الجمعة، 16 أغسطس 2024 12:07 م

لجنتا الإدارة المحلية والبيئة يناقشان طلبًا من النائبة شيرين فراج و109 آخرين لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول "أزمة القمامة".. ونواب يرفضون: ليس لها داعٍ والأزمة منتشرة فى كل محافظات مصر

لجنة تقصى حقائق حول "أزمة القمامة"

لجنة تقصى حقائق حول "أزمة القمامة" لجنة تقصى حقائق حول "أزمة القمامة"
السبت، 06 أغسطس 2016 11:00 م
كتب محمد صبحى
تعقد لجنة الإدارة المحلية غدًا الأحد، اجتماع مشترك مع لجنة الطاقة والبيئة؛ لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة شيرين فراج، و109 نواب آخرين، بشأن تشكيل لجنة تقصى حقائق حول مشكلة القمامة وانتشارها فى ربوع مصر، ومنظومة إدارة المخلفات الصلبة فى مصر، فضلًا عن استكمال ما قامت به لجنة الإدارة المحلية من مناقشات مستفيضة مع وزارات البيئة والتنمية المحلية والكهرباء والطاقة المتجددة والمالية بشأن نفس القضية.
جلسه من البرلمان copy

ووجهت لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان برئاسة البرلمانى أحمد السجينى الدعوة لوزارات المالية والكهرباء والبيئة والتنمية المحلية لحضور الاجتماع.

شيرين فراج: اللجنة تهدف لوضع حلول جذرية للأزمة ومراقبة التنفيذ



ومن جانبها، قالت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، إن الهدف من المطالبة بتشكيل لجنة تقصى حقائق حول أزمة القمامة هو الوقوف على المشكلة وجوانبها والإحاطة بها بشكل كامل، مع وضع الاستراتيجيات وطرق حلها الجذرى فى ظل أن تفرقت المسؤولية بين وزارة البيئة والتنمية المحلية.

وأضافت البرلمانية شيرين فراج فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مشكلات القمامة ناتجة عن سوء إدارة المخلفات الصلبة فى مصر، حيث أنها أصبحت أمرًا مؤسفًا ونعانى منه جميعًا، بالإضافة إلى وجود مدافن غير صحية ومشكلات الإشعال الذاتى لمقالب القمامة، مؤكدة على وجود تقاعس فى وزارة البيئة.

محمد الحسينى: ننتظر من وزارة البيئة أسباب فشل منظومة القمامة


محمد الحسينى (4) copy

بدوره قال محمد الحسينى، عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور، وعضو لجنة الإدارة المحلية، إنه من المعروف للجميع أن أزمة القمامة منتشرة بمختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح الحسينى، "تشكيل لجنة تقصى حقائق حول الأزمة يجعلنا نلعب فى ملعب كبير، على عكس لجنة فساد القمح، حيث أن الصوامع محددة ومعروفة ويمكن زيارتها بسهولة، وبالتالى رْصَد المخالفات".

وأشار الحسينى، إلى أنه من المقرر الاستماع إلى رؤية النائبة شيرين فراج، حول مطالبتها بتشكيل لجنة تقصى حقائق حول أزمة القمامة، وتابع: "نحتاج الاستماع لوزارتى البيئة، والتنمية المحلية لوضع دراسة كافية، وبعدها نتخذ القرارات السليمة.. فحتى الآن، وزارة البيئة لم تقدم لنا أسباب فشل منظومة القمامة فى إمبابة، وننتظر العرض علينا".
محمد فؤاد: نسمع دوافع شيرين فراج بشأن مطالبتها بتشكيل لجنة تقصى حقائق عن القمامة

فيما قال الدكتور محمد فؤاد، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن اللجنة ستستمع إلى النائبة شيرين فراج فى اجتماع غد الأحد؛ للوقوف على الدوافع من المطالبة بتشكيل لجنة تقصى حقائق حول أزمة القمامة، خاصة أن نطاق العمل سيكون واسعًا فى ظل أن الجميع على علم بأن تراكم القمامة فى أغلب المحافظات.
محمد فؤاد copy

وأشار فؤاد، إلى أنه لابد من الوقوف على أهداف تشكيل اللجنة، ووضع خطة بحث من حيث الانطلاق والبداية مع تحديد نطاق العمل، خاصة أن الدخول فى نطاق العمل الواسع لا يحقق أى نتيجة أو يوصّل لحلول.
وأضاف عضو لجنة الإدارة المحلية: "أزمة القمامة على أجندة اهتماماتى، ونسعى لوضع حلول جذرية لحل الأزمة"، مشيرًا إلى أن غياب منظومة الجمع المنزلى من أسباب تفاقمها.

عصام إدريس: لا يوجد منظومة للقمامة قائمة كى نشكل تقصى حقائق بشأنها


عصام إدريس copy

من جانبه قال عصام إدريس، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إنه لا توجد منظومة قمامة قائمة وبها خلل كى نشكل لجنة تقصى حقائق لمراقبة أعمالها واكتشاف وجود فساد من عدمه، موضحًا أنه ماتزال عمليات دراسة حل الأزمة قائمة داخل اللجنة.

وأضاف إدريس فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن تقصى حقائق فساد القمح جاءت نتيجة لورود فساد منتشر، مؤكدًا أن تشكيل لجنة حول أزمة القمح هيبقى استحالة ويرهق المجلس ويدخله فى دوامات دون جدوى، مشيرًا إلى أن اللجنة تفحص السلبيات التى رصدتها فى البيئة ويتم دراستها لإيجاد حلول لها.
777777777777771 copy



print