الأحد، 30 يونيو 2024 06:20 م

لجنة الإسكان تزور الساحل الشمالى لبحث ملاحظات "المركزى للمحاسبات".. شبهة تجاوزات فى تخصيص الأراضى لصالح شخصيات عامة وأبناء مسؤولين.. ورئيس اللجنة: ننتهى من دراسة التقرير 7 أغسطس

مهمة برلمانية فى "مارينا"

مهمة برلمانية فى "مارينا" مهمة برلمانية فى "مارينا"
الخميس، 28 يوليو 2016 10:00 ص
كتبت سمر سلامة
تنتهى لجنة الإسكان والمرافق من صياغة موقفها النهائى من تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات فى اجتماعها الموافق 7 أغسطس، وذلك بعد زيارة منطقة مارينا بالساحل الشمالى لبحث ملاحظات الجهاز بشأن الأراضى المخصصة هناك، كذلك رد هيئة المجتمعات العمرانية على الملاحظات الواردة بشأن تأخر بعض الشركات فى الوفاء بالتزاماتها فى المواعيد المحددة.

مارينا copy

مهمة برلمانية على شاطئ الساحل.. "الإسكان" تزور مارينا لبحث ملاحظات المركزى للمحاسبات


وفى هذا السياق قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن اللجنة ستقوم بزيارة إلى منطقة مارينا بالساحل الشمالى لإجراء معاينة على أرض الواقع للمنطقة، للتأكد من صحة الملاحظة التى وردت بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن المخالفات التى ارتكبتها هيئة المجتمعات العمرانية عام 2013، وذلك يوم الأربعاء المقبل، مشيرًا إلى أن الملاحظة تتضمن وجود ثروة مهدرة بالبناء على 10% فقط من المساحة المقررة من إجمالى 20%، واتهامات بتبديد الأراضى فى عقارات غير مسجلة رسميًّا.

اجتماع للجنة الإسكان

وأضاف "محمود" – فى تصريح لـ"برلمانى" - أن هيئة المجتمعات العمرانية مكلفة بالرد على استفسارات اللجنة بشأن هذه الأراضى وطريقة التعامل معها، مشيرًا إلى أن اجتماع اللجنة يوم الأحد 7 أغسطس، سيتناول تحديد الموقف النهائى من الهيئة حول تشكيل لجنة تقصى حقائق من عدمه، عقب الانتهاء من دراسة مشروع القانون 119 بشأن تنظيم المبانى ومخالفات البناء.

وأشار رئيس لجنة الإسكان، إلى أن أعضاء اللجنة مهتمون بالوقوف على أسباب تأخر بعض الشركات فى الوفاء بالتزاماتها، وهل هو تأخير من الحكومة فى إدخال المرافق لهذه الأراضى أم أن العقود لم تحدد فترة زمنية؟

وتابع معتز محمود تصريحاته: "سنتواصل مع وزارة الإسكان خلال الفترة المقبلة، للتعرف على خطتها بشأن العاصمة الإدارية الجديدة، وآليات توزيع الأراضى على المواطنين"، مشدّدًا على أهمية طرح قطع أراض تتلاءم مع كل المستويات والاحتياجات الاستثمارية.

عادل بدوي copy

ملف المجتمعات العمرانية.. وكيل "الإسكان": سنخاطب النيابة للوقوف على تطورات التحقيق


فيما قال النائب عادل بدوى، وكيل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن هيئة المجتمعات العمرانية تتضمن ضم ما هو معروف بـ"المتخللات"، والتى تشمل مساحات غير مسجلة فى السجلات الرسمية وبالتالى يصعب حصرها، مشيرًا إلى وجود ما يسمى بجرد سنوى للأراضى على أرض الواقع.

وأضاف "بدوى" لـ"برلمانى"، إلى وجود اعتداءات على الأراضى فى مارينا من خلال حدائق أو شاليهات مخالفة، مطالبًا الوزارة بتوضيح الموقف من هذه المخالفات، ولماذا لم يتم طرحها خلال مزاد علنى أو كراسة شروط تطرحها للبيع؟، لافتًا على وجود مخالفات جسيمة تم إحالتها بالفعل إلى النائب العام وتضم قائمة بأسماء وزراء ومسؤولين وشخصيات عامة ولم يتم فتح الملف حتى الآن.

وأكد النائب، أنه من خلال رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، سيتم مخاطبة النيابة العامة للوقوف على آخر ما توصلت إليه فى هذا الملف، قائلًا: "لا يوجد مسؤول فى مصر بداية من رئيس الجمهورية يقبل بوجود فساد؛ لأن الأوضاع الآن لا تتحمل".

"تقرير المركزى للمحاسبات"..أبو اليزيد: ردود "المجتمعات العمرانية" على الملاحظات غير مرضية


قال النائب عمرو أبو اليزيد، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن أعضاء البرلمان لا يعبرون إلا عن الشارع المصرى، متابعًا: "لن نجامل أى مسؤول مهما كان"، لافتًا إلى أنه خلال الفترة الماضية، تم تخصيص أراضى بالساحل الشمالى والتجمع لصالح شخصيات عامة وأبناء مسؤولين.

عمرو أبو اليزيد copy

وأضاف "أبو اليزيد"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة طالبت هيئة المجتمعات العمرانية بتوضيح الأسس التى تم من خلالها تخصيص هذه الأراضى، لافتًا إلى أن ردود الهيئة على ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات جاءت غير مرضية .
وأكد عضو لجنة الإسكان، أن اللجنة لن تتهاون فى استخدام حقها فى الرقابة إلى جانب التشريع حتى لا يتهم النواب بالتقصير".


الأكثر قراءة



print