الخميس، 04 يوليو 2024 07:08 م

اللجنة البرلمانية تعيد القانون للحكومة لإعادة صياغته.. خالد بشر: "يتسبب فى لخبطة الناس".. ونائب يعتبره بابا للتهرب الضريبى.. ومستشار وزير الصناعة يرد: المشروع ليس بدعة وهناك قوانين مماثلة

"اقتصادية النواب" ترفض شركات "الشخص الواحد"

"اقتصادية النواب" ترفض شركات "الشخص الواحد" "اقتصادية النواب" ترفض شركات "الشخص الواحد"
الأحد، 20 نوفمبر 2016 09:01 م
كتب نورا فخرى تصوير حازم عبد الصمد
قررت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب على مصيلحى، إعادة مشروع قانون شركات الشخص الواحد، للحكومة لإعادة صياغة بعض مواده لاسيما المادة الأولى التى تسمح للشخص الطبيعى أن يؤسس بمفرده شركة تسمى "شركة الشخص الواحد"، والمادة (2) والمادة (6) و(8)، بعدما وجهوا انتقادات لمواد القانون الذى اعتبروه بابا خلفيا للتهرب الضريبى وأنه لا جدوى منه.
اللجنة الاقتصادية copy

مستشار وزير الصناعة يرد: المشروع ليس بدعة وهناك قوانين مماثلة



فيما دافعت الحكومة، ممثله فى المستشار هشام رجب، مستشار وزير الصناعة، عن مشروع القانون المقدم بتأكيده أنه ليس بدعة، ويوجد مثيل له فى العديد من الدول الأوروبية والدول العربية.

وقال رجب، إن كان من الممكن إضافته نصوص مشروع القانون المقدم، كباب فى قانون ١٥٩ الحالى بشأن شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة، إلا أن الحكومة رأت أن تعد مشروع قانون خاص بشركات الشخص الواحد وعدم ضمه لقانون ١٩٥، لأن الأخير يجرى دراسة تعديله حاليا وقد يأخذ فترة أطول، ولا يمكن انتظار إصدار مشروع القانون المقترح لحين تعديل القانون الحالى.

ورفض مستشار وزير الصناعة ما طرحه عدد من النواب خلال المناقشات من أن مشروع القانون باب خلفى للتهرب الضريبى، مؤكدًا أن مشروع القانون يحقق نوع من المميزات للمشروعات الفردية، حيث قال مخاطبًا النواب: ""لو عايزين تتأكدوا أن مشروع القانون له تشريعات مقارنة فى دول أخرى ممكن نرسلها لحضراتكم للاطلاع عليها".

ولفت رجب، إلى أن مبادرة إرادة المنشأة بقرار من رئيس الوزراء، هى التى قامت بإعداد مشروع قانون شركات الشخص الواحد الذى تقدمت به الحكومة للبرلمان، مشيرا إلى أن المبادرة بدأت العمل منذ 2008 فى دراسة تعديل العديد من مشروعات القوانين التى تساهم فى النهوض بالاستثمار، ومنها مشروع قانون التراخيص الصناعية الذى سيعرض على مجلس النواب قريبا، كما تقوم بمراجعة اللوائح الصادرة من الوزراء والآن تراجع مشروع الاستثمار.

وأشار رجب، إلى أن المقولة المنتشرة بشأن وجود 60 ألف تشريع يؤثرون على المناخ الاقتصادى غير صحيحة، إذ أن المبادرة رصدت وجود 600 تشريع فقط منذ 1883، منوهًا إلى أن المبادرة لديها مشاكل فى نشاطها بسبب ضعف المخصصات المالية المخصصة لها.

جاء ذلك بعد الهجوم الشديد من أعضاء اللجنة لمشروع القانون، حيث انتقدت النائبة بسنت فهمى القانون المقدم من الحكومة مسمى مشروع القانون، بقولها: "إنها خبيرة ومتخصصة فى هذا المجال، ولم أسمع عن وجود مسمى شركة الشخص الواحد، وسفرت بلاد عديدة وأعرف أن تكوين الشركة يتم من أكثر من شخص.. حتى الترجمة خطأ، فى حاجة اسمها تأسيس شركة بنفر".

النائبة نادية هنرى: مواده تحمل أعباء على المستثمر


نادية هنري copy

بينما وجهت النائبة نادية هنرى العديد من الانتقادات إلى مواد القانون التى وصفت البعض منها إنها طاردة للاستثمار المحلى والأجنبى، لافتة إلى أن مواده تحمل أعباء على المستثمر الذى لا يحتاج إلى مقر ومنها العاملون فى برامج "السوفت وير"، وقالت كان يمكن دمج هذا القانون فى قانون الاستثمار بدلا من أنشاء قانون جديد.

النائب خالد بشر: "يساعد فى لخبطة الناس"


خالد بشر copy

وجه النائب خالد بشر عضو مجلس النواب، انتقادات لمشروع قانون شركات الشخص الواحد المقدم من الحكومة، قائلاً: "المشروع ده يساهم فى لخبطة الناس وخاصة الموظفين.

وأضاف بشر، "إحنا بنزيد من البيروقراطية خاصة وأنه يشابه قانون شركات الأفراد، إحنا عايزين يكون فى فروق جوهرية بين القوانين عشان نقدر نوافق عليها".

وتابع عضو مجلس النواب، "إحنا عندنا مشاكل فى الجهاز الإدارى فى الدولة وبهذا القانون نكون بنعقد الأمور أكثر، وبعدين إحنا عندنا قوانين أهم لا بد من مناقشتها، مش معقولة البرلمان بقاله سنة ومفيش حاجة عملناها للناس".

مدحت الشريف: باب خلفى للتهرب الضريبى للشركات ذات الأشخاص الاعتبارية



من جانبه أكد النائب مدحت الشريف عضو مجلس النواب، أن مشروع قانون شركات الشخص الواحد المقدم من الحكومة للبرلمان، يعد بابا خلفيا للتهرب الضريبى للشركات ذات الأشخاص الاعتبارية، مشيرا إلى أنه ليس هناك قيمة لأن يكون شركة الشخص الواحد يكون لها وضع اعتبارى، ويتعارض مع قانون الشركات الحالى.

وتابع، مشروع القانون قد يفتح الباب للتهرب الضريبى خاصة فى ظل تطبيق قانون القيمة المُضافة، الذى قد يدفع الأشخاص الاعتباريين للجوء إلى هذا القانون للتهرب.

128715-01-02 copy

اجتماع مجلس الوزراء copy



الأكثر قراءة



print