السبت، 05 أكتوبر 2024 10:24 م

زوجة الرئيس الراحل فى حوار لـ"برلمانى": المقاطعة جهل.. ومروجوها يريدون عودة مجلس الإخوان.. "النور" يستغل أمية الناس وفقرهم.. والبرلمان المقبل "لازم يشيل مع الريس"

جيهان السادات: فخورة بالستات

جيهان السادات: فخورة بالستات جيهان السادات
الإثنين، 19 أكتوبر 2015 02:43 م
كتب تامر اسماعيل

حرصت على أن تكون مشاركة بالفعل وليس بالكلام، فاصطحبت نجلها جمال السادات إلى مقر دائرتها بلجنة ديوان وزارة الزراعة بالدقى، وأدلت بصوتها، لتثبت أنها تقف دائما فى صف الوطن ككل نساء مصر، وترسل دعوة إلى كل مواطن وكل أم وسيدة مصرية بأن يكملوا الدور الذى اخترنهن لأنفسهن فى كل مشاهد التاريخ التى كانت المرأة المصرية فيها لاعبة أساسية.

 

"برلمانى" حاور السيدة جيهان السادات زوجة الزعيم الراحل محمد أنور السادات، ليسألها عن رأيها فى ضعف عملية التصويت فى الانتخابات وارتفاع نسبة مشاركة المراة مقابل غياب الشباب، وعن موقفها من أداء النخبة السياسية فى المرحلة الحالية.

·كيف تابعتِ اليوم الأول من التصويت فى انتخابات مجلس النواب؟

·      أتمنى ألا يكون الغد مثل اليوم، وأدعو أن تنزل كل أم ومعها زوجها وأولادها لينتخبوا نوابهم فى البرلمان المقبل، ويجب أن يعلم الجميع أننا ننتخب برلمان لمصلحة الشعب وليس لمصلحة شخص آخر، وأنا أثق أن عدد المشاركين سيتضاعف غدا.

وما رأيك فى الدور الذى قامت به المرأة فى أول يوم ومشاركتها لنسبة كبيرة؟

·      أنا فخورة بـ"ستات مصر"، وشعرت بسعادة بالغة وأرى سيدات فيهن بساطة وتلقائية كبيرة، ولديهن وعى وطنى أكبر من أى رجل، وهذا ماتعودت عليه من المرأة المصرية التى أفخر أننى أنتمى لها.

·      وماذا عن غياب الشباب عن المشهد الانتخابى اليوم؟

·      أنا أثق أن الشباب المصرى لو تم احتوائه سيشارك وبقوة، فلايجب أن نتركهم يستمرون فى هذا العزوف، ولابد من الاستماع إليهم، وتقليل الفجوة بينهم وبين القيادت، وأنا أثق أنهم لن يتأخروا فى المشاركة وصنع مستقبلهم ومستقبل الوطن.

·      وما رأيك فى دعوات المقاطعة التى أطلقها البعض لحث المواطنين على عدم المشاركة؟

·      بكل وضوح المقاطعون هم الراغبون فى عودة برلمان 2012 الذى سيطر عليه الإخوان، وشرعوا فيه لزواج القاصر، وأوضح أن المقطاعة جهل، لأنها تقدم فرصة لعودة التيارات المتشددة للمجلس، وعلى كل مواطن أن ينزل ويشارك وينتخب من يريد.

·      ماهى الرسالة التى وصلتلك من دعوة الرئيس السيسى التى أطلقها بالأمس للمصريين وخصوصا المرأة للمشاركة؟

·      كانت كلمة ممتازة ولابد أن ننصت لها جميعا، فالرئيس السيسى يبذل كل ما يملك من وقت وجهد لخدمة هذا الوطن، ولابد أن يلبى الجميع دعوته للمشاركة وانتخاب برلمان يساعده ويدعمه.

·      وهل تتوقعين أ يكون المجلس المقبل داعما للرئيس أم معارضا له؟

·      لايمكننا التكهن بذلك الآن، لكن أعتقد أن المجلس المقبل سيتضمن معارضة طبيعية وهذا أمر إيجابى، لكن الأغلبية ستكون داعمة لخطوات الرئيس ومشاريع التنمية التى يتبناها، وأنا أطالب البرلمان المقبل من الآن أن يستعد لدعم الرئيس وأن "يشيل معاه" مشاكل مصر وأزماتها.

·      كيف تقيّمين أداء المرشحين والتحالفات خلال فترة الدعاية؟

·      أنا أتعجب من وجود حزب النور فى الحياة السياسية حتى الآن، بل ومشاركته فى الانتخابات، رغم أن الدستور ينص على عدم السماح بإنشاء الأحزاب على أساس دينى.

·      وما هى خطورة وجود حزب النوب من وجهة نظرك؟

·      خطورة وجود حزب النور هو أنه يستغل أمية الناس الموجدة بنسبة كبيرة فى الأقاليم، وأنه سيستمر فى كل ممارسته التى لا تمس للسياسية بشىء لأنه حزب تم تأسيسه على خلفية دينية وليس سياسية.

·      أخيرا .. من انتخبتى على مقعد الفردى، ولأى قائمة ذهب صوتك؟

·      صوتى ذهب لقائمة فى حب مصر طبعا، والفردى "مش هقول".

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print