الخميس، 04 يوليو 2024 10:31 م

البرلمان عليه تشكيل حكومة خلال 30 يومًا حال رفض بيان "شريف اسماعيل".. "دعم الدولة": نتجه للموافقة عليها.. "المصريين الأحرار" يطالبها بوضوح الرؤية.. ونائب العريش: سنرفضها لأنها ضعيفة

الحكومة تستعد لامتحان البرلمان

الحكومة تستعد لامتحان البرلمان الحكومة تستعد لامتحان البرلمان
الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 05:05 م
كتب أمين صالح
بيان الحكومة أصبح صداعًا فى رأس البرلمان لأنه فى حالة رفضه لها سيكون البرلمان مطالبًا بتشكيل حكومة أخرى فى مدة لا تزيد عن 30 يومًا.

"برلمانى" رصد آراء بعض النواب الجدد فى الحكومة خاصة فيما يثار عن عرض برنامجها على البرلمان الجديد فى ظل تغيير 8 وزراء من حقيبتها الحالية.

مارجريت عازر: بعض الوزارات جيدة


مارجريت عازر عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" تقول لــ"برلمانى"، إن بعض الوزارات فى حكومة المهندس شريف إسماعيل "جيد"، والبعض الآخر منها لا يشعر الشارع بوجوده على الإطلاق، والجميع يعلم ما هو أداء الوزارات، فمثلًا كلنا يعلم ما هو أداء وزارة التنمية الإدارية وما هو أداء وزارة الخارجية وغيرها من الوزارات.

شريف اسماعيل
المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء

وأضافت عازر، أنه من الصعب أن نستبق الأمور ونحكم على برنامج الحكومة، الذى ستقدمه للبرلمان المقبل من الآن، فمثلًا قد يكون هناك تغيير فى بعض الوزارات، وقد يكون هناك رؤية جديدة للحكومة، وحتى الآن، لم يتم تسمية رئيس المجلس.

مارجريت عازر (8)
مارجريت عازر

أيمن أبو العلا: مطلوب وضوح الرؤية


فيما طالب أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف إسماعيل، بوضوح الرؤية خاصة فيما يخص خططها، سواء أكانت طويلة المدى أو متوسطة المدى أو قصيرة المدى، مشيرًا إلى أن بعض وزراء الحكومة الحالية جيدون والبعض الآخر مستواهم ما بين متوسط وضعيف.

ايمن ابو العلا
أيمن أبو العلا

أضاف أبو العلا، أن الموافقة على الحكومة من عدمها يرجع إلى لبيان الذى ستلقيه أمام البرلمان، فإن كان ذو رؤية محترمة وقابل للتنفيذ سنوافق عليه، وإن كان غير قابل للتنفيذ فسنرفضه، مشيرًا إلى أن المشكلة الرئيسية تتمثل فى أنه وفقًا للدستور، لو تم رفض الحكومة فوفقًا للدستور سيشكل البرلمان الحكومة الجديدة فى مدة لا تزيد عن 30 يومًا.

السيد حسن: لا أتوقع تغييرًا وزاريًا


بدوره قال السيد حسن موسى، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، إنه لا يتوقع أن يكون هناك تغيير وزارى قبل بدء جلسات البرلمان، مؤكدًا أن الحكومة الحالية ليس لديها خطة شاملة ولكن هناك بعض الوزارات التى لها أداء جيد وهذا يتضح فى أداء وزير التموين.

سيد حسن موسى
السيد حسن موسى

خالد حنفى
خالد حنفى وزير التموين

أضاف موسى، أن أداء وزارة الزراعة ضعيف، وهنا ليس العيب فى الوزير نفسه؛ وإنما العيب فى بطء الإجراءات، وهذه المشاكل حين يتعرف عليها الوزير تكون مدته انتهت فى الوزارة من ناحية، كذلك يسيطر عليه الموظفون من ناحية أخرى، مشيرًا إلى أن الحكومة طالما تعمل لصالح الشعب والوطن سنؤيدها، وإن حادت عن هذا الطريق سنرفضها، مشيرًا على أن الحكومة لها أداء جيد فى مجال الصناعة فكثير من المصانع المغلقة بدأت تفتح من جديد ويباشر العمل بها.

ومن جهته أكد حسام توفيق رفاعى، عضو مجلس النواب عن دائرة العريش، أن كل الحكومات السابقة لم تقدم شيئًا للوطن ولم تقدم شيئًا لسيناء، سواء لأهاليها أو لو لمصر كلها، وفيما يخص حكومة المهندس شريف إسماعيل فأداء الحكومة ضعيف وأقل من المتوسط، وبالتالى لو عرضت نفس برنامجها الذى تسير عليه الآن، على البرلمان المقبل سنرفضه.

حسام توفيق رفاعى
حسام توفيق رفاعى

وأضاف رفاعى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن سيناء قضية وطن، وهنا لن أتحدث عن مدينة العريش فحسب أو حتى سيناء فحسب، فمصر كلها عليها أن تستفيد من سيناء أرضًا وشعبًا والوضع السياسى الحالى لحكومة المهندس شريف إسماعيل مرتبك.


الأكثر قراءة



print