الجمعة، 17 مايو 2024 06:56 ص

بعد جولة آسيوية استمرت 7 أيام.. الرئيس السيسى يعود بـ17 مليار دولار من اليابان.. 3 مليارات دولار و9 اتفاقيات من كوريا الجنوبية.. ومشروعات زراعية وصناعية وفضائية عملاقة بكازاخستان

بالأرقام..مكاسب جولة الرئيس الآسيوية

بالأرقام..مكاسب جولة الرئيس الآسيوية بالأرقام..مكاسب جولة الرئيس الآسيوية
السبت، 05 مارس 2016 08:01 ص
كتب محمد أبو العلا
تركز نشاط الرئيس السيسى خلال الأسبوع الماضى، فى قيامه بجولة آسيوية مهمة، شملت كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية، التقى خلالها بكبار المسؤولين فيها، لدعم التعاون الاقتصادى والسياسى بين مصر وهذه الدول، بالإضافة للقائه بممثلى كبرى الشركات العالمية فى هذه الدول، وعرض فرص الاستثمار فى مصر، وإعطائهم العديد من الحوافز لتشجيعهم على الاستثمار .
مكاسب جولة الرئيس الآسيوية

كازاخستان.. الزراعة وصناعة الدواء والتعاون الفضائى أبرز مكاسبنا


استهل الرئيس السيسى جولته الآسيوية الأخيرة، بزيارة دولة كازاخستان، حيث استمرت الزيارة لمدة 48 ساعة، التقى خلالها الرئيس الكازاخستانى "نورسلطان نزارباييف" وتم عقد لقاء ثنائى بينهم، حيث قام الرئيس السيسى، بتهنئته بمناسبة مرور 25 عاما على استقلال كازاخستان، وتم توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين فى شتى المجالات أهمها:
الرئيس السيسى فى كازاخستان

العاصمة الإدراية الجديدة: اتفق الرئيس السيسى مع نظيره الكازاخستانى على مساهمة بلاده بخبراتها فى تخطيط العاصمة الإدارية الجديدة فى مصر، خاصة أن لديهم تجربة ناجحة جدا فى انشاء العاصمة الجديدة لكازاخستان "استانا "، والتى تم إنشاؤها بأعلى المعايير العالمية .

الخبرات الزراعية واستثمارات فى مجال الغلال


تعتبر كازاخستان من أكبر دول العالم إنتاجا وتصديرا لمحصول القمح، لذلك تم الاتفاق على إقامة مشروعات مشتركة بين البلدين، خاصة فى مجال الغلال، الذى تعانى مصر من نقص شديد وتستورد كميات كبيرة منه كل عام.

دعم السياحة المصرية


زيادة اعداد الوفود السياحية الوافدة من كازاخستان إلى مصر، وتسيير خطوط طيران مباشرة من كازاخستان إلى شرم الشيخ، اعتبارا من شهر مارس الحالى
الرئيس يقوم بزيارة المتحف الوطني لجمهورية كازاخستان

التنمية الاقتصادية وصناعة الدواء


وتم الاتفاق على التعاون بين البلدين فى مجال الترانزيت، وإحياء مشروع طريق الحرير، بالربط بين مشروع التنمية فى قناة السويس وكازاخستان، بالإضافة للتعاون المشترك فى مجال الدواء، خاصة أن هناك 40 دواء مصرى مسجل فى كازاخستان.

مجال الفضاء ونزع الأسلحة النووية


تم الاتفاق على زيادة التعاون بين البلدين، خاصة أن أول قمر صناعى مصرى تم إطلاقه من كازاخستان، كذلك تم التعاون من أجل دعم موقف مصر للاستخدمات السلمية للطاقة النووية، وإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.

17 مليار دولار وعشرات المشروعات الاقتصادية حصيلة زيارة اليابان


استطاع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن يخرج بمكاسب ثمينة، من زيارته إلى "اليابان" فى ثانى محطاته بجولته الآسيوية التى بدئها بدولة كازاخستان، وعلى رأس هذه المكاسب، توقيع أكثر من 10 مذكرات تفاهم مشتركة بين مصر واليابان فى مجالات مختلفة، على رأسها مجال الكهرباء والنقل والسياحة بالإضافة لمشروعات أخرى، بما يعادل أكثر من 17 مليار دولار سيستثمرها الجانب اليابانى فى مصر، حسبما صرح رئيس الوزراء اليابانى " شينزو آبى "
واتفق الجانبان المصرى واليابانى، على دعم اليابان لمصر فى مجال تطوير وتحديث التعليم، خاصة أن الجانب اليابانى يمتلك خبرات كبيرة فى هذا الأمر، ويعود الفضل الأكبر فى القفزة الكبيرة فى الاقتصاد هناك، للاهتمام بالتعليم والعنصر البشرى اليابانى، وهو ما ينقصنا فى مصر، فى ظل تدهور أوضاع التعليم لدينا .
السيسى فى البرلمان اليابانى

وبالإضافة لذلك تم تحقيق مكاسب عديدة لمصر منها:
- دعم موقف مصر تجاه حل القضية الفلسطينية
- التعاون العسكرى بين البلدين خاصة فى مجال التكنولوجيا العسكرية
- تنمية التجارة الخارجية بين مصر واليابان
- مشاركة اليابان فى مشروع القناطر بمحافظة سوهاج
- زيادة المنح اليابانية للطلاب المصريين ومضاعفتها
السيسى فى اليابان

9 اتفاقيات مهمة وأكثر من 3 مليارات دولار لتمويل مشروعات مصرية حققها الرئيس فى زيارة كوريا


عقد الرئيس السيسى العديد من الاتفاقيات المهمة، فى ختام جولته الآسيوية، بزيارته لدولة كوريا الجنوبية ،ولقائه بالرئيسة الكورية الجنوبية "بارك جون هيه" حيث تم توقيع العديد من الاتفاقيات المهمة فى مجالات النقل والطاقة والتكنولوجيا، وإعلان الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى " الشراكة الكاملة " وإتاحة حزمة تمويلية لمصر تزيد قيمتها عن 3 مليارات دولار
ومن أبرز الاتفاقيات التى تم توقيعها بين كل من مصر وكوريا الجنوبية
- إتاحة القروض الكورية لمصر عن طريق التعاون بين وزارة التعاون الدولة المصرية والصندوق الكورى للتعاون والتنمية.
- تطوير نظم الإشارات بين نجع حمادى والأقصر
- إنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا
- مذكرة تعاون بين وزارة التعليم العالى المصرية ونظيرتها الكورية الجنوبية
- مذكرة تعاون لتطوير ميناء الإسكندرية البحرى
- تعاون بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ونظيرتها الكورية
- اتفاقيات قروض مع بنك التصدير والاستيراد الكورى لتمويل عدد من المشروعات فى مصر
الرئيس فى كوريا الجنوبية
وصول السيسى كوريا الجنوبيه


print