الخميس، 12 سبتمبر 2024 11:36 ص

"المحامون يغزون البرلمان".. سامح عاشور: سندعمهم لأنهم الأقدر على القيام بالدور التشريعى.. نقباء المحامين بجنوب القاهرة والغربية والمنيا يترشحون.. ومرتضى منصور ونجله ومحامى "عز" وأبو سعدة الأبرز

"المحامون يغزون البرلمان".. سامح عاشور: سندعمهم لأنهم الأقدر على القيام بالدور التشريعى.. نقباء المحامين بجنوب القاهرة والغربية والمنيا يترشحون.. ومرتضى منصور ونجله ومحامى "عز" وأبو سعدة الأبرز مرتضى منصور وسامح عاشور وحافظ أبو سعدة
الأحد، 27 سبتمبر 2015 03:24 م
كتب محمود حسين - صفاء عاشور

 يتصدر المحامون دائما المشهد السياسى فى المجتمع إما من خلال نقابة المحامين ودورها الوطنى على مدار العقود والسنوات الماضية، خاصة خلال القرن العشرين، وإما من خلال قيادتهم للأحزاب السياسية بمختلف توجهاتها، ومن خلال المجتمع المدنى والحقوقى، وحاليا يسعى المحامون لغزو البرلمان المقبل ليضم أكبر عدد من رجال القانون، معتبرين أنهم الأقدر على إثراء الحياة النيابية والقيام بالدور التشريعى تحت قبة البرلمان.

 

وشهدت فترة فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب 2015 تقدم عشرات المحامين فى القاهرة والمحافظات المختلفة للترشح لعضوية البرلمان المقبل، ولم تخل دائرة واحدة على مستوى الجمهورية من تواجد محامى أو أكثر بين المترشحين المتنافسين على مقاعدها، بل وصل تجاوز المحامين فى بعض الدوائر الخمسة مرشحين.

 

نقابة المحامين تدعم أعضاءها المرشحين بالانتخابات البرلمانية وأعلنت النقابة العامة للمحامين والنقابات الفرعية بالمحافظات دعمها للمحامين المرشحين بالانتخابات البرلمانية، معتبرة أن ذلك دور هام تؤديه النقابة تجاه أعضائها.

وقال سامح عاشور، نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، لـ"اليوم السابع" إن النقابة تحرص على تقديم الدعم المعنوى اللازم للمحامين المترشحين بانتخابات مجلس النواب، من خلال حث المحامين فى كل دائرة على انتخاب زملائهم ومساعدته فى حملته الانتخابية، ولا تقدم النقابة أى دعم مادى لأى مرشح.

 

وأضاف "عاشور" أن النقابة تهتم بتواجد أكبر عدد ممكن من المحامين وأساتذة القانون فى البرلمان المقبل، لإثراء الحياة البرلمانية والتشريعية، مؤكدا أن هناك حزمة كبيرة من التشريعات القوانين فى أجندة مجلس النواب المقبل، ما بين قوانين جديدة ملزم البرلمان بإصدارها طبقا للدستور، وقوانين عفى عليها الزمن يجب إلغائها، وأخرى تحتاج للتعديل لتتطابق مع أحكام الدستور الجديد، والمحامون ورجال القانون هم الأقدر على القيام بهذا الدور. وقال مجدى عبد الحليم، منسق حركة "محامون بلا قيود" والمنسق الإعلامى بنقابة المحامين، إن النقابة ستدعم المحامين المرشحين بانتخابات البرلمان معنويا، لأنهم الأقدر على المشاركة فى مشاكل المجتمع ومعالجة النصوص التشريعية، والتعبير عن المواطن باعتبار أن المحامى معايش كل ألام وهموم المواطين فى المحاكم وأقسام الشرطة.

 

أبرز أسماء المحامين المرشحين لعضوية مجلس النواب

ورصدت "اليوم السابع" أبرز المحامين الذين ترشحوا لعضوية مجلس النواب فى الانتخابات البرلمانية المرتقبة، والذين من بينهم شخصيات عامة وبرلمانيين سابقين ونقباء للمحامين، وشملت الأسماء المرشحة محامين بارزين مثل مرتضى منصور المحامى ورئيس مجلس إدارة نادى الزمالك، الذى يخوض الانتخابات بدائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، على المقعد الفردى، فى حين ينافس نجله، أحمد مرتضى منصور، المحامى أيضا، وعضو حزب الوفد، على المقعد الفردى بدائرة الدقى والعجوزة. وشملت قائمة المحامين المرشحين بالانتخابات البرلمانية ثلاث نقباء حاليين للمحامين وهم حسن أمين، نقيب المحامين بجنوب القاهرة، عن دائرة البساتين، وجلال شلبى نقيب المحامين بالغربية، وطارق فودة ـ نقيب المحامين بالمنيا عن دائرة بندر المنيا.

 

أبو النجا المحرزى وعمر هريدى ومحاميا عز والعادلى ضمن المرشحين

ويخوض أبو النجا المحرزى، عضو مجلس الشعب الأسبق، ونقيب المحامين الأسبق بالجيزة، الانتخابات البرلمانية، مرشحا عن دائرة أبو تشت بمحافظة قنا، وعمر هريدى أمين الصندوق السابق بنقابة المحامين، وعضو مجلس الشعب الأسبق، عن دائرة مركز البدارى وساحل سليم بأسيوط، وترشح خالد سليمان محامى توفيق عكاشة، والدكتور محمد عبد الفتاح الجندى، محامى اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، عن دائرة الشرابية والزاوية، ومحمد حمودة، محامى رجل الأعمال أحمد عز، عن دائرة بولاق أبو العلا وقصر النيل. وتضمنت أسماء المحامين المرشحين كذلك المستشارة تهانى الجبالى، على رأس قائمة التحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية، وعلاء عبد المنعم، المحامى والبرلمانى السابق عن قائمة "فى حب مصر"، والدكتور على عبد العال، أستاذ القانون وعضو لجنة إعداد قوانين الانتخابات ـ المرشح ضمن قائمة "فى حب مصر"، والدكتور محمود السقا، أستاذ ورئيس قسم فلسفة القانون بجامعة القاهرة، وعضو مجلس نقابة المحامين السابق، والبرلمانى السابق، عن دائرة أول جيزة ليخوض المنافسة على المقعد الفردى عن الحزب الوفد، وحافظ أبو سعدة، المحامى وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان عن دائرة المعادى.

 

وينافس خالد أبو طالب، عضو مجلس نقابة المحامين بشمال القاهرة عن دائرة المرج، وعلى عبد الونيس عن البساتين، ومروان عبد الله عن دائرة الدقى والعجوزة، وترشح بالانتخابات البرلمانية أيضا محمد نجيب أمين عام نقابة محامى المنيا، وكما ينافس حسين عبد العالم المحامى، عن دائرة الجمالية.


الأكثر قراءة



print