الخميس، 12 سبتمبر 2024 12:25 م

الاتفاق على زيادة اللجان النوعيه إلى 26 فى مقدمتها "الشؤون الأفريقية والمشروعات الصغيرة وذوى الإعاقة".. توسيع هيئة مكتب البرلمان.. ومنح رؤساء اللجان حق مخاطبة السلطة التنفيذية

تفاصيل اجتماع لجنة إعداد اللائحة

تفاصيل اجتماع لجنة إعداد اللائحة تفاصيل اجتماع لجنة إعداد اللائحة
الأربعاء، 27 يناير 2016 07:03 ص
كتب نورا فخرى ومحمود حسين
ينشر "برلمانى" التفاصيل الكاملة للاجتماع الثانى للجنة المُشكله لإعداد مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والذى استمر على مدار 8 ساعات، حسم فيه عدة تعديلات جوهرية فى مقدمتها زيادة عدد اللجان النوعية إلى 26 لجنة.
تفاصيل اجتماع لجنة إعداد اللائحة

توسيع أعضاء هيئة مكتب مجلس النواب


أولى القضايا الجوهرية التى تم حسمها خلال الاجتماع، يتمثل فى توسيع أعضاء هيئة مكتب مجلس النواب لتضم 7 أعضاء بدلا من قصرها على 3 فقط ممثلة فى رئيس مجلس النواب ووكيلى المجلس.

وقال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة المُكلفة بإعداد اللائحة، إنه حال موافقة مجلس النواب على هذا النص فإنه سيترتب عليه انتخاب (4) أعضاء بعد اعتماد اللائحة، ليتم ضمهم إلى هيئة مكتب المجلس بجانب التشكيل القائم.

زيادة عدد اللجان النوعية


أما القضية الثانية، تتمثل فى زيادة عدد اللجان النوعية لتصل إلى (26) بدلا من 19 لجنة نوعية منصوص عليها فى اللائحة القائمة التى تعتمد على دستور 1971.
إجتماع لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب (7)

منح رؤساء اللجان النوعية حق مخاطبة السلطة التنفيذية


والقضية الثالثة التى حسمت، تتمثل فى منح رؤساء اللجان النوعية حق مخاطبة السلطة التنفيذية بدلا من قصرها على رئيس مجلس النواب، عدا المخاطبات الخاصة برئيس الجمهورية والوزارات السيادية، المنصوص عليها فى الدستور وهى وزارات الدفاع والخارجية والعدل والداخلية.

بهاء أبو شقة: اللجنة ناقشت خلال اجتماعها 50 مادة


من جانبه قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة، عقب انتهاء الاجتماع، إن اللجنة ناقشت خلال اجتماعها اليوم 50 مادة، منها بعض المواد الخلافية التى تم تأجيل حسمها إلى اجتماع لاحق من بينها المواد الخاصة باللجنة العامة ولجنه القيم، فيما تم التوافق حول أغلبها وفى مقدمتها، زيادة عدد اللجان النوعية إلى 26 لجنة من بين مستحدثة وتم فصلها بدلا من 19 لجنة.
بهاء أبو شقة

وأضاف أبو شقة، إلى أن عدد اللجان المستحدثة وصل إلى 7 لجان هم لجنة الشؤون الأفريقية، ولجنة للشئون الاجتماعية والأسرة وذوى الإعاقة، ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ولجنة تلقى الشكاوى ومكافحة الفساد بعد فصل الشكاوى عن المقترحات، ولجنة التعليم العالى والبحث العلمى على أن تظل اللجنة القديمة تحت مسمى التعليم ومحو الأمية، ولجنه الثقافة والإعلام بعد فصلها عن السياحة والآثار.

وتابع أبو شقة، أنه تم استعراض جميع اللجان النوعية المنصوص عليها فى اللائحة القائمة، ونظيرها فى برلمانات العالم، موضحا أن الكونجرس الأمريكى عدد أعضاءه 435 وعدد اللجان النوعية به 19 لجنة، ومجلس العموم البريطانى عدد أعضاءه 650 عضوًا ويضم 20 لجنة، والجمعية الوطنية الفرنسية تضم 577 عضوًا وعدد اللجان بها 8، ومجلس النواب الإيطالى 630 عضوًا وعدد لجانه 14 لجنة.

ولفت أبو شقة، إلى أن المناقشات أسفرت عن إلغاء مادة باللائحة القديمة والتى تتعلق على جواز قيام رئيس مجلس النواب باختيار 6 معاونين له، مشيرا إلى أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها غدا الأربعاء، لاستكمال مناقشتها.

ورصد "برلمانى" حضور النائب محمد صلاح خليفة، عضو مجلس النواب عن حزب النور، الاجتماع الثانى للجنة إعداد مشروع قانون باللائحة الداخلية، بدلا من النائب أحمد الشريف، الذى أعلن رئيس الهيئة البرلمانية للحزب الدكتور أحمد خليل عن تمثيله للحزب فيها، وهو ما علق عليه "خليفة" فى تصريحاته لـ"برلمانى"، بأن الهيئة البرلمانية للحزب اختارته لتمثيلها داخل اللجنة بدلا من النائب أحمد الشريف، وتم إخطار رئيس المجلس الدكتور على عبد العال بذلك.
محمد صلاح خليفة نائب حزب النور

مرتضى منصور يعلن انسحابه من اللجنة


وشهد بداية الاجتماع مغادرة النائب مرتضى منصور، عضو اللجنة، من الاجتماع بعد نصف ساعة من بدايته.
مرتضى منصور (13)

وقال المستشار بهاء أبو شقة: إن المستشار مرتضى منصور خرج من الاجتماع معلنا انسحابه دون إبداء أسباب واضحة.

وقالت مصادر مطلعة، إن مغادرة "منصور" من الاجتماع جاءت بعد اعتراضه على التصريحات التى أدلى بها عدد من أعضاء اللجنة حول عملها، رغم الاتفاق المسبق على أن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة هو المسئول الوحيد عن التصريحات الإعلامية فيما يخص عمل اللجنة، وخرج غاضبا ملوحا بالانسحاب من اللجنة.
على عبد العال (3)


الأكثر قراءة



print