السبت، 05 أكتوبر 2024 10:49 م

عضو تكتل "25– 30" بعد خناقته مع نائب "دعم مصر": ثورة 30 يونيو جاءت لتصحيح مسار 25 يناير.. و"فيه نواب لا يعترفون بثورة 2011".. وأطالب عبد العال بحماية الأقلية المعارضة من تغول الأغلبية

الطنطاوى: كلام أبو حامد رخيص

الطنطاوى: كلام أبو حامد رخيص الطنطاوى: كلام أبو حامد رخيص
الإثنين، 18 يوليو 2016 10:00 م
حوار إبراهيم سالم
شهدت الجلسة العامة بالبرلمان اليوم الاثنين، مشادة بين النائب أحمد الطنطاوى، عضو تكتل "25– 30"، والنائب محمد أبو حامد عضو ائتلاف "دعم مصر"، على خلفية اعتبار ثورتى 25 يناير و30 يونيو ثورة واحدة، أثناء مناقشة مقترح النائبة مى محمود لتعديل المادة 13 من قانون الخدمة المدنية بإضافة "مصابى ثورتى 25 يناير و30 يونيو" إلى الفئات التى حددها مشروع القانون، الذى انتهت منه لجنة القوى العاملة.

على عبد العال

الطنطاوى: طلبت تعديل نص المقترح الذى تقدمت به النائبة مى محمود


النائب أحمد الطنطاوى، عضو مجلس النواب بدائرة دسوق وقلين فى محافظة كفر الشيخ، قال إن السبب الرئيسى وراء المشادة هى سوء الإدراك من قِبَل بعض النواب، حيث أنه طلب تصحيح النص الذى جاء بالمقترح الذى تقدمت به مى محمود، نائبة حزب المصريين الاحرار، معلقًا: "أنا طلبت بتصحيح فقرة ثورتى 25 يناير و30 يونيو، إلى ثورة 25 يناير– 30 يونيو، كما نص عليها الدستور مرتين".

ثورة 30 يونيو جاءت لتصحح مسار ثورة 25 يناير


وتابع الطنطاوى، فى حواره لـ"برلمانى" أن الدستور أكد فى نصه أن الثورتين فى مجملهما ثورة واحدة، حيث جاءت ثورة 30 يونيو لتصحح مسار ثورة 25 يناير، بعدما سرقتها جماعة الإخوان، لافتًا إلى أنه يوجد رأى لدى نواب بأن ثورة 25 يناير لا تُعَد ثورة، حيث أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس أرسل برقيات التهنئة لرئيس الجمهورية وغيره فى ذكرى 30 يونيو، ولم يفعل الشىء نفسه مع ثورة يناير.

محمد ابو حامد

وأضاف أن على أى نائب حال وجود اعتراضات جوهرية على الدستور ألا يرشح نفسه لعضوية البرلمان، معلقًا: "اللى كان عنده اعتراضات جوهرية على الدستور، ماكنش يترشح لعضوية البرلمان من البداية".

الطنطاوى: كلام أبو حامد رخيص جدًا واستمرار لطلبه بإحالة أعضاء التكتل للجنة القيم


ووصف الطنطاوى كلام النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف دعم مصر، قائلاً: "كلام رخيص جدًا"، مشيرًا إلى أن هجومه على الطنطاوى أثناء كلمته اليوم، يأتى استمرارًا لطلبه السابق بإحالة أعضاء التكتل للجنة القيم، لمحاسبتهم على البيان الذى أصدروه من قبل.

وطالب الطنطاوى، من رئيس البرلمان، بالرد والعمل على حماية الأقلية المعارضة تحت القبة من "تغول الأغلبية" حسبا وصف، مضيفًا: "أنا أطالب رئيس المجلس بالرد، أو إما إنى أنا اللى أرد".

الطنطاوى: لن استمر يوم واحد بالبرلمان إذا أهينت ثورة 25 يناير ولم نأتى لها بحقها


وأشاد الطنطاوى، بالدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، لتفهمه مقصده منذ البداية، مؤكّدًا: "لن أستمر يومًا واحدًا بالبرلمان، إذا أهينت ثورة 25 يناير والتعدى عليها، ولم نأتِ لها بحقها"، موجهًا الكلمة لأعضاء مجلس النواب" "لولا ثورة 25 يناير لما كانت ثورة 30 يونيو".

الطنطاوى

الطنطاوى: وزير التخطيط طالب بإضافة "بما لا يتعارض مع النسبة التى كفلها القانون لذوى الاعاقة"


وتحدث الطنطاوى، عن الطلب الذى تقدمت به النائبة مى محمود بشأن تخصيص نسبة للمصابين من ثورتى 25 يناير و30 يونيو ضمن الوظائف الحكومية فور الاعلان عنها، مشيرا إلى الموافقة على المقترح فى البداية إلا أنها لم تُعْلَن، وتدخل ممثلى ذوى الإعاقة بالبرلمان لإيضاح أن هذا المقترح سيكون به تعدى على نسبة الـ5% المخصصة لذوى الإعاقة، إلا أن وزير التخطيط طالب بإضافة فقرة "بما لا يتعارض مع النسبة التى كفلها القانون لذوى الإعاقة".


print