الأحد، 18 أغسطس 2024 01:00 م

خالد حنفى يطالب بإعفاء أجهزة ذوى الإعاقة من ضريبة القيمة المضافة.. ومساعد وزير المالية يؤكد إعفاءها.. ونواب "التضامن": لابد من تخفيف الأعباء عن كاهلهم وخاصة غير القادرين

إعفاء الأجهزة التعويضية من "القيمة المضافة"

إعفاء الأجهزة التعويضية من "القيمة المضافة" إعفاء الأجهزة التعويضية من "القيمة المضافة"
الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 11:00 م
كتبت نور على - سمر سلامة - تصوير كريم عبد العزيز
فى خطوة جديدة نحو تخفيف الأعباء عن كاهل الأشخاص ذوى الإعاقة، ناقشت لجنة الخطة والموازنة إعفاء هذه الفئة من دفع ضريبة القيمة المضافة على الأجهزة التعويضية الممثلة فى السماعات والكراسى المتحركة وغيرها من الأجهزة، وهو ما لقى تأييد من جانب وزارة المالية خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة.

لجنة الخطة والموازنة copy

النائب خالد حنفى يطالب بإعفاء الأجهزة التعويضية لذوى الإعاقة من ضريبة القيمة المضافة


وجاء القرار بعد مطالبة طالب خالد حنفى، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بإعفاء الأجهزة التعويضية لذوى الإعاقة من ضريبة القيمة المضافة، سواء التى يتم إنتاجها محليًا أو يتم استيرادها، لافتًا إلى أن الأجهزة التعويضية للمعاقين لا تتوقف عند الكراسى المتحركة، وإنما يصل الأمر إلى الأجهزة التكنولوجية مثل الأجهزة التعويضية الخاصة بذوى الإعاقة البصرية مثل الساعات الناطقة، والأدوية الخاصة ببعض مرضى الإعاقات الذهنية.

وأشار "حنفى" خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن السيارات المجهزة لذوى الإعاقة يتم فرض ضريبة مبيعات عليها، رغم صدور حكم من المحكمة الدستورية العليا بإعفاء هذه السيارات من ضريبة المبيعات.

خالد حنفى (2) copy

الأمر الذى دفع عمرو المنير، مساعد وزير المالية، للتأكيد على أن الوزارة مع كل ما يحقق ظروف ذوى الإعاقة، مشيرًا إلى أن هذه المواد سيتم إعفاءها.

كارولين ماهر: لابد من آليات لتخفيف الأعباء على ذوى الإعاقة


وحول ذلك قالت النائبة كارولين ماهر، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، إن إعلان مساعد وزير المالية إعفاء ذوى الإعاقة من دفع ضريبة القيمة المضافة على الأجهزة التعويضية خطوة جيدة جدًا، مطالبة بآليات حقيقة لتخفيف الأعباء على هذه الفئة التى تجد معاناة كبيرة، وسط ظروف صعبة فى الحصول على عمل أو دخل حقيقى قادر على ضمان حياة كريمة لهم.

وأكدت "ماهر" لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستسعى من خلال قانون ذوى الإعاقة، منح هذه الفئة حقوقها كاملة فى الصحة والتعليم والتوظيف وغيرها من الأمور، مطالبة بإدراج ظروفها ضمن مخططاتنا لأى مشروع أو عمل أو مبادرة لإشعارهم بواجدهم.

كارولين ماهر copy

حسين أبو الوفا: لابد من تخفيف الأعباء عن كاهل ذوى الإعاقة


فيما أكد حسين أبو الوفاء، عضو لجنة التضامن، على ضرورة إعفاء الأشخاص ذوى الإعاقة خاصة غير القادرين من كل أشكال الضرائب التى تفرض على أجهزتهم التعويضية، أو ما يقدم لهم من سلع وخدمات، وذلك لتخفيف الأعباء التى تقع على عاتقهم.

maxresdefault copy

وطالب "أبو الوفا" لـ"برلمانى" بإصدار قانون الأشخاص ذوى الإعاقة بالشكل الذى يحقق رضا هذه الفئة، مطالبًا بصرف معاش شهرى للأشخاص ذوى الإعاقة كإعانة لهم ولأسرهم خاصة من غير القادرين.


الأكثر قراءة



print