السبت، 27 أبريل 2024 08:08 ص

أنيسة حسونة: مصر بحاجة لجلب الاستثمار وطفرة بالقوانين لمواجهة البطالة.. أسامة شرشر: لابد من إصلاح دولاب العمل الحكومى لمواجهة البطالة.. وماجدة نصر: يجب الاهتمام بالمشروعات الصغيرة

النواب يقدمون روشتة لعلاج البطالة

النواب يقدمون روشتة لعلاج البطالة النواب يقدمون روشتة لعلاج البطالة
الإثنين، 15 فبراير 2016 01:12 م
كتب محمد أبو العلا
يعانى أغلب الشباب من مشكلة البطالة، وعدم توافر فرص عمل حقيقية مناسبة لهم، وبرغم تعدد الحكومات وتغييرها، إلا أن المشكلة مازالت قائمة.

أنيسة حسونة: مصر بحاجة لجلب الاستثمار وطفرة بالقوانين لمواجهة البطالة


فى البداية قالت أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب ، إن ملف البطالة يعتبر من أكبر المشكلات التى تواجه الشعب المصرى، نظرًا لعدم قدرة ملايين الشباب على توفير وظيفة ملائمة له، وما يتبعه من ضغوط الحياة على أسرهم، لذلك لابد من معالجة هذه المشكلة الكبيرة، وبحث مسبباتها بشكل علمى لجذب مزيدًا من الاستثمارات الأجنبية لإقامة أكبر عدد من المشروعات، لتستوعب هؤلاء الشباب.

انيسة-حسونة

وأضافت عضو مجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يتعين على الدولة لضمان جذب هؤلاء المستثمرين، أن نقوم بتغيير قوانين الاستثمار القديمة، خاصة أنها تعتبر من عوامل الطرد لهم، وليست الجذب لضمان حماية وحفظ حقوق العمال، بالإضافة لحقوق المستثمرين، ليشعروا بالأمان حال رغبتهم فى الخروج من السوق المصرى، ويجب الاهتمام بتعليم جيد ليفرز ما يحتاجه السوق المصرى، وإعطاء التعليم الفنى اهتمام خاص، لضمان حصول الخريجين على وظائفهم فور تخرجهم.

أسامة شرشر: لابد من إصلاح دولاب العمل الحكومى لمواجهة البطالة


من جانبه قال أسامة شرشر، عضو مجلس النواب بمحافظة المنوفية، إن موازنة الدولة لابد أن يتم إعادة هيكلة بند الأجور والمرتبات بها، ليستحوذ مشاريع تشغيل وتدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل على النسبة الأكبر من هذه الموازنة، لأن مشكلة البطالة ليست ناتجة عن نقص التمويل والموارد فقط، ولكن فى الأداء وتحديد الأولويات بالنسبة للحكومة، مضيفًا أن دولاب الحكومة بحاجة لإصلاح، وتحديد مواصفات ومعيار الاختيار فيه.

اسامه-شرشر

وأضاف عضو مجلس النواب بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الموازنة العامة بها أعباء كثيرة غير واقعية، تتضمن مليارات يتم إهدارها تحت مسمى، هيئات استشارية وفض منازعات، دون مردود حقيقى أو فائدة على الدولة من ورائها، فيمكن استقطاع مبالغ منها وتوجيهها لبرامج جادة لتشغيل الشباب، ليكون شباب الخريجين أكثر مهارة، وجملة هذه المبالغ المستقطعة بحسبة بسيطة ستتجاوز 40 مليار جنيه دون تحميل موازنة الدولة أى أعباء جديدة.

محمود شعلان: دعم الصناعات الوطنية بداية هزيمة البطالة


أكد محمود شعلان، عضو مجلس النواب بمحافظة البحيرة، أن دعم الصناعات الوطنية بداية هزيمة البطالة والقضاء عليها، خاصة صناعة الغزل والنسيج وإحيائها مرة أخرى، مع العلم أن هذه الصناعة تمثل ما يفوق نسبة 50% من حجم الصناعة فى مصر.

محمود-شعلان

وأضاف شعلان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اهتمام الدولة بالغزل والنسيج، سيدعم الاقتصاد فى محاور كثيرة، بداية من الزراعة عن طريق دعم وتشجيع الفلاحين على إعادة زراعة محصول القطن المصرى الشهير، ومرور بتنشيط الصناعة عن طريق إعادة عمل الشركات القائمة على الصناعات المكملة للغزل والنسيج، ونهاية بتوفير الآلاف من فرص العمل، كون هذه الصناعة تحتاج لأيدٍ عاملة كثيفة، وستوفر إيرادات كبيرة للدولة، فى حالة الاهتمام بأداء العاملين بها.

ماجدة نصر: يجب الاهتمام بالمشروعات الصغيرة


وقالت ماجدة نصر، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، إنه لابد من الاهتمام بالمشروعات الصغيرة، ودعمها وتشجيع الشباب على القيام بها، وأن تقوم الدولة بتسويقها وتوفير مصادر تمويلها بقروص ميسرة حتى يستطيع الشباب إقامة مشروعات وتوفير وظائف لهم.

ماجدة-نصر--قائمة-فى-حب-مصر

وأضافت عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هناك جانبًا مهمًا أيضًا يجب على الدولة دعمه، وهو مراكز تدريب وتأهيل شباب الخريجين على مهارات سوق العمل عبر عقد دورات وورش لهم، لأن هناك العديد من الوظائف الشاغرة، لكنها بحاجة لمهارات وقدرات معينة، ولا تجد من يشغلها، وحال الاهتمام بهذا الملف سيعمل على توفير فرص عمل كثيرة.

بطاله (1)

عماد حمودة: مواجهة مشكلة البطالة بحاجة لتطوير منظومة العمل بالكامل


صرح عماد حمودة، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، بأن مشكلة البطالة فى مصر بحاجة لمنظومة كاملة يجب تغييرها، وإعادة التفكير بها، بداية من ضرورة دعم الملف الصناعى وخاصة الصناعات كثيفة العمالة، لتوظيف أعداد كبيرة من الشباب، وإحياء مهنة الزراعة ومساعدة الفلاحين، وتنشيط حركة التجارة، أى تحرك فى شكل منظومة بشتى الاتجاهات.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مصر تمتلك العديد من الأنشطة الصناعية كثيفة العمالة، مثل صناعات الغزل والنسيج، وغيرها من الصناعات، ويواكب ذلك ضرورة إعداد الخريجين لمواجهة متطلبات سوق العمل قبل تخرجهم، مع العمل على تغيير ثقافة العمل الحكومى لديهم، وإعدادهم للعمل بالقطاع الخاص أيضًا.

بطاله (2)


print