الخميس، 12 سبتمبر 2024 03:01 ص

أعضاء البرلمان على قلب رجل واحد لإنشاء اللجنة.. أشرف جمال: تختص فى وضع استراتيجيات التعامل مع دول إفريقيا.. عبلة الهوارى: أزمة سد النهضة تستدعى تأسيسها.. حزب المحافظين: لابد منها

النواب:لا مفر من"الشئون الإفريقية"

النواب:لا مفر من"الشئون الإفريقية" النواب:لا مفر من"الشئون الإفريقية"
الخميس، 31 ديسمبر 2015 05:00 ص
كتب محمد رضا ومحمود راغب ومحمد سعودى
بعد تصاعد أزمة سد النهضة، واستمرار المفاوضات والمباحثات بين الجانبين المصرى والإثيوبى حتى الآن دون الوصول إلى اتفاق يصب فى صالح وطننا، أكد عدد من النواب على أهمية استحداث لجنة جديدة ضمن الـ19 لجنة نوعية تحت قبة البرلمان، تختص فى وضع استراتيجيات التعامل مع دول إفريقيا، وتنظر فى قضية سد النهضة، وغيرها من القضايا الأخرى المرتبطة بالشأن الإفريقى.

أشرف جمال شحاتة: لابد من استحداث لجنة للشؤون الإفريقية لحل أزمة السد


وفى ذلك الإطار، أكد أشرف جمال شحاتة، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أنه متفائل من المفاوضات التى أجريت فى الخرطوم بشأن أزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن المفاوضات الدبلوماسية التى تتبع وزارة الخارجية المصرية سوف تثمر بنتائج إيجابية دون اللجوء للحل العسكرى.

أشرف جمال شحاتة

وأشار النائب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إلى أن مصر أهملت الجانب الإفريقى منذ فترة طويلة، مقترحا تشكيل لجنة للشؤون الإفريقية تحت قبة مجلس النواب على غرار لجنة الشئون العربية، بحيث تكون ضمن الـ19 لجنة نوعية داخل البرلمان، قائلا:"كفانا مهاترات كالتى حدثت فى أزمة سد النهضة، فكيف يوجد فى المجلس 19 لجنة نوعية ليس من ضمنها لجنة فى الشؤون الإفريقية تعمل على وضع استراتيجيات التعامل مع دول إفريقيا"، لافتا إلى أنه سيتقدم بطلب لتشكيل هذه اللجنة فى البرلمان الجديد.

وأوضح شحاتة، أن من حق مصر الحفاظ على مياه نهر النيل، وفى حالة تعثر المفاوضات مع الجانب الإثيوبى يمكنها تدويل القضية فى المحاكم الدولية، قائلا: "لن يكون لدى مصر سوى تدويل القضية حال فشل المباحثات”.

عبلة الهوارى "نائبة دعم مصر" تطالب بتدشين لجنة للشئون الإفريقية فى مجلس النواب


من جانبه، طالبت عبلة الهوارى، عضو مجلس النواب، عن قائمة فى حب مصر بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وممثلة محافظة سوهاج بالقائمة وعضو المجلس القومى للمرأة، وعضو ائتلاف دعم مصر، بضرورة وجود لجنة للشئون الإفريقية تضاف إلى اللجان النوعية الـ19 فى مجلس النواب.

عبلة-الهواري

وأشارت عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - إلى أن الأزمة الحالية مع إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة تستدعى ضرورة وجود لجنة للشئون الإفريقية، تتولى إدارة وبحث الأزمة الحالية والخروج بتشريعات وقوانين لحل أزمة نهر النيل.

وأوضحت ممثلة محافظة سوهاج بقائمة حب مصر وائتلاف دعم مصر، أن اختيارها للجنة الشئون الدستورية والتشريعية جاء من واقع خبرتها العملية فى القانون، وتوليها اللجنة التشريعية والدستورية فى مجلس الشورى، وعضويتها السابقة فى المجلس المحلى، لافتة إلى أن اختيار رئيس للجنة التشريعية والدستورية لابدّ أن يتوافر فيه معيار دراسة القانون.

"المحافظين" يشدد على أهمية إنشاء اللجنة


فى ذات السياق، أشاد حزب المحافظين، برئاسة المهندس أكمل قرطام، بإعلان ائتلاف "دعم مصر" اقتراح حول استحداث لجان جديدة داخل مجلس النواب ومنها لجنة للشئون الإفريقية، مؤكدًا أن اقتراح إنشاء لجنة للشئون الإفريقية يتوافق مع الطرح السابق للحزب فى برنامجه الانتخابى باستحداث لجنة للشئون الإفريقية وحوض النيل، ولجنة لشئون المرأة والطفل، ولجنة للشئون البرلمانية.

أكمل قرطام (2)

وأضاف الحزب فى بيان له، أنه طرح عدة نقاط فى برنامجه الانتخابى لمجلس النواب تضمنت بجانب استحداث اللجان النوعية استحداث وزارة للشئون الإفريقية، كما طرح الحزب اقتراحات تتعلق باستحداث مواد عن أدوات الرقابة، إذ تنص المواد الجديدة على عدم سقوط الأسئلة وطلبات الإحاطة والاستجوابات بانتهاء دور الانعقاد، واستمرارها إضافة إلى تحجيم دور رئيس المجلس وحجم سيطرته على الأجهزة البرلمانية، حتى لا يساء استخدامها ضد النواب، وذلك من خلال إحكام الإجراءات.

وطالب الحزب بفصل لجنة التعليم الفنى عن لجنة التعليم والبحث العلمى، وإضافة شئون المصريين بالخارج إلى لجنة العلاقات الخارجية، واستحداث وزارة للثروة الحيوانية، وإنشاء مفوضية لمكافحة الفساد، والمجلس القومى للمشروعات الصغيرة، ووضع قانون جديد للمشروعات الصغيرة، وإنشاء بنك الأفكار للمشروعات الصغيرة وبنك للتمويل يتضمن تطبيق نظام التمويل الشامل فى التعليم والصحة خلال عامين.



print