الأحد، 07 يوليو 2024 04:31 م

هيثم الحريرى: نعد بيانًا تحت عنوان "نواب ضد التطبيع".. يوسف القعيد: عكاشة ارتكب جريمة وهنحرق البرلمان قبل ما يدخله السفير الإسرائيلى.. ضياء الدين داوود: البيان يؤكد على الثوابت القومية

100 نائب يطالبون بإسقاط عضوية عكاشة

100 نائب يطالبون بإسقاط عضوية عكاشة نواب يصرون على إسقاط عضوية عكاشة
الجمعة، 26 فبراير 2016 10:38 م
كتب إبراهيم سالم
بعدما وصف العديد من النواب مقابلة توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلى بالنكراء والمشينة، انتفض النواب ضد البرلمانى توفيق عكاشة وتوجه نحو 100 نائب لإعداد بيان خاص ليدعون النواب للتوقيع عليه تمهيدًا لرفعه إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس كمحاولة لوضع حد لما يفعله عكاشة.

توفيق عكاشة (9) copy


هيثم الحريرى: نجهز بيانًا تحت عنوان "نواب ضد التطبيع" لإسقاط توفيق عكاشة


وقال هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بدائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، إن استضافة البرلمانى توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلى بالقاهرة "حاييم كورين" بمنزله، مساء الأربعاء الماضى، لن يقابلها المجلس بأى إجراء طبقًا لما هو موجود باللائحة، لكن ما يؤخذ على الزيارة سيكون هو إجراءً شعبيًا.

هيثم الحريرى copy

وأضاف فى تصريح لـ"برلمانى"، من المفترض أن يتم تجريم هذا الفعل، فكيف لنائب برلمانى أن يقوم بهذا العار سواء داخل مجلس النواب أو الإعلام أو طلخا ونبروه، وبالرغم من ذلك فإن لجنة القيم بمجلس النواب لا تجرم هذا الفعل".

وقال إن نواب العدالة الاجتماعية وعلى رأسهم البرلمانى يوسف القعيد، وخالد يوسف، وخالد شعبان وغيرهم، يجهزون بيانًا تحت شعار "نواب ضد التطبيع"، للتوقيع عليه ورفعه لعبد العال لإسقاط عكاشة.

توفيق عكاشه والسفير الاسرائيلى

وتابع "النائب الشاب"، أن البيان يؤكد موقف النواب على رفض أى أشكال من التطبيع الشعبى أو الرياضى مع إسرائيل، ورفض التعامل مع إسرائيل.

يوسف القعيد: "عكاشة ارتكب جريمة وهنهد البرلمان ونحرقه قبل ما يدخله السفير الإسرائيلى"


ومن جهته قال البرلمانى يوسف القعيد، النائب المعين بمجلس النواب، إن نواب "العدالة الاجتماعية"، أعدوا بيانًا تحت عنوان "نواب ضد التطبيع"، وسيتم عرضه الأحد القادم، بالجلسة العامة على أعضاء المجلس لجمع التوقيعات، لعرضه على الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، مشيرًا إلى أن ما فعله عكاشة يعد جريمة فى حق المجلس وأعضائه.

يوسف القعيد (2) copy

وأكد "القعيد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذه المرة الأولى فى تاريخ العلاقات مع العدو الإسرائيلى، أن يخرج السفير الإسرائيلى من القاهرة إلى مكان آخر خارجها، بالإضافة إلى وعد عكاشة له بدعوته لزيارة البرلمان، فالعضو داخل وخارج البرلمان مراقب، فهو يمثل الأمة المصرية وثوابت الأمة المصرية، ومنها أن العدو الأول لمصر هو إسرائيل على الأقل احترامًا لما يحدث مع أشقائنا فى فلسطين.

وأضاف "النائب المعين"، أن عكاشة لا يملك تقديم الدعوة للسفير الإسرائيلى لزيارة البرلمان، معلقًا "دا إحنا نحرق البرلمان قبل ما يدعوه أو يدخله"، بالإضافة إلى أن البيان يحوى بين بنوده سؤال للدولة المصرية عن كيفية خروج السفير الإسرائيلى من القاهر إلى محافظة أخرى، مؤكدًا حزنه من عكاشة لأنه يريد شغل الإعلام بأى طريقة معلقًا "أنا حزين لأن دا رجل عايز يشغل الإعلام بأى طريقة مرة بالسلب ومرة بالسلب ومرة بالسلب".

وتابع "نائب العدالة الاجتماعية"، أنه لم يكن يهتم لتصريحات عكاشة من قبل، لكنه اهتم هذه المرة، لأنها تمس شهداء أكتوبر الأبرار والثوابت الوطنية وسيناء الحبيب، مشيرًا إلى أنه يوجد نواب آخرين يدعون لإسقاط العضوية عن عكاشة، حيث أنه سيطلع على تلك الدعوات ومن المؤكد أن يقدم الدعم لها.

ضياء الدين داوود: البيان يؤكد على الثوابت القومية التى لابد من الالتزام بها


وقال البرلمانى ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة دمياط، إن نواب العدالة الاجتماعية رفضوا ما قام به البرلمانى توفيق عكاشة باستضافته للسفير الإسرائيلى بالقاهرة "حاييم كورين" بمنزله، مساء الأربعاء الماضى، ويرفضون أى شكل من أشكال التطبيع، مشيرًا إلى أن النواب يقومون حاليًا بإعداد بيان لطرحه على النواب لإسقاط عكاشة ومثوله للتحقيق معه.

ضياء الدين عصام (3) copy

وتابع "نائب دمياط" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن نص البيان يؤكد على الثوابت القومية التى لابد من الالتزام بها، بالإضافة إلى استمرار الصراع الذى تسير فيه مصر والدول العربية كافة مع الجانب الأسرائيلى، وأضاف داوود: أن البيان يرفض المادة الثالثة من اتفاقية كامب ديفيد، والتى يحتمى بها أى شخض يسعى إلى التطبيع، والتى تنص على: "يتفق الطرفان على أن العلاقات الطبيعية التى ستقام بينهما ستتضمن الاعتراف الكامل والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية وإنهاء المقاطعة الاقتصادية والحواجز ذات الطابع التمييزى المفروضة ضد حرية انتقال الأفراد والسلع".

وأضاف "النائب الشاب"، أن البيان أكد على نزاهة المجلس الذى سيحتفل هذا العام بمرور 150 عامًا على نشأته، وأن الدورة الحالية بها قامات كبيرة جدًا ومنها كمال أحمد الذى اتهم السادات بالخيانة والعمالة بعد التوقيع على اتفاقية كامب ديفيد، ثم يأتى نائب الشعب الآن، ويسعى إلى هذا التطبيع المعلن.


الأكثر قراءة



print