الخميس، 12 سبتمبر 2024 03:08 ص

بناء على رغبة النواب.. "برلمانى" ينشر السيّر الذاتية للمرشحين الـ4.. "عبد العال" الأوفر حظًا بـ"دعم مصر".. "العبد" رجل الدين والقانون.. كمال أحمد أقدم نائب فى البرلمان.. و"عكاشة" الأكثر شهرة

السيرة الذاتية لمرشحى رئاسة البرلمان

السيرة الذاتية لمرشحى رئاسة البرلمان السيرة الذاتية لمرشحى رئاسة البرلمان
الأربعاء، 06 يناير 2016 04:54 م
كتب تامر إسماعيل
تلبية

لرغبة أعضاء مجلس النواب

، فى أن يلتزم كل مرشح لمنصب فى البرلمان بنشر سيرته الذاتية وعرضها على النواب ليمكنهم من الاختيار على أسس علمية، وبناءً على الخبرات والقدرات الفعلية للنواب وليس الشهرة أو التوجه السياسى أو دعم تيار أو ائتلاف سياسى له، ينشر موقع "برلمانى" السيّر الذاتية للمرشحين على منصب رئيس البرلمان، وكان قد أعلن الترشح على هذا المنصب أربعة نواب، هم الدكتور على عبد العال، وكمال أحمد، والدكتور أسامة العبد، والدكتور توفيق عكاشة.

الدكتور على عبد العال.. مرشح ائتلاف "دعم مصر"


يأتى الدكتور على عبد العال على رأس المرشحين على المقعد لوقوف ائتلاف "دعم مصر" خلفه.

د.على عبد العال .. قائمة فى حب مصر . أسوان
الدكتور على عبد العال

خلفيته القانونية والتشريعية


وتتميز السيرة الذاتية للدكتور على عبد العال، بأهم ما يتفق عليه النواب كضرورة فى رئيس البرلمان، وهى الخلفية القانونية، فقد حصل الدكتور على عبد العال على ليسانس الحقوق عام 1972، ونال دبلومة فى القانون عام 1973، وأخرى عام 1974، ثم حصل على الدكتوراة عام 1984، وكانت رسالته تحت عنوان "مسؤولية الدولة عن أعمال السلطة القضائية_ دراسة مقارنة"، ويشغل منصب أستاذ القانون دستورى متفرغ بجامعة عين شمس.

ومن بين القوانين التى شارك عبد العال فى إعدادها، قوانين الانتخابات الثلاثة (تنظيم مباشرة الحقوق السياسية – مجلس النواب – تقسيم الدوائر الانتخابية)، كما كان عضو لجنة العشرة، التى وضعت مبادئ دستور عام 2014 عقب ثورة 30 يونيو.

خلفيته السياسية


ومن بين ما يتميز به عبد العال كمرشح لرئاسة البرلمان، أنه بلا انتماءات حزبية، فقد خاض الانتخابات مرشحًا على قائمة "فى حب مصر" لقطاع الصعيد وعن محافظة أسوان، إضافة إلى أنه قليل الظهور بالإعلام ولا يوجد له سوابق من التصريحات أو الآراء التى قد تسىء لمكانته أو يستغلها أحد للإساءة له، إضافة إلى أن وقوف ائتلاف "دعم مصر" خلفه يضعه فى مقدمة المرشحين على رئاسة البرلمان.

البيانات الشخصية


اسمه بالكامل، على عبد العال سيد أحمد، ولد فى 29 / 11 / 1948، ويبلغ من العمر 67 عامًا، وموطنه الانتخابى، القاهرة بقسم مدينة نصر أول، ويشغل منصب أستاذ متفرغ فى كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بقسم القانون العام.

النائب كمال أحمد.. أقدم نواب البرلمان


من أهم ما يميز النائب كمال أحمد خبرته الكبيرة فى العمل البرلمانى، حيث أنه يعتبر أقدم نائب برلمانى من بين أعضاء المجلس الحاليين، حيث كان نائبًا فى برلمان عام 1976، إضافة إلى استقلاليته حيث أنه غير منتم لأى حزب سياسى، وغير مدعوم من أى تيار أو ائتلاف، كما يزخر تاريخه النيابى بتقديم 13 استجوابًا خلال 3 دورات، كان نائبًا بها، إضافة إلى عشرات طلبات الإحاطة، كما قدم مشروع قانون محاكمة الوزراء، وشارك فى مشروعى قانونى السلطة القضائية، ومباشرة الحقوق السياسية.

كمال احمد
النائب كمال أحمد

وتضم السيرة الذاتية للنائب كمال أحمد المعلومات التالية:


ولد كمال أحمد فى 13/3/1941 بمحافظة الإسكندرية، ويبلغ من العمر 75 عامًا، وفاز بمقعد الفردى بدائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية، وله خبرات بالعمال السياسى والمالى، حيث حصل أحمد على دبلوم دراسات عليا فى السياسات المالية والإدارية بدرجة جيدة جدًا، ودبلوم دراسات عليا فى الدراسات السياسية بدرجة جيدة جدًا، كما عمل موجهًا سياسيًا بمنظمة الشباب.

مواقفه السياسة


كان أحمد نائبًا مستقلًا بمجلس الشعب لمدة ثلاث دورات أعوام (1976، 2000، 2005)، واختلف فى فترة حكم الرئيس السادات معه حول سياسات الانفتاح الاقتصادى بشكل استهلاكى، وكان ضمن النواب الذين رفضوا معاهدة كامب ديفيد، وبعدها قام الرئيس السادات بحل مجلس الشعب، وتم اعتقاله فى حملة سبتمبر 1981 مع عدد من القيادات السياسية، وفى عهد الرئيس مبارك هاجم عاطف عبيد، رئيس الوزراء السابق، خلال إلقائه بيان الحكومة واتهمه بعدم المصداقية، هاجم بضراوة سياسة الخصخصة، نبه مرات عدة عن، مشكلة المياه مع دول حوض النيل، وطالب بتعيين وزير دولة لشؤون إفريقيا، زورت ضده انتخابات مجلس الشعب عام 2010 مع العشرات من شرفاء النواب من المستقلين ومن كافة الاتجاهات السياسية ولم يوفقوا، خاض انتخابات مجلس الشعب 2011 ولم يوفق رغم الإعادة مع مرشحى الحرية والعدالة والنور، حيث فاز مرشحًا الحرية والعدالة.

استجواباته وأبرز معاركه البرلمانية


قدم مشروع قانون محاكمة الوزراء، وشارك فى مشروع قانون السلطة القضائية، ومشروع قانون ممارسة الحقوق السياسية.
وقدم 13 استجوابًا لكل من، وزير الاقتصاد لسوء إدارة البورصة، وزير النقل لسوء إدارة السكة الحديد وإهدار المال العام، وزير النقل عن غرق العبارة السلام وغرق 1028 مصريًا، وزير التأمينات الاجتماعية لسوء الإدارة وإهدار المال العام، وزير الإسكان عن الانحرافات بالوزارة، استجواب عن سوء إدارة المال العام فى توشكى، استجواب عن عدم وجود سياسات واضحة للحد من البطالة، استجواب عن إهدار المال العام فى مشروع فحم المغارة وفوسفات أبو طرطور، استجواب عن إهدار المال العام فى بيع عمر أفندى، استجواب عن إهدار المال العام فى بيع بنك الإسكندرية، استجواب عن سوء العملية التعليمية فى مصر وعدم الاهتمام بالبحث العلمى، واستجواب عن استغلال سيناء والساحل الشمالى، استجواب عن استخدام منخفض القطارة، كما قدم كمال أحمد العشرات من طلبات الإحاطة والأسئلة بمجلس الشعب.

الدكتور أسامة العبد صاحب الخلفية القانونية والدينية


يتميز الدكتور أسامة العبد بخلفيته القانونية والدينية، فهو خريج كلية الشريعة والقانون بجامعة القاهرة بتقدير امتياز عام 1975، وعمل وكيلًا للنائب العام عقب تخرجه فى الجامعة، كما تقلد العبد منصب رئيس جامعة الأزهر عقب ثورة يناير فى فترة اتسمت فيها الحياة الجامعية بالانفلات والشغب، خاصة بعد ثورة 30 يونيو، وأعمال الشغب والإرهاب التى مارسها الطلاب المنتمون لتيار الإخوان عقب فض اعتصام رابعة فى أغسطس 2013، كما يجيد الدكتور أسامة العبد اللغة الفرنسية، ويعتبر الخلفية القانونية والدينية والإدارية وإجادة الفرنسية مميزات هاة لمرشح رئيس البرلمان، نظرًا لاتفاق النواب على ضرورة أن يكون رئيس البرلمان رجل قانون وإداريًا جيدًا، كما أن إجادة لغة ثانية يفيد كثيرًا عمل رئيس البرلمان فى جلساته وسفرياته مع الوفود الأجنبية.

اسامة العبد - دمياط
الدكتور أسامة العبد

بياناته الشخصية والوظائف السابقة


ولد أسامة العبد فى محافظة دمياط عام 1949، وكان والده عمدة كفر سعد البلد، والتحق بالأزهر الشريف فى طفولته وحفظ القرآن الكريم، وتخرج فى كلية الشريعة والقانون بجامعة القاهرة وحصل على درجة الليسانس بتقدير امتياز عام 1975.

عمل وكيلًا للنائب العام حتى عام 1985، وأثناء هذه الفترة حصل على الليسانس فى الفقه المقارن بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف فى عام 1981، وحصل على الإجازة العالمية "الدكتوراة" فى الفقه المقارن بتقدير عام جيد جدًا عام 1985، ثم تعيينه وكيلًا لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة حتى عام 1988.
أعير العبد إلى العمل بالكويت خلال الفترة من 1988 حتى عام 1944، ثم بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالكويت حتى عام 2003، وبعدها بأكاديمية الشيخ سعد للشرطة حتى عام 2006.

عقب عودته للقاهرة، عين وكيلًا لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، ثم نائبًا لرئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث عام 2010، ثم رئيسًا لجامعة الأزهر عام 2011 عقب ثورة يناير، وللدكتور أسامة العبد مايقرب من ثلاثين مؤلفًا فى الفقه الإسلامى.

توفيق عكاشة.. النائب والإعلامى


وُلد الدكتور توفيق عكاشة فى 24 يناير عام 1967، وبدأ عمله بمجال الإعلام عام 1991، كمذيع بالتليفزيون المصرى، ثم أسس قناة الفراعين وقدم بها برنامج "مصر اليوم"، وشارك فى تأسيس حزب مصر القومى عقب ثورة يناير فى 2011.

مؤتمر صحفي توفيق عكاشة (7)
الدكتور توفيق عكاشة

وحصل توفيق عكاشة على بكالوريوس خدمة اجتماعية ثم حصل على الدكتوراة فى إدارة المؤسسات الإعلامية من جامعة ليكوود برادنتون بولاية فلوريدا الأمريكية.

تاريخه النيابى


كان عكاشة عضو مجلس محافظة الدقهلية، وترشح لعضوية مجلس الشعب عام 2000، إلا أنه لم يفز، وخاض التجربة فى انتخابات 2010 وفاز وأصبح نائبًا عن دائرة نبروه بالدقهلية.

تاريخه السياسى


لعكاشة مواقف سياسية كثيرة أهمها معارضته القوية لتنظيم الإخوان، أثناء وبعد فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسى، واستطاع عكاشة أن يصل بقوة إلى المصريين فى القرى والأقاليم والنجوع، وتمكن من حصد شعبية كبيرة خلال تلك المرحلة.


print