الخميس، 12 سبتمبر 2024 10:09 ص

أعضاء البرلمان يمررون بيانا بإلغاء وزارة الشئون القانونية والنيابية.. سمير غطاس يعتبرها "ورم بيروقراطى".. تادرس قلدس: لا مبرر لوجودها.. والعجاتى يرد: ليست بدعة وموجودة فى كل دول العالم

تمرد النواب ضد "العجاتى"

تمرد النواب ضد "العجاتى" تمرد النواب ضد "العجاتى"
الجمعة، 15 يناير 2016 07:36 م
كتب زكى القاضى
يبدأ عدد كبير من نواب البرلمان صباح غدٍ، السبت، فى تمرير بيان رسمى من أعضاء

مجلس النواب

لإلغاء وزارة الشئون القانونية ومجلس النواب، والتى يترأسها المستشار مجدى العجاتى.

مجدى-العجاتى

سمير غطاس يبدأ فى تمرير بيان لإلغاء الوزارة ويعتبرها "ورم بيروقراطى"


وحسبما أكد سمير غطاس، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة الشئون القانونية ومجلس النواب تمثل اعتداءً صارخًا على استقلالية البرلمان، وللأسباب المهمة الأخرى منها أن هذه الوزارة بدعة غير موجودة فى أى نظام ديمقراطى مستقر، وغير دستورية، باعتبار ما قرره الدستور بضرورة الفصل بين البرلمان كسلطة تشريعية وبين الحكومة كطرف فى السلطة التنفيذية، وتعتبر "ورم بيروقراطى" جديد زائد، يُضاف إلى التورم الكبير لحكومة بيروقراطية لا حاجة لمصر بنصف وزرائها.

سمير-غطاس-(4)

من جهته، قال اللواء تادرس قلدس، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، إن وجود وزارة لشئون مجلس النواب، بعد انعقاد البرلمان لا مبرر لها، لأن وزير الدولة لشئون مجلس النواب، دوره هو تسيير الأعمال الإدارية والمالية، فترة عدم وجود البرلمان، وفى حال تواجده ينتفى عمل الوزارة.

تادرس-قلدس

وأوضح قلدس، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يؤيد الطلب الخاص بإلغاء وزارة الشئون القانونية والنيابية وسيوقع على ذلك، فى البيان الممرر من أعضاء مجلس النواب، يومى السبت والأحد المقبلين.

أحمد مرتضى منصور: بداية حقيقية للإصلاح الديمقراطى


فيما أكد أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس النواب عن دائرة الدقى والعجوزة، أن إلغاء وزارة شئون مجلس النواب يعد مقترحًا محترمًا، ويجب دعمه من كافة النواب، لأنه بداية الإصلاح الحقيقى والديمقراطى.

وأوضح أحمد مرتضى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مجلس النواب قادر على إدارة أموره دون أى تدخل حكومى، فى ظل دعوة عدد كبير من النواب لإلغاء الوزارة.

احمد-مرتضى-وسعيد-حساسين

من جهتها، قالت سحر الهوارى، عضو مجلس النواب، عن محافظة الفيوم، إن هذا طلب منطقى جدًا وطالما يتنافى مع مبادئ الدستور فهو غير مقبول شكلا وموضوعا، ويجب وضع مبادئ عامة لتحقيق الديمقراطية والبداية من البرلمان، وقالت مارجريت عازر عضو مجلس النواب، تعليقاً على إلغاء الوزارة: "كلام محترم".

سحر-الهوارى

بينما أعلن عدد كبير من النواب تأييدهم قرار إلغاء الوزارة حتى الآن، والتوقيع على البيان، ومنهم النواب، سوزى ناشد، وهشام عمارة، وأحمد على، ونشوى حسين، وجون طلعت، وإليزابيث عبد المسيح، وأشرف إسكندر، وحسنين أبو المكارم، ومحمد صدقى هيكل، وأمل زكريا.


print