الأحد، 07 يوليو 2024 12:56 م

أنباء عن رفع السعر لـ1.5 جنيه.. ومجلس الوزراء: الزيادة ضرورة وإلا مصير "السكة الحديد" ينتظر المترو.. ووكيل "نقل البرلمان": دعم الهيئة مسئولية الحكومة.. ونائب: ثمنها جنيه منذ 10 سنوات

زيادة سعر تذكرة المترو "أمر واقع"

زيادة سعر تذكرة المترو "أمر واقع" زيادة سعر تذكرة المترو "أمر واقع"
الخميس، 18 أغسطس 2016 11:14 م
كتبت مى الشامى
ظلت حلقات الجدل بشأن رفع سعر تذكرة المترو متواصلة خلال الفترة الماضية، إلى أن خرج المتحدث باسم مجلس الوزراء حسام جاويش على وسائل الإعلام، مؤكدًا أن رفع أسعار تذاكر المترو ضرورة لضخ الاستثمارات فى قطاع النقل وأيضًا لاستكمال عمليات التشغيل والصيانة، والحكومة لا ترغب فى أن تصل أوضاع الصيانة فى المترو لما وصلت إليه السكك الحديدية، وترددت أنباء عن أن التذكرة الجديدة سيكون سعرها 1.5 جنيه، وبناءً على هذا استطلع "برلمانى" آراء عدد من النواب بشأن موقفهم من الزيادة.
جاويش

عماد محروس: المترو يجب أن يدعم من الحكومة لأنه هيئة خدمية



أبدى النائب عماد محروس وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اعتراضه على زيادة سعر تذكرة المترو، فى ظل ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه وكل السلع، وعدم زيادة الدخول.

وأكد "محروس" لـ"برلمانى"، أن الحكومة تحاول زيادة مواردها من الفقراء ومن المفروض أن يكون المترو مدعما من قبل الدولة لأنها هيئة خدمية، وليست اقتصادية تهدف إلى الربح، حيث إن فى العالم كله الدولة تدعم وسائل المواصلات العامة بما فيها السكك الحديدية والمترو.

وأوضح وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن الأغلبية فى البرلمان سترفض قرار زيادة سعر تذكرة المترو، وتحديا أغلبية لجنة النقل والمواصلات سترفض.
النقل

النائب أحمد الخشب: تذكرة المترو لن تزيد



ومن ناحيته قال النائب أحمد الخشب عضو لجنة النقل، وعضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الدقهلية، إن لجنة النقل غير موافقة على زيادة تذكرة المترو، وأن التذكرة لن تزيد.

وأوضح "الخشب" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الأسبوع المقبل هناك 3 جلسات عامة وستتم مناقشة دراسة مجلس الوزراء على زيادة سعر تذكرة المترو، موضحا أن معظم أعضاء لجنة النقل رافضة للزيادة.

محمد زين الدين: لابد أن تكون زيادة تذكرة المترو بشكل مُرضى



وفى نفس السياق قال محمد زين الدين عضو مجلس النواب عن دائرة إدكو وأبو حمص فى محافظة البحيرة، وعضو لجنة النقل، إن تحت بند عجز الموازنة، الحلول التقليدية هى الحل وذلك عن طريق زيادة أسعار تذكرة المترو .

وأضاف "زين الدين" فى تصريح لـ"برلمانى" أنه فى ظل المشاريع التى دخلت فيها مصر تتخيل الحكومة أن المواطنين موافقون على زيادة الأسعار، ولكن هذا سيحدث إذا كانت الدخول تزيد ولكن ما يحدث العكس لأن الدخول ثابتة.

وأوضح عضو لجنة النقل والمواصلات، أنه مواقف على زيادة سعر تذكرة المترو بنظام الشرائح بحسب عدد المحطات التى يركبها المواطن، وذلك لأنه لابد أن تكون هناك يد تساعد على البناء ويد تحارب الفساد.

وأشار محمد زين الدين، إلى أن سعر تذكرة المترو جنيه واحد منذ أكثر من 10 سنوات، مع ارتفاع الأسعار وأزمة الدولار، فإذا تكلفت رحلة المواطن على طول الخط كاملا إلى جنيهات فليست تكلفة، موضحا أن هذا هو المصدر الوحيد الذى يغطى تكلفة المترو، حيث إن هناك عجزا شديدا فى الموازنة، ولابد أن تكون هناك زيادة بشكل مُرضى .
14057653232823 copy



الأكثر قراءة



print