السبت، 05 أكتوبر 2024 10:23 م

بعد إنتشار ظاهرة إختلاط مياه الشرب بالصرف الصحى فى معظم محافظات مصر.. نائب: المياه فى البحيرة لونها برتقالى وأتمنى تغيير وزير الرى.. "إسكان البرلمان": وافقنا على قروض مالية لإنشاء محطات صرف

مياه الشرب مختلطة بالصرف الصحى

مياه الشرب مختلطة بالصرف الصحى مياه الشرب مختلطة بالصرف الصحى
السبت، 11 فبراير 2017 11:00 ص
كتبت نورا طارق
تعانى معظم محافظات مصر من تلوث مياه الشرب بإختلاطها بمياه الصرف الصحى أو عدم معالجتها بمحطات تنقية المياه مما يؤدى إلى إنتشار أمراض الفشل الكلوى والكبد وغيرها من الأمراض، وكانت وزارتى الصحة والبيئة أشاروا فى تقرير لهما عام 2015 إلى أن محافظات مصر بها نسب عالية جدا من التلوث، وتتصدر محافظة البحيرة أعلى نسب التلوث حيث وصلت فيها إلى 34،2% من المحطات المرشحة وتلوث بلغ 18% من مخرج المحطات المباشرة، ثم محافظات كفر الشيخ وبنى سويف.

وأكد التقرير أيضا أن مياه الشرب تخرج ملوثة من مخرج محطات المعالجة نفسها وقبل أن يتم تلويثها بواسطة الشبكة، كما أشار التقرير إلى انتشار حالات التسمم بين قرى مصر المختلفة.

عصام-القاضى

عصام القاضى: المياه فى"المحمودية" لونها برتقالى وأتمنى تغيير وزير الرى


قال النائب عصام القاضى، عضو مجلس النواب، عن دائرة المحمودية بمحافظة البحيرة، إن نسبة تلوث المياه تزداد سنوياً فى مركز المحمودية بسبب إلقاء المصانع لمخلفاتها فى النيل، وارتفاع نسبة الأمونيا وأصبحت المياه سامة وتحول لونها إلى اللون البرتقالى.

وأكد القاضى، أنه تقدم ببيان عاجل لوزير الرى بشأن تلوث المياه معلقاً "وزير الرى لا يصلح للإدارة وأتمنى تغيره فى التعديل الوزارى القادم ".

وأضاف عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، المياه فى مركز المحمودية غير صالحة للشرب سواء للمواطنين أو للمواشى وأبناء الدايرة يضطرون لشراء المياه المعدنية.

حمادة-أحمد

نائب الغربية: تزايد حالات الفشل الكلوى بسبب المياه المختلطة بالصرف


قال النائب حمادة أحمد، عضو مجلس النواب، عن دائرة بسيون بمحافظة الغربية، إن النيل يتعرض لتعديات على مرأى ومسمع الجميع من ومعظم المصانع ومصارف الصحى تصرف مخلفاتها بمياه النيل لذلك معظم محطات المياه ملوثة، والناس بتشرب غير صالحة للشرب.

وأضاف عضو مجلس النواب، عن دائرة بسيون، بمحافظة الغربية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مشكلة تلوث مصرف الرهاوى منذ سنوات طويلة وزادت مع تطور وبناء المصانع وكان على وزارة البيئة إستخدام معدات لتدوير المخلفات بدلا من نقلها وذلك للتخلص منها والإنهاء من مشروعات الصرف الصحى .

وتابع النائب، أن المواطنين بقرية الفرستق مصابة بأمراض الفشل الكلوى والكبد والأمراض المزمنة وتحدثنا كثيرا مع عدد من المسؤولين لكن دون جدوى وذلك بسبب ضعف إمكانيات الدولة فى الوقت الحالى.

حسن-خير-الله

عضو بـ"إسكان البرلمان": وافقنا على قروض مالية لإنشاء محطات صرف صحى وإنهاء بعضها فى الفترة المقبلة


قال النائب حسن خير الله عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن اللجنة وافقت على عدد من القروض المالية لإنشاء محطات الصرف الصحى بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية.

وأضاف عضو لجنة الإسكان والمرافق فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك أعداد كبيرة من محطات الصرف الصحى لم تستكمل حتى الآن بسبب ضعف الميزانية وأننا بحاجة إلى إنشاء محطات جديدة والتأخر فى تنفيذها يساعد على زيادة إنتشار الأمراض بسبب إختلاط مياه الشرب بالصرف الصحى.

وتابع النائب، أن مشروعات الصرف الصحى تحتاج لسنوات طويلة للإنتهاء منها بسبب ضعف الميزانية المالية.

البرلمان

تلوث-مياه-الشرب


الأكثر قراءة



print