اكتفت بقولها إن الوزارة تستهدف توصيل المستثمر وتزويجه بالفرصة فقط، وأخذت تقولها عدة مرات حتى قالت: "عايزين المستثمر يتجوز الفرصة ويخلفوا كمان".

وظهرت "خورشيد" خلال اجتماعها الثانى فى لجنة الشؤون الاقتصادية لعرض برنامج الوزارة فى ضوء سياسة الحكومة وتوصيات أعضاء اللجنة حول البرنامج الحكومى، أكثر ثقة من الاجتماع الأول، إلا أنه بدا واضحًا تمامًا أن الوزيرة بعيدة عن العمل العام والعمل السياسى.

وزير التخطيط يواجه هجوم النواب بابتسامته العريضة وروح الفكاهة



يعد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، من أكثر الوزراء الذين حضروا إلى مقر البرلمان فى مناسبات عدة وفى لجان عديدة، وغالبًا ما كان يستقبل هجوم النواب على الحكومة أو على وزارته بابتسامة عريضة.

تكررت ابتسامة أشرف العربى فى مواقف عدة، سواء باللجان النوعية أو خلال الجلسات العامة التى ناقش فيها مجلس النواب الموازنة العامة للدولة، ولم تكن الابتسامة هى السلاح الوحيد الذى استخدمه الدكتور أشرف العربى لرد هجوم النواب، لكنه استخدم خلال إحدى اجتماعات لجنة الخطة والموازنة روح الفكاهة، إذ داعب معاونيه عبر إرسال رسائل ورقية لهم، تبادلوا بعدها الضحك فى أثناء جلوسه على المنصة.

وزير المالية ينقل الواقع ويحتمى بعجز الموازنة



فى سياق متصل، كان الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، أكثر وزراء المجموعة الاقتصادية صراحة خلال اجتماعات اللجان النوعية، وكان الرد الدائم لديه على مطالب النواب فيما يتعلق بالموازنة العامة للدولة بأن عجز الموازنة العامة فى زيادة دائمة، إلى جانب ارتفاع خدمة الدين العام والتى وصلت إلى 98% ومن الناتج المحلى الإجمالى.

سحر نصر متمكنة من ملفات التعاون الدولى


سحر نصر copy

فى السياق ذاته، حضرت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية أيضًا لاستعراض اتفاقية برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء وبرنامج الوزارة.

كانت وزيرة التعاون الدولى خلال الاجتماع منظمة ولديها القدرة الكافية على استعراض كل المعلومات والبيانات التى كانت كفيلة بإقناع نواب اللجنة بالموافقة على الاتفاقية، وعند استعراضها لبرنامج عمل الوزارة كان واضحًا تمامًا مدى استيعابها لملف التعاون الدولى وأبعاده، ولم يكن وقت الاجتماع كافيا لاستعراض رؤيتها بالكامل حول خطة عمل الوزارة.



print