الخميس، 12 سبتمبر 2024 05:09 م

نواب "الصحة" بمجلس النواب يكشفون موعد تمرير قانون التأمين الصحى الشامل.. شهاب: اشتراكات لعلاج المصريين بالخارج.. ميرفت موسى: يجب تطوير المستشفيات أولا.. حمودة: بعد مناقشة العدالة الاجتماعية

متى يُمرر البرلمان "التأمين الصحى"؟

متى يُمرر البرلمان "التأمين الصحى"؟ متى يُمرر البرلمان "التأمين الصحى"؟
الجمعة، 08 يوليو 2016 03:01 ص
كتب محمد سعودى
كشف نواب لجنة الصحة بمجلس النواب عن موعد مناقشة وتمرير مشروع قانون التأمين الصحى الشامل الذى أثار جدلا واسعا فى الشارع المصرى فى الآونة الأخيرة، مشيرين إلى أهمية تطوير المستشفيات الخاصة بالتأمين الصحى قبل تمرير القانون وتطبيقه.
لجنة الصحة

عبد المنعم شهاب: ممكن نعمل اشتراكات لعلاج المصريين بالخارج وفقا لقانون التأمين الصحى الشامل


فى إطار ذلك، قال النائب عبد المنعم شهاب، عضو لجنة الشئون الصحة بالبرلمان، إن قانون التأمين الصحى الشامل سيتم مناقشته تحت قبة البرلمان بعد إجازة العيد الفطر المبارك.
عبد المنعم شهاب

وأضاف "شهاب" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، لم يتسلمه البرلمان من الحكومة حتى الآن، مشيرا إلى أن مجلس النواب سيناقشه عقب وصوله للمجلس.

وأشار عضو لجنة الشئون الصحة بالبرلمان، إلى أن يمكن أن يشمل قانون التأمين الصحى الشامل، المصريين العاملين بالخارج، قائلا: "إذا وجدنا إليه معينة للمصريين بالخارج سيتم ضمهم فى التأمين الصحى الشامل، مثلا يمكن عمل اشتراكات لهم بحيث يتم علاجهم وفقا للقانون خلال فترة تواجدهم فى مصر".

نائبة: قانون التأمين الصحى الشامل سيتم تمريره فى دور الانعقاد الأول للبرلمان


من جانبه، قالت الدكتورة ميرفت موسى، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن قانون التأمين الصحى الشامل من المفترض مناقشته فى الفصل التشريعى الحالى.
ميرفت موسى

وأضافت النائبة بلجنة الشئون الصحية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب أن تكون مستشفيات التأمين الصحية مؤهلة وقادرة على استقبال النظام الجديد الذى سيطبقه قانون التأمين الصحى الشامل، مشددًة على أهمية أن تكون المستشفيات متطورة ومجهزة للتأمين الصحى الشامل.

وأشارت ميرفت موسى إلى أن النائب أيمن أبو العلا تقدم بمشروع التأمين الصحى الشامل، ومن المقرر مناقشة القانون تحت قبة البرلمان خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن القانون سيتم تطبيقه فى البداية على 5 محافظات على مستوى الجهورية فى المرحلة الأولى.

أما عن إمكانية تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل على المصريين العاملين بالخارج، قالت عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن ذلك يمكن دراسته فى اللجنة أولا لمعرفة مدى إمكانية تطبيقه من عدمه.

عبد العزيز حمودة: تمرير "التأمين الصحى الشامل" بعد قانونى العدالة الانتقالية ودور العبادة الموحد


بدوره، قال النائب عبد العزيز حمودة، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن قانون التأمين الصحى الشامل، لن يتم تمريره إلا بعد مناقشة قانونى العدالة الانتقالية ودور العبادة الموحد.
عبد العزيز حموده

وأضاف عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن قانون التأمين الصحى الشامل، سيتم مناقشته بعد العيد بفترة، موضحًا أن هناك قوانين لا تقل أهمية عن قانون التأمين الصحى يجب مناقشتها أولا، مثل قانون العدالة الاجتماعية وقانون العبادة الموحدة.

وتابع: "كما أن قانون التأمين الصحى الشامل هياخد وقت شوية لأن فى مبلغ فى الميزانية لإعادة تجهيز مستشفيات الاستقبال"، مشيرا إلى أن لجنة الصحة ستدرس مشروع القانون جيدًا لعرضه على البرلمان خلال الفترة المقبلة.

وأشار النائب البرلمانى، إلى قانون التأمين الصحى الشامل من الصعب أن يشمل المصريين العاملين بالخارج، موضحًا أن العاملين المصريين بالخارج يعملون وفقا لقانون الدول العاملين فيها، حيث يسمح القانون هناك صاحب العمل بالتأمين عليه، لافتًا إلى أنه يمكن عمل "كروت" لعلاجهم وفقًا للتأمين الصحى الشامل خلال فترة إجازاتهم فى مصر".

وزير الصحة يعين مساعدين جدد للتأمين الصحى والموارد البشرية


الأكثر قراءة



print