السبت، 05 أكتوبر 2024 10:32 م

أحاديث ساخنة ومناقشات حادة و"خناقات" مصيرها الحذف من مضابط الجلسات.. ثورة الجياع فى الصعيد.. المندوب السامى.. البرلمان أدرى بمصلحة الشعب من القضاء.. وآخرهم "تيران وصنافير مصرية"

أخطر 7 كلمات حذفت من مضبطة البرلمان

أخطر 7 كلمات حذفت من مضبطة البرلمان أخطر 7 كلمات حذفت من مضبطة البرلمان
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 11:02 ص
كتب محمد سالمان
لمدة تقترب من الثمانية أشهر دارت المناقشات تحت قبة البرلمان بكل الأشكال سواء الهادئ أو الساخن منها، وفى بعض الأحيان خرجت بعض الكلمات عن الإطار المرسوم تحت القبة مما دفع رئيس المجلس الدكتور على عبد العال لحذف من المضبطة لرؤيته، وبناءً عليه نرصد أشهر "7 كلمات" تم حذفها فى دور الانعقاد الأول.

هيثم-ابو-العز-الحريرى

1- تيران وصنافير مصرية


فى 6 سبتمبر الجارى، وافق مجلس النواب على حذف عبارة هيثم الحريرى، التى قال فيها إن "تيران وصنافير مصرية" من المضبطة.

وكان عضو تكتل "25 -30" قال أثناء حديثه عن اتفاقية قرض من الصندوق السعودى للتنمية، لتطوير مستشفى قصر العينى، قائلًا: "نشكر السعودية وجميع الدول العربية فى مساندتها لمصر لكن تيران وصنافير مصرية"، وهو ما اعترض عليه الدكتور على عبدالعال، وطالب بحذف الجملة من المضبطة بداعى أنها خارج سياق الموضوع.

إيهاب-عبد-العظيم-(2)

2- ثورة الجياع فى الصعيد


فى 27 يونيو الماضى، أثناء الجلسة العامة الصباحية لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/2017، حذر النائب إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب، الحكومة ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، من انطلاق "ثورة جياع" - على حد قوله - من الصعيد إذا استمر تهميشه، قائلاً: "أحذر الحكومة ورئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، أن استمرار تهميش الصعيد قد يؤدى إلى خروج ثورة جياع، فلا تلومن إلا أنفسكم".. وهنا قرر رئيس مجلس النواب حذف كلمة "ثورة الجياع" التى وردت فى كلمه النائب من المضبطة.

عبير-تقبيه

3- انسحاب الداخلية فى 25 يناير


8 مايو الماضى، رفضت النائبة عبير تقبية، عضو مجلس النواب، الهجوم الذى شنه أعضاء مجلس النواب على مجلس نقابة الصحفيين، بتأكيدها أن الصحفيين بدأوا ثورتى 25 يناير و30 يونيو، وفى 25 يناير انسحبت الداخلية واستمر الصحفيون واستشهد بعضهم، وسط رفض لما قالته من النواب، ليعن رئيس المجلس حذف كلمة "انسحبت الداخلية" من المضبطة".

اسامه-شرشر-(3)

4- تعارض المصالح فى اللجان


فى 23 أبريل الماضى، أعلن النائب أسامة شرشر، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، استقالته من ائتلاف "دعم مصر"، احتجاجًا على ما وصفه بتضارب المصالح داخل تشكيل اللجان النوعية.

وحمّل "شرشر" الدكتور على عبد العال مسؤولية شبهة تعارض المصالح داخل اللجان النوعية، وأخص بالذكر لجنتى السياحة والطيران والصناعة، قائلاً: "يجب أن يكون هناك كفاءات وعقليات داخل اللجان ولا يكون هناك شبهة تعارض مصالح".

حديث شرشر أثار غضب النائب محمد السويدى، رئيس السويدى الذى قال "لى تحفظ شديد على ما قيل من النائب أسامة شرشر عن وجود تعارض مصالح، وبالذات أنه تم تسمية لجان معينة، وكلمة تضارب مصالح لابد من حذفها من المضبطة، ولا أقبل على نفسى ولا على الزملاء سبابًا، هذا يعتبر نوعًا من الإرهاب"، ليعقب

رئيس المجلس قائلًا: "إذن تحذف هذه الكلمة من المضبطة وكأنها لم تكن".

أحمد-رسلان

5- الحكومة تدفع الوطن لـ"عدم الاستقرار"


فى 3 أبريل الماضى، قال النائب أحمد رسلان، إن منطقة الحزام الأخضر تبدأ من مدينة برج العرب حتى مدينة الحمام بواقع 37 ألف فدان، قائلًا "ونحن كنواب ندفع نحو استقرار الوطن والحكومة تدفعنا إلى عدم الاستقرار".

ومن جانبه طالب الدكتور على عبد العال، بحذف تلك العبارة من المضبطة، قائلًا "الحكومة والمجلس حريصان على استقرار الوطن"، وطالب رسلان بأخذ رأى المجلس فى هذا الأمر، قائلًا "المسؤولون يتطاولون على النواب وإذا كنتم تقبلون ذلك فهنيئًا لكم".

نقابه-الصحفيين

6- مجلس الدولة "المندوب السامى"


فى 1 مارس الماضى، شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اعتراضات شديدة من النواب على المادة 178 من اللائحة الداخلية للبرلمان، والتى تتحدث عن مراجعة مجلس الدولة لمشروعات القوانين، وحينها وصف النائب خالد يوسف بأنه تغول من مجلس الدولة على السلطة التشريعية، وأنه سيسمح لـ"المندوب السامى" بمجلس الدولة بالتغول على سلطة البرلمان.. ليتم حذف وصف مجلس الدولة بـ"المندوب السامى" من مضبطة الجلسة بناء على طلب عدد من النواب.

عادل-الشريف

7- البرلمان أدرى بمصلحة الشعب من القضاء


فى 7 فبراير الماضى، قرر الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، حذف كلمة النائب عادل الشريف، من المضبطة، التى قال فيها إن نواب البرلمان يعبرون عن إرادة الشعب وهم أدرى بمصلحته من السلطة القضائية".

وحينها قال النائب، إنه بالنسبة لموضوع تأجيل تشكيل لجنة لفحص تقرير لجنة تقصى الحقائق عن الفساد بسبب قرار النائب العام بحظر النشر، فإن مجلس النواب هم الأحق بنظر هذا الموضوع والنواب يمثلون الشعب"، ليرد عليه الدكتور على عبد العال: "تحذف هذه الكلمة من المضبطة، فالسلطة القضائية حريصة على المصلحة العامة".

شريف-إسماعيل-رئيس-الوزراء

تيران-وصنافير

على-عبد-العال-(5)


الأكثر قراءة



print