السبت، 17 أغسطس 2024 02:15 م

عبد العال يلوم الإنجليز لاستضافة أمين تنظيم "الإخوان" ويطالب بدعم مشيرة خطاب بـ"اليونسكو".. ورئيس الوفد: "هتلر" و"بينوشيه" و"مرسى" 3 رؤساء دمروا بلادهم.. والسجينى: تناولنا عودة السياحة

تفاصيل لقاء وفد "العموم البريطانى"

تفاصيل لقاء وفد "العموم البريطانى" تفاصيل لقاء وفد "العموم البريطانى"
الثلاثاء، 26 يوليو 2016 07:05 م
كتب سماح عبد الحميد– محمد عبد العظيم - محمد مجدى السيسى تصوير خالد مشعل
ينشر "برلمانى" تفاصيل الاجتماع الذى ترأسه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مع وفد من مجلس العموم البريطانى، وعدد من أعضاء الجانب المصرى فى جمعية الصداقية البرلمانية المصرية البريطانية، بمقر البرلمان اليوم الثلاثاء، والذى تضمن رسائل هامة للجانبين، أبرزها لوم "عبد العال" للوفد باستضافة إخوان بأحد الاجتماعات، وتأكيد الجانب الآخر أن "الإخوان" جماعة إرهابية.

1 copy


"عبد العال" يلوم "العموم البريطانى" لاستضافة إخوان..ويطالبهم بدعم مشيرة خطاب


أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، قال إن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أعرب عن أسفه خلال الاجتماع، عما قام به رئيس لجنة العلاقات الخارجية بملجس العموم البريطانى، بدعوة أمين عام التنظيم الدولى للإخوان إبراهيم منير، للمشاركة بجلسة استماع فى يونيه الماضى.


مجلس العموم البريطانى (3)

وأضاف "هيكل" فى تصريح لـ"برلمانى" عقب نهاية الاجتماع، إن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، أكد خلال الاجتماع، أن جماعة الإخوان أحدثت أعمالا متطرفة بعدد من الدول، ما يؤكد أن لها ذيولا متطرفة، وإنها تتخذ من الإيواء السلمى لها بعدد من الدول، ستارًا تخفى وراءه جرائمها، وأنه وجه اللوم للجانب البريطانى، بشأن حظر الطيران عن مصر، فيما لم يفعلوا ذلك خلال أحداث بروكسيل وديجول، مطالبًا فى ذات الوقت الجانب البريطانى بدعم السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر لمنصب مدير عام منصب اليونسكو.

رئيس وفد "العموم البريطانى" بالبرلمان:"هتلر" و"بينوشيه" و"مرسى" 3 رؤساء دمروا بلادهم


وبدوره، كشف كريم درويش، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وعضو الجمعية الصداقية البرلمانية المصرية البريطانية، أن رئيس وفد مجلس العموم البريطانى، قال نصًا خلال الاجتماع: "هناك 3 رؤساء ساقوا شعوبهم للتهلكة، ودمروا النسيج الوطنى لبلادهم، وهم هتلر فى ألمانيا، وبينوشيه فى تشيلى، ومحمد مرسى فى مصر".

مجلس العموم البريطانى (4)


وأضاف" "درويش" فى تصريح لـ"برلمانى"، عقب نهاية الاجتماع، إلى أن هناك نقطة فى حديث رئيس الوفد الإنجليزى، استوقفته، والمتعلقة بقوله: إن عدم عودة السياحة بسرعة قد تؤدى إلى اتجاه بعض العاملين بالقطاع، إلى التطرف، مشددًا: "هذا يحتاج لتصحيح لدى أوروبا بصفة عامة، وأنا أؤكد أن الأغلبية العظمى من الشعب المصرى، شعب معتدل لا يميل إلى التطرف على الإطلاق، مهما كانت الظروف والصعاب، فهو شعب يتحمل الكثير، وله من الصبر ما يجعله دائما آملًا فى غد أفضل مهما كانت الظروف".

مجلس العموم البريطانى (5)

وأكد درويش، أن الوفد لديه صورة إيجابية عن مصر وعن ثورة 30 يونيو، ويساند مصر بقوة، قائلاً: "مش محتاجين حد يفهمهم الوضع والصورة كاملة عندهم، ومتفهمين مطالب الشعب المصرى وثورته".

وأشار درويش، إلى أنه من المقرر الاعتماد على جمعية الصداقة المصرية البريطانية بهدف تقريب وجهات النظر، وفتح ملف عودة السياحة البريطانية لمصر.

مجلس العموم البريطانى (6)

وفد "العموم البريطانى" بالبرلمان: الإخوان جماعة إرهابية وتستغل الدين لأطماع سياسية


وفى سياق متصل، قال طارق الخولى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، وعضو الجمعية الصداقية البرلمانية المصرية البريطانية، أن رئيس وفد مجلس العموم البريطانى، الذى أنهى اجتماعه بهم برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، منذ قليل بمقر البرلمان، أكد أن لديهم خبرة كبيرة فى التعامل مع المنظمات الإرهابية، وإن مصر لديها هذا الجانب من الخبرة أيضًا، مؤكدًا أنهم يتعاملون معها كجماعة إرهابية.

مجلس العموم البريطانى (2)

ونقل "الخولى" فى تصريح لـ"برلمانى" عقب نهاية الاجتماع، حديث رئيس الوفد، لافتًا إلى أنه أكد أن فرنسا اتخذت إجراءات واسعة بإعفاء عدد كبير من الموظفين بالمطارات، وإنهم كانوا منتظرين تلك الإجراءات من قبل مصر، مشيرًا إلى أن رئيس البرلمان المصرى رد عليه بأنه لا توجد أى مشكلة لدى موظفينا بالمطارات، ودعاهم لتفقد أمن المطارات لدينا.

مجلس العموم البريطانى (7)

وأوضح الخولى بأن الجانب المصرى طرح على الوفد البريطانى عودة السياحة وأمن المطارات، وأكد له أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لسلامة المطارات، وأنه لا توجد أسباب لاستمرار انقطاع السياحة البريطانية، موضحًا أن الدكتور على عبد العال، دعا وفد البرلمان البريطانى للتأكد بأنفسهم من سلامة المطارات المصرية.

وأشار الخولى إلى أن اللقاء تطرق إلى أهمية دعم الاقتصاد المصرى، موضحا أن الجانب البريطانى أكد على أهمية الاقتصاد المصرى فى الحفاظ على استقرار المنطقة، كما أكد الطرفان أهمية التعامل مع الإرهاب، وأنه يعد خطرا داهما، ولابد من تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب، كما أكد الجانب البريطانى، الخبرة الطويلة لكل من مصر وبريطانيا فى مكافحة الإرهاب.

مجلس العموم البريطانى (8)

وبدوره، قال محمد مصطفى السلاب، عضو مجلس النواب، أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، تحدث عن الموقف الإنجليزى تجاه الإخوان، وأشار إلى أن مليشيات الإخوان نزلت فى شوارع تركيا بعد محاولة الانقلاب على أردوغان، مشددًا على أن رئيس وفد العموم البريطانى أكد أن الإخوان يستغلون الدين لأطماع سياسية.

السجينى: اللقاء تناول عودة السياحة ورحلات الطيران


فى سياق أخر للكشف عن كواليس الاجتماع أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن زيارة وفد مجلس العموم البريطانى للبرلمان المصرى، تأتى فى إطار العلاقات التاريخية بين البرلمان المصرى ومجلس العموم البريطانى، موضّحًا أن اللقاء شهد الحديث عن العلاقات التاريخية الطويلة التى تربط البلدين.

مجلس العموم البريطانى (9)

وأضاف "السجينى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اللقاء تطرق إلى أهمية العمل معًا من أجل استئناف تدفق السياحة الإنجليزية وعودة رحلات الطيران لمصر مرة أخرى، مشدّدًا على أن تم الاتفاق وتقريب وجهات النظر بشأن الأزمة، وتوضيح الأمور الشائكة بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بملفى الأمن والتعاون الاقتصادى.

مجلس العموم البريطانى (10)

مجلس العموم البريطانى (11)

مجلس العموم البريطانى (12)

مجلس العموم البريطانى (13)




الأكثر قراءة



print