السبت، 05 أكتوبر 2024 06:34 م

عبد العال: قانون الخدمة المدنية لا يغل يد "المركزى للمحاسبات"..السويدى يحذر من تكرار مأساة "رشيد"..كمال أحمد: مواجهة ظاهرة الهجرة يكون بالتنمية.. بكرى: الإعلام يشوه البرلمان لهدم الدولة

كلمات النواب فى افتتاح الانعقاد الثانى

كلمات النواب فى افتتاح الانعقاد الثانى كلمات النواب فى افتتاح الانعقاد الثانى
الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 09:08 م
كتب نور على ونورا فخرى وهشام عبد الجليل
عقد مجلس النواب صباح اليوم، أولى جلساته فى دور الانعقاد الثانى، بعد انتهاء الإجازة البرلمانية لدور الانعقاد الأول المنتهى فى السادس من سبتمبر الماضى.

جلسة من البرلمان

وشملت الجلسة حديث عدد من النواب اليوم، حول عدد من القضايا المهمة، منها حديث الدكتور على عبد العال حول قانون الخدمة المدنية، وتأثيره على الجهاز المركزى للمحاسبات، أيضا كلمة للرئيس الجديد لدعم مصر حول قضية الهجرة غير الشرعية ومطالبة الحكومة بتوفير فرص عمل للشباب، بالإضافة لكلمة النائب يسرى المغازى عن وجود اختراقات الكترونية لهواتف المصريين .

مصطفى بكرى

رئيس البرلمان: قانون الخدمة المدنية الجديد لا يغل يد "المركزى للمحاسبات" فى الرقابة


قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه يجب على المجلس حسم مصير قانون الخدمة المدنية، لأن هناك علاوات وترقيات وتعيينات متوقفة بسبب عدم إصدار هذا القانون المتوقف على أخذ الموافقة النهائية.

وأضاف "عبد العال" - خلال الجلسة العامة للمجلس فى بدء دور الانعقاد الثانى - قائلاً: "قُدّمت لى 3 طلبات للمداولة، أحدها مقدم من النائب جبالى المراغى، لتعديل بسيط فى المادتين 29 و67 المتعلقتين بالجزاءات، والطلب الثانى والثالث من النائب محمد الفيومى وآخرين، وبالنسبة للطلبين الثانى والثالث، فأنا أعلم تمامًا جذور هذه المشكلة، إذ إن قانون الجهاز المركزى للمحاسبات أعطى للجهاز سلطة التعقيب على القرارات الموقعة على الموظفين، وأعطى للنيابة الإدارية سلطة توقيع الجزاء، وهو اختصاص جديد تم إقراره لأول مرة فى الدستور، ويبدو أن مقدمى الاقتراح لم يلتفتوا لهذه المادة فى الدستور، لأننى شاهد على مناقشتها ووضعها فى الدستور، وهذه المادة فى قانون الخدمة المدنية لا تغل يد الجهاز المركزى للمحاسبات فى الرقابة واتخاذ ما يلزم على الإطلاق، والأولى أن يتم تنظيم هذه المسألة فى قانون النيابة الإدارية، الذى يتعين تعديله طبقًا لأحكام الدستور".

على عبد العال

وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، المداولة فقط بشأن الطلب الأول المقدم من النائب جبالى المراغى على المادتين 29 و67، ورفض الطلبين الثانى والثالث، وذلك قبل أن يأخذ الرأى النهائى للأعضاء حول القانون، ليقر البرلمان قانون الخدمة المدنية بأغلبية أكثر من 400 صوت من الأعضاء الحاضرين بالجلسة.

محمد السويدى

محمد السويدى يحذر من تكرار مأساة حادث "رشيد".. ويطالب الحكومة بتوفير فرص عمل للشباب


طالب النائب محمد زكى السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، الحكومة بمساعدة الشباب وتشجيعهم على العمل وتوفير فرص عمل لهم والقيام بمشروعات كبيرة تستوعبهم، حتى لا تتكرر مأساة حادث غرق مركب رشيد بسبب الهجرة غير الشرعية.

وعقّب "السويدى" على حديث المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، بأن الحكومة أنشأت جهاز للمشروعات الصغيرة سيساهم فى الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، قائلا: "المشروعات الصغيرة لوحدها مش هتحد من هذه الظاهرة، يجب أن تهتم الدولة بالتعليم الفنى وتشجع الشباب، وأن يكون لدينا تعليم محترم فى مصر، وتكون هناك اتفاقيات بين الدولة بشأن عمل الشباب المصرى فى الدول الأخرى".

وتابع "السويدى": "يجب إقامة مشروعات كبيرة، ومشروع قناة السويس نكمله ويتم توفير فرص عمل للشباب، العيب فينا إحنا.. وعلينا أن نساعد ولادنا ونشجعهم"


كمال أحمد فى أول كلمة بعد عودته للبرلمان: لا مواجهة لظاهرة الهجرة إلا بالتنمية


طالب النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية، بالاهتمام بالتنمية فى الأقاليم من خلال المستثمرين ورجال الأعمال والحكومة، لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مؤكّدًا أن هذه الظاهرة لم تكن موجودة فى مصر منذ 50 سنة، إذ كانت هناك هجرة بالقانون فقط.



وأضاف كمال أحمد - فى أول كلمة له تحت القبة بعد حرمانه من حضور جلسات دور الانعقاد الأول – قائلاً: "لا بد من معالجة الخلل الموجود، لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية من خلال الاهتمام بقرى الصعيد والأرياف".

كان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد رحب بعودة النائب كمال أحمد إلى المجلس فى بداية دور الانعقاد الثانى، قائلا له: "المجلس ينتظر منك الكثير"، بينما يُذكر أن النائب كمال أحمد، كان قد عُوقب بحرمانه من حضور جلسات دور الانعقاد الأول للبرلمان، بعد واقعة تعديه بالضرب على النائب السابق توفيق عكاشة بالحذاء، على خلفية لقاء الأخير بالسفير الإسرائيلى بالقاهرة واستضافته فى منزله.



بكرى: "مفيش نواب رفضوا خلع جزمهم فى المطار والإعلام يشوه البرلمان لهدم الدولة المصرية"


قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن البرلمان المصرى يتعرض لهجمة شرسة من قبل بعض وسائل الإعلام الهدف منها تشويه صورة الدولة المصرية وهدمها، وآخر الوقائع الإدعاء كذبا بأن النائبين كمال عامر وحاتم باشات رفضا خلع حذائيهما فى أحد المطارات أثناء مرافقتهما لوزير النقل.


وأضاف بكرى، خلال كلمته اليوم بالجلسة الأولى العامة فى دور الانعقاد الثانى، أنه هاتف رئيس المطار وأبلغه أنه لم يتلق شكاوى بخصوص هذه الواقعة، وأنه رأى النائب رشاد شكرى أحد أفراد البعثة التى كانت مرافقة لوزير النقل ضمن النواب يخلع حذاءه بنفسه التزاما بإجراءات التفتيش وأن هذه الواقعة غير صحيحة.


كما طالب عضو مجلس النواب، بضرورة التصدى لحملات تشويه البرلمان من داخل المجلس نفسه، والتى يقوم بها بعض النواب من خلال الإدلاء بتصريحات غريبة وغير أخلاقية، وأن جميع الصحف الأجنبية تطرقت إلى هذا الموضوع، ولذلك لابد من وضع حد لهؤلاء النواب الذين يساهمون فى تشويه صورة البرلمان.