الإثنين، 08 يوليو 2024 12:19 م

"الوريث" لقب جديد يسيطر على المشهد الانتخابى بالشرقية.. أستاذ جامعى يستكمل مسيرة عائلة "تركيا".. وقائمة "فى حب مصر" تدفع بأربعة مرشحين من أبناء النواب السابقين

"النايب ابن النايب" يسيطر على الشرقية

"النايب ابن النايب" يسيطر على الشرقية "النايب ابن النايب" يسيطر على المشهد بالشرقية
الأحد، 15 نوفمبر 2015 01:04 م
الشرقية – إيمان مهنى
"النايب ابن النايب" هو أحدث لقب سيطر على المشهد الانتخابى فى محافظة الشرقية قبل عملية التصويت فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، المحدد لها يومى 22 و23 من الشهر الجارى، وإعلان النتائج النهائية، وهو لقب أطلقة الناخبون على عدد من المرشحين الذين يخوضون الانتخابات بدلًا من آبائهم النواب لعدة دورات سابقة، وانتشر اللقب فى عدد الدوائر، من أنصار المرشح تعبيرًا عن ثقتهم فى فوز مرشحهم استنادًا على قاعدة الأب، وأبرز من حصلوا على هذا اللقب هم: نائب مدير أمن الشرقية السابق، وهو ابن أبو المجد نصار، ونجل عبد الرحمن مشهور، ونجلة أحمد فؤاد أباظة، وابن النائب الراحل زكى السويدى السويدى، غير أن منافسيهم أطلقوا عليهم لقبًا آخر للتهكم عليهم، وهو لقب "الوريث" نسبة أن المرشح يجلس مكان والده وكأن مقعد البرلمان ميراث العائلة.

مرشح حزب "مستقبل وطن" بمنيا القمح


ومن أبرز المرشحين الذين أطلق عليهم "النايب ابن النايب" هو مرشح حزب "مستقبل وطن" بدائرة منيا القمح، المحاسب خالد عبد الرحمن مشهور، وهو نجل النائب السابق عبد الرحمن مشهور، والذى دفع بنجله لظروفه الصحية، ويعتبر "مشهور" من أبرز المرشحين فى الدائرة بسبب حب تقدير الأهالى لوالده، بالإضافة إلى وجود تكتل صوتى للعائلة لا يستهان به فى الدائرة.

نائب مدير أمن الشرقية


ويدخل اللواء عصام أبو المجد، مرشح دائرة ههيا والإبراهيمية ضمن المرشحين المطلق عليهم هذا اللقب، لأنه نجل النائب الراحل أبو المجد نصار، الذى رحل منذ سنوات واستكمل شقيقه الأكبر محمد أبو المجد المسيرة، وفاز عن الدائرة لعدة دورات، إلا أنه توفى قبل 3 سنوات، ليقرر نائب مدير أمن الشرقية السابق الاستقالة من عمله بالداخلية لاستكمال مسيرة العائلة النيابية.

عصام أبو المجد يعتبر من المرشحين البارزين فى الدائرة، لكونه من عائلة ذات تكتل صوتى كبير، فضلًا عن كونه من الضباط المشهود لهم بالنزاهة خلال خدمته بالداخلية.
اللواء عصام ابوالمجد نصار copy

نجل نائب الشورى السابق يصارع لاستكمال مسيرة والده


ويأتى فى نفس الدائرة أيضًا المرشح أحمد عبد الرحمن سلامة، نجل النائب الراحل عن مجلس الشورى عبد الرحمن سلامة، ويتمتع المرشح برصيد عائلى وتكتل صوتى كثيف كونه أحد منسقى حملة الرئيس السيسى بالدائرة.
احمد عبدالرحمن سلامة copy

أستاذ جامعى يستكمل مسيرة عائلة "تركيا"


ويخوض الدكتور عبد الباقى تركيا، مرشح دائرة ديرب نجم، وهو أستاذ فى المعهد القومى للبحوث هذه الدورة للاستكمال مسيرة شقيقيه الراحلين رضا تركيا وسرور تركيا، وهما من أبرز نواب الدائرة فى الدورات الماضية، وتمتع العائلة بتكتل صوتى كبير.
الدككتور عبدالباقي تركيا copy

أحمد فؤاد أباظة يدفع بنجلته لتفتيت الأصوات


دفع أحمد فؤاد أباظة، النائب السابق عن دائرة أبو حماد، بنجلته "يسرا" فى السباق الانتخابى، وهو ما فسره بعض الناخبين، أن النائب السابق قرر الدفع بنجلته لتفتيت الأصوات حول منافسيه ولرغبته فى توليها المسيرة السياسية من بعده، وهى تعتبر من أصغر السيدات التى تدخل السباق على مستوى دوائر محافظة الشرقية، حيث لم يتعد عمرها 35 عامًا.

وبرز اسم يسرا أباظة، فى عالم السياسة منذ آخر 7 سنوات، فبدأت عضوًا بمجلس محلى المحافظة فى دورته الأخيرة عام 2008، وكمدير لمجموعة مدارس خاصة معروفة بالشرقية، والتى يمتلكها والدها، إلى جانب اهتمامها بمباشرة أعمال والدها المالية.
فؤاد اباظة و نجلتة يسرا copy

قائمة "فى حب مصر" تدفع بأربعة مرشحين من أبناء النواب


وتأتى قائمة "فى حب مصر" فى المقدمة، حيث تضم عددًا كبيرًا من أبناء النواب السابقين، الذين فازوا بالتزكية لكون القائمة هى المرشحة الوحيدة عن منطقة شرق الدلتا، ليحصل هؤلاء النواب على اللقب بدون منافسة.

فنصيب الشرقية من القائمة 7 مقاعد، نجد منهم 4 لأبناء نواب معروفين وهم: محمد زكى السويدى، رئيس اتحاد الصناعات ونجل النائب الراحل " زكى السويدى"، ووجيه حسين أباظة وهو نجل النائب السابق "حسين أباظة"، عمر مصيلحى، شقيق النائب السابق "ماهر مصيلحى"، وزينب سالم، شقيقة النائب السابق "محمود سالم".
محمد زكي السويدى copy

الأكثر قراءة



print