الأحد، 11 أغسطس 2024 04:06 م

وسط دعوات التظاهر فى الذكرى الخامسة للثورة.. عبد الرحيم على: نخبتها فاسدة وتعاونت مع المخابرات الأمريكية.. الشهاوى: مجموعة من المتآمرين وأصحاب الأجندات.. حساسين: الإخوان حولوها إلى نكسة

25 يناير فى عيون النواب

25 يناير فى عيون النواب 25 يناير فى عيون النواب
الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 11:59 ص
كتب عبد اللطيف صبح
قبل 5 سنوات تقريبًا تحرّك الماء الراكد واهتز الفضاء السياسى الثابت والرتيب، بنزول ملايين المواطنين إلى الشارع ثائرين على نظام مبارك، وعبر 5 سنوات شهدت الساحة المصرية تغيرات سياسية واجتماعية وثورية كبيرة، وصولاً إلى نزول المصريين مرى أخرى فى موجة تصحيحية كبيرة لانتزاع الوطن من مخالب جماعة الإخوان الإرهابية، ومع الارتباكات والتطورات والنقلات الحادة التى شهدتها البلاد خلال هذه السنوات، تكونت صورة سلبية لدى قطاعات واسعة من المصريين فيما يخص الثورة ودعواتها وأهدافها، لتعانى 25 يناير – وبعدما كانت بشارة خير وتحرر – من هجوم وانتقاد وملاحظات قوية من أطراف عديدة.

مظاهرات

وعلى صعيد أعضاء مجلس النواب الذين يمثلون الدولة المصرية بعد 30 يونيو، ويمثلون ملايين المصريين الذين أدلوا بأصواتهم فى الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق، فرغم هجوم بعضهم على ثورة 25 يناير إلا أن عددًا من النواب اتفقوا على أنها ثورة شعبية قام بها الشرفاء من أبناء الشعب المصرى، وأن انقضاض جماعة الإخوان الإرهابية عليها حولها إلى نكسة، بينما رأى آخرون أنه رغم كونها ثورة بيضاء ونظيفة، إلا أنها كانت سلاحًا ذا حدين، وأخرجت أسوأ ما فى الشعب المصرى من انفلات أخلاقى وأمنى، ومع بدء ظهور وتواتر دعوات للنزول والتظاهر فى 25 يناير المقبل، اقترب "برلمانى" من عدد من النواب واستطلع آراءهم بشأن الثورة وبشأن دعوات النزول فى ذكراها الخامسة.

عبد-الرحيم-على

عبد الرحيم على: ثورة شعبية بامتياز ومن وجهته المخابرات الأمريكية النخبة الفاسدة


فى البداية، قال الدكتور عبد الرحيم على، الذى عُرف من خلال برنامجه "الصندوق الأسود" بهجومه على ثورة يناير والنشطاء والشباب المشاركين فيها، إن ثورة 25 يناير هى ثورة شعبية بامتياز حقيقى، وهو ما أكده فى أكثر من مناسبة وتصريح عقب فوزه بمقعد دائرة الدقى والعجوزة فى المرحلة الأولى من الانتخابات.
وأشار عبد الرحيم على فى تصريحاته، إلى أنه شارك هو وأبناؤه فى ثورة 25 يناير، مضيفًا فى الإطار ذاته: "الثورة شعبية ونظيفة، ومن تعامل مع الأمريكان ووجهته المخابرات الأمريكية هم نخبة يناير الفاسدة".

تامر-الشهاوي-مدينة-نصر--تصوير-كريم-عبد-العزيز-8-12-2015

تامر الشهاوى: كان بها مجموعة من المتآمرين وأصحاب الأجندات الخاصة


فى السياق نفسه، قال اللواء تامر الشهاوى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مدينة نصر، إن 25 يناير ضمّت مجموعة من المتآمرين وأصحاب الأجندات الخاصة، إلا أن أغلبية المشاركين فيها مواطنون لهم مطالب مشروعة.
وتابع الشهاوى – فى تصريح لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء – قائلا: "25 يناير كما وصفها الدستور والرئيس، هى ثورة، وكما تصفها كتب التاريخ والثورات أيضًا، لأنها أنهت نظامًا كاملاً كان موجودًا قبلها، ومن ثمّ فهى ثورة، ولكن أسبابها ودوافعها وتفاصيل المشاركين فيها ممكن نتكلم فيها كتير"، متابعًا بالتأكيد على أنه يرى أن الدعوة للنزول والتظاهر فى ذكرى الثورة يوم 25 يناير المقبل، دعوة مشبوهة تطلقها عناصر الطابور الخامس وجماعة الإخوان الإرهابية والداعمين لهدم الدولة المصرية، مشدّدًا على أنه ستفشل فشلا ذريعًا.

سعيد-حساسين

سعيد حساسين: 25 يناير ثورة قام بها الشرفاء والإخوان حولوها إلى نكسة


بدوره أكد البرلمانى سعيد حساسين، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مركز كرداسة بمحافظة الجيزة، أنه لا يوجد فى مصر من يؤيد التظاهر يوم 25 يناير المقبل، قائلا: "25 يناير خلصت وانتهت وكانت ثورة ركبها الإخوان واتصحّحت مرة أخرى، والتظاهر مرة أخرى هيبوظ الدولة".
وأضاف "حساسين" – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أن 25 يناير ثورة قام بها الشرفاء والمحترمون من الشعب المصرى، قبل أن تنقض عليها جماعة الإخوان الإرهابية وغيرها من المتطرفين، متابعًا: "25 يناير ثورة خرج فيها الشرفاء والمحترمين من أبناء هذا الوطن، وبعد مار كبها الإخوان تحوّلت لنكسة".

عبد-الفتاح-السيسى

وأشار عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مركز كرداسة فى تصريحه، إلى أن الشعب والدولة المصرية استكملوا معًا خارطة الطريق بانتخاب الرئيس وإقرار الدستور وانتخاب البرلمان، وإذا رأى البعض أن فى الدستور مشكلات ونقاط ضعف، فإنه سيتم إصلاحها عبر المجلس، مضيفًا: "كان هناك تسيب فى الحكومة، والشعب المصرى استيقظ، والبرلمان سيعمل على إصلاح هذا القصور فى الأداء الحكومى".

نور الدين عبد الرازق: ثورة نظيفة بيضاء ولكنها أظهرت أسوأ ما فينا


اللواء نور الدين عبد الرزاق، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة طما بمحافظة سوهاج، يرى أن 25 يناير ثورة أوصلتنا إلى ما نحن فيه الآن، لافتًا إلى أن الثورة كانت لها نتائج سلبية كثيرة، إذ أظهرت أسوأ ما فى الشعب المصرى من انفلات أمنى وأخلاقى وسيطرة للتطرف الدينى على الشارع والسلطة.
وأضاف "نور الدين" – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أن ثورة يناير أظهرت شوائب الشعب المصرى، إلى أن قامت ثورة 30 يونيو وقضت على تلك الشوائب، مشدّدًا على أنهما ثورتان مكملتان لبعضهما، ومطالبًا مهاجمى ثورة يناير ومن يصفونها بالنكسة بإعطاء كل ذى حق حقه، "فالثورة قامت بيضاء نظيفة محترمة، إلى أن تغولت عليها جماعة الإخوان والتطرف الدينى، وربنا كرمنا بثورة 30 يونيو، وتحالفوا معًا لنصل إلى مجلس نواب ورئيس منتخب ودستور استُفتى عليه الشعب كله".
كما أوضح اللواء نور الدين عبد الرازق، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار فى تصريحه، أنه يرى أن دعوات النزول إلى الشارع والتظاهر فى ذكرى ثورة 25 يناير "كلام فاضى"، ولن يستجيب لتلك الدعوات أحد، وخاصة بعد الانتهاء من خارطة الطريق، قائلا: "أى إنسان عاقل فى مصر سيرفض النزول، وهذه دعوة عبيطة وهبلة وبها تآمر".

اللواء-ممدوح-مقلد

وائل قدرى المشنب: 25 يناير ثورة غيرت مصر إلى الأسوأ


من جانبه، قال وائل قدرى المشنب، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة أخميم بمحافظة سوهاج، إن 25 يناير ثورة غيرت مصر إلى الأسوأ، بسبب أطماع المعارضين والسياسيين فى السلطة، وإنها أدت إلى تدهور البلاد على المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية.
وأوضح وائل قدرى المشنب – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أن الشعب ثار على الفساد، بينما لم تتحق أهداف الثورة حتى الآن، إلا أنها فى الطريق إلى التحقق، معربًا عن رفضه الشديد لدعوات النزول إلى الشارع والتظاهر فى ذكرى الثورة، ومشدّدًا على أن تلك الدعوات لا تحمل أيّة أهداف وطنية، قائلا: "الناس زهقانة ومجلس النواب كله معارضة لصالح الدولة، وسيقف فى مواجهة أى قرارات لا تصب فى صالح الوطن والمواطنين والثورة".

مظاهرات-2

عبد الكريم زكريا: من يصف 25 يناير بالمؤامرة والنكسة "خائن" وضد البلد


فى السياق ذاته، أكد عبد الكريم محمد زكريا، عضو مجلس النواب عن عن حزب الصرح المصرى بدائرة أبنوب والفتح بمحافظة أسيوط، أن 25 يناير ثورة شعبية فى المقام الأول، انحرفت عن مسارها فيما بعد، إلى أن قامت ثورة 30 يونيو وصححت المسار.
وأضاف "زكريا" – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن فصيل الإخوان المسلمين وعددًا من الدول الداعمة له، استغلوا أحداث الثورة وما أحدثته من فراغ أمنى وسياسى، فى محاولة لتحويلها إلى مؤامرة لتقسيم البلد، لافتًا إلى أن من يصفون ثورة 25 يناير بأنها مؤامرة هم مجموعة من الخونة ولا يختلفون عمّن يصفون 30 يونيو بالانقلاب.
وأوضح عضو مجلس النواب عن دائرة أبنوب والفتح بمحافظة أسيوط فى تصريحاته، أن من يصفون ثورة يناير بالمؤامرة أو النكسة هم ضد البلد ومصالحه وسيادته، لافتًا فى الوقت ذاته إلى أن دعوات التظاهر فى ذكرى 25 يناير المقبل أمر مرفوض، والظروف الأمنية والسياسية لا تسمح بالتظاهر والنزول إلى الشوارع مرة أخرى، وخاصة بعد انتخاب مجلس النواب.


الأكثر قراءة



print