الثلاثاء، 02 يوليو 2024 09:56 ص

"برلمانى" يرصد نواب أعلنوا تأييدهم لثورة 25 يناير أبرزهم خالد يوسف وهيثم الحريرى وبهاء أبو شقة وسعيد حساسين وفرج عامر ومحمد أبو حامد.. وأبرز المهاجمين توفيق عكاشة ولميس جابر ومرتضى

أصدقاء الثورة وأعداؤها تحت القبة

أصدقاء الثورة وأعداؤها تحت القبة أصدقاء وأعداء ثورة يناير
الجمعة، 29 يناير 2016 11:37 ص
كتبت رشا عونى
بعد المشادة الكلامية التى وقعت أمس، بين النائبة لميس جابر، والدكتور عمار على حسن، بعد هجوم "جابر" على ثورة 25 يناير ووصفتها بإنها أحرقت الدولة ولم ينتج عنها سوى الخراب، رصد موقع "برلمانى" أبرز أعضاء مجلس النواب وتصريحاتهم حول ثورة 25 يناير سواء المؤيدين أو المعارضين.

خالد-يوسف

مع الثورة


خالد يوسف: أعظم ما صنعه المصريون


وجاء فى مقدمة المؤيدين، خالد يوسف نائب دائرة كفر شكر بالقليوبية، حيث قال: إن 25 يناير هى أعظم ما صنعه المصريون فى تاريخهم الحديث، حيث توحد المصريون بكافة الأطياف على هدف واحد، والثورة الشعبية الحقيقية فى تاريخ مصر هى ثورة 25 يناير، وأنه لو أعيد إنتاج النظام القديم ستحدث نفس مشاهد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

هيثم-الحريرى

هيثم الحريرى: ثورة شعبية كاملة


قال هيثم الحريرى النائب عن محافظة الأسكندرية: إن يناير ثورة شعبية كاملة حتى لو يراها البعض مؤامرة، والبرلمان جاء بتصويت الشعب الذى قام بالثورة، ووصف أيضا سيد عبد العال نائب حزب التجمع، ثورة يناير بإنها أسقطت سلطة الاستبدادية

بهاء-الدين-أبو-شقة

بهاء أبو شقة للنواب: أنتم ثمار ثورة يناير


كما وجه بهاء أبو شقة النائب المعين من قبل الرئيس، رسالة لأعضاء مجلس النواب عند بدء انعقاد جلسات البرلمان قائلا: "أنتم نواب أول برلمان يأتى بانتخابات تتسم بالشفافية والنزاهة وعدم تدخل أى جهة من جهات السلطة سواء فى المرشح أو الناخب من أكثر من 60 عاما، وأن هذه الديمقراطية الوليدة هى ثمرة إرادة ثورتين عصيبتين 25 يناير و30 يونيو، أنبتا الديمقراطية التى غابت عن مصر 60 عاما".

أصدقاء وأعداء ثورة يناير

سعيد حساسين: أعادت الحياة للرئة المصرية


وخرج سعيد حساسين عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة، بتصريحات أكد فيها أن 25 يناير ثورة حقيقية أعادت الحياة للرئة المصرية من جديد، ومن يقول عليها إنها كانت مؤامرة هو لا يعلم قيمتها وقيمة شهدائها، ومن لوث تلك الثورة هو ظهور الجماعة الإرهابية فى يوم 28 يناير 2011 وليس الثوار.

عبد-الرحيم-على

عبدالرحيم على: شاركت بالثورة أنا وأبنائى


أما الدكتور عبد الرحيم على، الذى عُرف من خلال برنامجه "الصندوق الأسود" بهجومه على ثورة يناير والنشطاء والشباب المشاركين فيها، قال: إن ثورة 25 يناير هى ثورة شعبية ونظيفة بامتياز حقيقى، وأكد أنه شارك فيها هو وأبنائه، وهو ما قاله فى أكثر من مناسبة وتصريح عقب فوزه بمقعد دائرة الدقى والعجوزة فى المرحلة الأولى من الانتخابات.

فرج عامر: خطفها الإخوان وصححناها فى 30 يونيو


وقال محمد فرج عامر: إن 25 يناير ثورة خطفتها جماعة الإخوان الإرهابية، خاصة وأن من قاموا بها لم يكن لهم أهداف أخرى سوى تصحيح الوضع الذى كان قائما حينذاك، والإخوان قفزوا على ثورة يناير، ولكن الشعب المصرى لم يترك لهم الفرصة، وعلى الفور قام بثورة فى 30 يونيو مرة أخرى لتصحيح المسار الصحيح للثورة.

محمد أبو حامد: جددت الدماء فى شرايينا


أما النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف دعم مصر، فقال: إن 25 يناير ثورة شعبية حاولت أن تستغلها جماعة الإخوان، ولكن وعى الشعب المصرى لم يسمح لهم بذلك، وجددت الدم فى شرايين مصر مرة أخرى، وحققت فى أيامها الأولى أهدافا عظيمة منها، إسقاط نظام حاكم مستبد، وغيرت بنودا فى الدستور القديم كانت ترسخ لمبدأ الاستبداد.

ثورة 25 يناير

ضد الثورة


وعلى الجانب الآخر، خرج عدد من النواب بتصريحات هجومية لثورة 25 يناير ووصفوها بالمؤامرة، وهو الأمر الذى أثار جدلا واسعا خلال الفترة الأخيرة، حيث اعتبر البعض أن هؤلاء النواب ينتمون لنظام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك ولا يستحقون وجودهم فى مجلس النواب.

لميس-جابر-(2)

لميس جابر: تشبه نكسة 1967


ومن أبرز الوقائع التى شهدت هجوما على ثورة يناير، ما قالته أمس، لميس جابر عضو مجلس النواب المعينة من قبل الرئيس، فى لقائها مع الإعلامى تامر أمين: إن نكسة 1967 تشبه 25 يناير، وإنها ليست ثورة كما يقال، وأن النتيجة النهائية هى أنه لا توجد ثورات تضرب الشرطة مثلما حدث فى يناير2011، التى جاءت بالخراب، وبجماعة الإخوان المسلمين، ولا يوجد خراب أكثر من ذلك، مضيفة أن الثورة حرقت الدولة، ولم يرى المصريون «يوم عدل» من بعد تنحى الرئيس الأسبق حسنى مبارك، ولن نشهد بعد رحيل مبارك مسيرات لإسقاط وزارة الدفاع، مما يعنى أن الثورة جاءت لإسقاط الدولة وليس نظام بعينه.

عمار-على-حسن

عمار على حسن يرد: العيب على اللى عينك فى البرلمان


وأثارت تصريحات لميس جابر غضب النواب والسياسين وغيرهم، مما دفع الدكتور عمار على حسن الباحث السياسى بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، فرد عليها قائلا: "تدافعى عن نظام مبارك وبتقولى على ثورة يناير إنها مؤامرة؟ وبتعينى فى مجلس النواب؟ أيه خبراتك اللى هتقدميها فى مجلس النواب؟ العيب مش عليكى العيب على اللى عينك فى البرلمان».

مرتضى-منصور-(2)

مرتضى منصور: مؤامرة مكتملة الأركان


كما خرج النائب مرتضى منصور بعدد من التصريحات الخطيرة فى الفترة الأخيرة، كان أهمها مهاجمته لثورة يناير، حيث قال: " 25 يناير انتهت.. واللى معاها يبقى مع البلطجية، وهى مؤامرة مكتملة الأركان ولم تكن ثورة شعبية، ومن يقول غير ذلك فهو مخطئ".

كما قال فى تصريحات أخرى: " 25 يناير كانت بلطجة واقتحام سجون وحرق محاكم، وكل من يدافع عن ثورة يناير هو مدافع عن الإخوان ومحمد مرسى، والعيال الصايعة اللى مهدت لانقلاب 25 يناير هم من يهاجمون البرلمان الآن وأى حد يقل أدبه على البرلمان اللى أنا فيه، هضربه بالجزمة".

توفيق-عكاشة

توفيق عكاشة: نكسة هدمت الوطن


25 وجاء من أبرز الهاجمين أيضا لثورة يناير الدكتور توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب عن دائرة نبروه، حيث قال: إن 25 يناير نكسة قامت على هدم الوطن وتردى الاقتصاد وتراجع عائدات قناة السويس التى تراجعت خلال فترة الثورة، ومفيش حاجة اسمها ثورة 25 يناير الثورة الوحيدة اللى حصلت فى مصر ثورة 30 يونيو

أصدقاء ثورة يناير وأعداؤها


print