الأحد، 18 أغسطس 2024 11:24 ص

الحزن يخيم على أرجاء المعمورة لوفاة كبير العلماء العرب.. النواب ينعون "عبقرى العالم".. علاء عابد: قدم للعالم نموذجًا محترمًا للإبداع.. أحمد زيدان: قيمة وطنية كبيرة.. والمسعود: من أبرع العلماء

وداعًا أحمد زويل

وداعًا أحمد زويل وداعًا أحمد زويل
الأربعاء، 03 أغسطس 2016 12:00 ص
كتب برلمانى
خيم الحزن والظلام على أرجاء المعمورة لوفاة العالم المصرى الكبير أحمد زويل عن عمر يناهز 70 عامًا بالولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إلا أن "روح" عالمنا الجليل لم تمت، فهى حية تُرزق فى قلوب البشر أجمعين بعلمه وأبحاثه ومؤلفاته التى تخدم البشرية حتى يوم الدين.

ولد العبقرى المصرى فى 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه فى مجال كيمياء، ويُعد أول عالم مصرى وعربى يفوز بجائزة نوبل فى الكيمياء، حيث ابتكر نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض, والوحدة الزمنية التى تلتقط فيها الصورة هى فيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية، كما نشر أكثر من 350 بحثًا علميًا فى المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر.

كذلك، أضيف أسمه فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة التى تضم أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة.

وحصل كبير العلماء العرب فى وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عام 1995، إضافة إلى حصوله على قلادة النيل العظمى وهى أعلى وسام مصرى.

وفى أبريل 2009، أعلن البيت الأبيض عن اختيار د. أحمد زويل ضمن مجلس مستشارى الرئيس الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا، والذى يضم 20 عالمًا مرموقًا فى عدد من المجالات، ونجح فى إنشاء جامعة على مستوى عالمى فى 6 أكتوبر وهو مشروع زويل القومى للعلوم والتكنولوجيا.

التلفزيون المصرى يعلن وفاة العالم الكبير أحمد زويل



أعلن التلفزيون المصرى، مساء اليوم، خبر وفاة العالم الكيميائى الحائز على جائزة نوبل أحمد زويل، فيما بدأت أسرته فى إنهاء إجراءات نقل جثمان العالم الراحل من الولايات المتحدة إلى مصر، لدفنه فى تراب الوطن بناء على وصيته.

أحمد زيدان ناعيًا زويل: مصر فقدت قيمة وطنية وعلمية كبيرة وأدعو الدولة لتكريم زوجته



فى إطار ذلك، نعى أحمد زيدان، عضو مجلس النواب بدائرة الساحل بالقاهرة وأمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، وفاة الدكتور العالم المصرى أحمد زويل الذى وافته المنية مساء اليوم الثلاثاء فى أمريكا عن عمر يناهز 70 عامًا.

وقال زيدان فى تصريحات لـ"برلمانى" إن مصر فقدت قيمة وطنية وعلمية كبيرة وننعى الشعب المصرى بمزيد من الحزن والأسى وفاة الراحل العالم أحمد زويل، متابعًا "أدعو إلى تكريم زوجته من جانب الدولة المصرية حيث إنه شرف مصر خارجيًا وداخليًا بما لديه من علوم غزيرة".

علاء عابد ينعى أحمد زويل: قدم للعالم نموذجًا محترمًا للإبداع والنجاح



من جانبه، نعى علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وفاة العالم المصرى أحمد زويل، قائلا :"ننعى الشعب المصرى العظيم بمزيد من الحزن والأسى ابن مصر البار العالم المصرى الكبير دكتور أحمد زويل الذى توفى إلى رحمة الله تعالى بالولايات المتحدة الأمريكى.

وأضاف النائب، "هذا العالم الكبير والذى شرف مصر فى جميع المحافل العلمية وحصل على جائزة نوبل، وكذلك حصل على حب المصريين جميعًا وهى أكبر جائزة ممكن أن يحصل عليها أى مصرى واستطاع أن يقدم للعالم أجمع نموذجًا محترمًا من نماذج النجاح والإبداع والانتماء لوطن يعتز به ويحبه ويشرف به وهذا هو النموذج الذى يجب أن يحتذى به شباب هذا الوطن العظيم".

وداعًا أحمد زويل.. نائب "المصريين الأحرار" بالقاهرة يعزى عائلة العالم المصرى الراحل



فى السياق ذاته، نعى النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار فى دائرة بولاق أبو العلا والأزبكية بالقاهرة، ببالغ الحزن والأسى العالم المصرى أحمد زويل، مقدّمًا العزاء لعائلة "زويل" الذى وافته المنية، مساء اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 70 عامًا.

وأكد المسعود – فى بيان صادر عنه - أن مصر والعالم أجمع فقد قيمتين وقامتين رفيعتين، واحدًا من أبرع علمائها وأقدرهم .
ويتقدم المسعود بخالص التعازى والمواساة لأسرة الفقيدين وذويهما وكل محبيهما من أبناء الوطن وخارجه.

عمرو دياب (17) copy




print