الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 02:04 ص

لجنة المشروعات الصغيرة تناقش أزمة مصانع القاهرة المتعثرة.. وزير البيئة يستجيب ويخفض رسوم "الأثر البيئى" بـ 50%.. و"التنمية الصناعية": رفعنا مذكرة لإنشاء محطة مياه لتغذية شبكة إطفاء للمصانع

طوارىء برلمانية لحل أزمة 1000 مصنع

طوارىء برلمانية لحل أزمة 1000 مصنع طوارىء برلمانية لحل أزمة 1000 مصنع
الأحد، 07 أغسطس 2016 10:00 م
كتب محمد مجدى السيسى
ناقشت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبرلمان، برئاسة النائب محمد على يوسف، باجتماع لها اليوم فى البرلمان، مشكلات نحو 1000 مصنع متعثر بالقاهرة الجديدة، وذلك بحضور وزير البيئة خالد فهمى، وممثلين عن وزارة الداخلية، وعدد من أعضائها.

تحقيق عن المصانع المتعسرة   تحقيق أسماء على بدر... تصوير أسماء عبد اللطيف 1-3-2016‎ (22)

أصحاب المصانع: نعانى من عدم وجود شبكة إطفاء.. وارتفاع رسوم التصريح الأثر البيئى


أصحاب تلك المصانع عرضوا تلك مشكلاتهم على الوزير، وبدأوها بمعاناتهم من عدم وجود شبكة خاصة بإطفاء الحرائق، نظرا لعدم وجود محطة للمياه خاصة بالحماية المدنية، إلى جانب ارتفاع القيمة المحصلة من وزارة البيئة للحصول على ترخيص الأثر البيئى، ومطابقة شروط الوزارة .

خالد فهمى وزير البيئة، قال إن الدولة لا تألو جهدا فى التسهيل على المستثمرين وأصحاب المصانع، بشرط التطبيق والالتزام بالكود البيئى، منتقداً عدم التزام عدد من المصانع بالتخصيص، موضحًا: "أحيانًا نجد مصنع كيماويات يجاوره مصنع للحلوى وهذا يعتبر مخالفة لتلك الشروط".

لجنة المشروعات الصغيرة حازم عبد الصمد  4-6-2016 (7)

وزير البيئة يعلن بالبرلمان تخفيض قيمة تصريح الأثر البيئى للمصانع إلى 4 آلاف جنيه


وأضاف "فهمى" خلال كلمته باجتماع لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، المنعقد اليوم لمناقشة مشكلات عدد من المصانع، أن الوزارة وقد حددت شروط للحصول على ترخيص الأثر البيئى وقيمته 8 آلاف جنيه، معلنًا تخفيض تلك الرسوم إلى 4 آلاف جنيه، تماشيًا مع ما طلبته لجنة المشروعات الصغيرة بتخفيض تلك الرسوم.

رئيس لجنة المشروعات: نهدف لحماية المستثمر الصغير.. وتخفيف الأعباء على المستثمر الصغير


وبدوره، قال محمد على يوسف رئيس اللجنة، إن الاجتماع بهدف إزالة كل المعوقات التى تواجه المستثمر الصغير، موضحًا: "تتضمن متطلباتهم، حماية مصانعهم ورأس مالهم وتأمينها ضد الحريق، وكذلك تسهيل حصولهم على التراخيص وتخفيف الأعباء على المستثمر الصغير لتشجيع كل من يقدم على الاستثمار فى المشروعات الصغيرة".

تحقيق عن المصانع المتعسرة   تحقيق أسماء على بدر... تصوير أسماء عبد اللطيف 1-3-2016‎ (31)

مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة: اقترحنا مع أصحاب المصانع محطة مياه مجمعة للحماية ضد الحريق


وأكد اللواء محمد خالد، مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، أن الوزارة حريصة على تقديم الخدمات لجميع المواطنين، موضحًا: "نتعامل مع كل مشروع جاد بمرونة ويسر، ونسعى إلى تحسين أداء الحماية المدنية وتطبيق الكود الخاص بالحماية من أخطار الحريق".

وأشار "خالد" خلال كلمته باجتماع اللجنة، إلى أن الوزارة تعمل على تذليل جميع المعوقات، مشيرًا إلى قيام الوزارة بتسهيل إجراءات الحصول على رخصة الحماية المدنية، متابعًا: "واقترحنا على مستثمرى 1000 مصنع أن يكون هناك محطة مياه مجمعة، للحماية ضد الحريق".

رئيس "التنمية الصناعية": رفعنا مذكرة لرئيس الوزراء إنشاء محطة مياه بتكلفة 12 مليون جنيه لتغذية شبكات الإطفاء
وفى نهاية الاجتماع، أكد المهندس إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية، أنه رفع مذكرة لرئيس الوزراء بشأن إنشاء محطة مياه بتكلفة 12 مليون جنيه لتغذية الحماية المدنية وشبكات الإطفاء فى المصانع، مؤكّدًا أنه سيطرح عليه إمكانية أن تتحمل الدولة تكلفة هذه المحطة أو مساهمة المصانع فى إنشائها.




print