الخميس، 12 سبتمبر 2024 10:25 ص

بدراوى: "الحكومة ودن من طين وودن من عجين فى أزمة الدولار"..وثريا الشيخ: الحكومة لازم تدفع شوية وتشترى الدولار.. والجندى فى بيانًه لرئيس الوزراء: الأسعار مولعة نار والحكومة مرتعشة

الدولار سبب أزمات المصريين

الدولار سبب أزمات المصريين الدولار سبب أزمات المصريين
السبت، 23 يوليو 2016 02:00 ص
كتب محمد صبحى وإبراهيم سالم
الارتفاع غير المسبوق للدولار فى السوق الموازية، حيث سجل 12.10 جنيه مصرى فى مكاتب الصرافة، دفع حائزى العملة لوقف بيعها، مما أحدث ندرة فى المعروض الأمر الذى رفع الأسعار، وأكد النواب أن ارتفاع الدولار، جاء على خلفية تصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزى، خلال تواجده فى البرلمان.
طارق عامر

نائب: "الحكومة ودن من طين وودن من عجين فى أزمة الدولار"


وقال النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن الدولار واصل ارتفاعه بالسوق الموازية بشكل لا يمكن السكوت عليه بهذا المستوى، بعدما وصل لمستويات غير مسبوقة، ولابد من تدخل الدولة ممثلة فى البنك المركزى، والمجموعة الاقتصادية، والعمل على توحيد الجهود للنهوض من الأزمة.
محمد بدراوى

وأضاف "بدراوى" فى تصريح الـ"برلمانى": "هناك تجاهل تام من الحكومة لهذه الأزمة فى الوقت الحالى، والحكومة عاملة ودن من طين وودن من عجين، وما شفناش أى تعليق من وزير المالية والمجموعة الاقتصادية زى الأول".
وقال إن الدولة كانت تتحرك لمواجهة السوق السوداء من قبل ولكن هناك حالة من الركود تعانيها حاليًا، معلقًا "وكأن الأسعار دى فى بلد تانية".

وطالب وكيل لجنة الصناعة، بتشديد الرقابة على الأسواق، لأن الدولار تحول إلى سلعة تجارية يتم المضاربة عليها، معلقا "بقى زى أى سلعة تروح تشتريها وتبيعها".

وانتقد "بدراوى" اتجاه الدولة لفتح تداول النقدى الأجنبى فى الأسواق، معتبرًا أنه خطأ فادح ولابد من تجريم هذا الاتجاه، وخير دليل على هذا أزمة الأرز، مطالبًا بتجميد شركات الصرافة الموجودة بالأسواق لمدة شهر، وتجريم تداول النقدى الأجنبى، وزيادة العطاءات الدولارية للبنك المركزى لمدة شهر.

ثريا الشيخ: الحكومة لازم تدفع شوية وتشترى الدولار


ومن جهتها قالت النائبة ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب، وعضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إنه على الحكومة فى الوقت الحالى مواجهة أزمة الدولار حتى ولو بشكل تدريجى، معلقة "الحكومة لازم تدفع شوية وتشترى الدولار من السوق السوداء وتواجه الأزمة دى"، لافتة إلى أن اللجنة الاقتصادية طرحت العديد من المقترحات للخروج من الأزمة الكائنة الآن.
ثريا الشيخ

وأكدت نائبة شبرا الخيمة فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه كان ضمن المقترحات عرض مساحات من الأراضى والشقق السكنية للمصريين العاملين بالخارج مقابل الدفع بالدولار، مما كان سيطرح كمية كبيرة من الدولار، ولكن الحكومة رفضت هذا، وأيضًا توجيه الدولة لمحاربة مافيا الأراضى والعمل على إعادتها للدولة للاستفادة منها.

وتابعت ثريا الشيخ، أنه على الحكومة الخروج خارج الفكر العقيم والبحث عن أفكار متنوعة خارج الصندوق، والعمل على توحيد جهود ورؤى وزارات المجموعة الاقتصادية، وتحقيق التكامل المتبادل فيما بينهم، لافتة إلى أنها غير راضية بالمرة عن أداء الحكومة خلال الفترة المنصرمة، بسبب ما يعانيه المواطن البسيط من أزمات.

واستطردت النائبة، أنها كانت ضمن الرافضين لبرنامج الحكومة، معللة أن الحكومة أكدت فيه أنها ستتخذ خطوات وقرارات صعبة، قائلة: "أنا قلت للحكومة إنتى هتضربينى فين، واللى بيدفع التمن المواطن البسيط".

الأسعار مولعة نار والحكومة مرتعشة


وفى سياق متصل تقدم النائب مصطفى الجندى، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الشؤون الأفريقية، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، موجها إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين بشأن ارتفاع أسعار السلع الغذائية ومعاناة المواطن البسيط، لافتًا إلى أن الحكومة أياديها مرتعشة ولا تتخذ إجراءات استثناء لمكافحة الغلاء.
مصطفى الجندى

وتابع "الجندى" فى بيانه لرئيس البرلمان، أن الحكومة تعمل فقط على توفير تلك السلع الغذائية من خلال المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة للقوات المسلحة، لافتًا إلى أن سرعان ما يزول أثرها ولا يشعر بها المواطن لأن التجار يجمعون السلع الغذائية من هذه المنافذ ثم يعيدون بيعها للمواطن بأسعار مرتفعة.

وطالب الجندى الحكومة فى بيانه باتخاذ كافة الإجراءات، التى من شأنها محاربة الغلاء وضبط الأسعار فى الأسواق وتفعيل دور الجمعيات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين فى القرى والمراكز، وإسنادها لشباب الخريجين وفتح باب العمل أمامهم.

حسن السيد عن ارتفاع سعر الدولار: حكومة إسماعيل لا بتسمع ولا بتنفذ


وفى نفس السياق قال اللواء حسن السيد، عضو مجلس النواب بدائرة الزقازيق، إن أسوأ خطوة اتخذتها الحكومة هو الإبقاء على سعرين متغايرين للدولار فى الأسواق المصرية، معلقًا "فين رئيس الوزراء من الأزمة دى، وفين محافظ البنك المركزى، إحنا مش سامعين ليهم صوت".
حسن السيد

وأضاف عضو لجنة الشؤون الاقتصادية فى تصريح لـ"برلمانى": "أن الأثر الكبير لأزمة الدولار يقع فى المقام الأول على عاتق المواطن البسيط، لأن الراجل الغلبان يروح يشترى حزمة جرجير البياع يقوله دى بقت غالية علشان الدولار، شكرًا يا حكومة شريف إسماعيل".

وتابع نائب حماة الوطن، أن الحكومة فى الوقت الحالى أصبحت لا تتحرك تجاه الأزمة، ولا تتبع أى إجراءات من شأنها الخروج منها وإزالة مضاعفاتها، لا بتسمع ولا بتنفذ، وسايبه الريس يطلع يعتذر للمواطنين فى خطاباته، فين رئيس الوزراء يطلع يتكلم".

واستطرد "السيد"، أنه على الحكومة توفير الدولار وتوحيد سعر الصرف والبيع له، ومواجهة شركات الصرافة، والعمل على إيقافها ولو لفترة، وعلى البنوك المصرية بالخارج مثل البنك الأهلى والوطنى، وبنك مصر وبنك الإسكندرية، على تخصيص سعر شراء مميز من المصريين العاملين بالخارج وضخه بفروعها داخل مصر لمواجهة الأزمة.



print