الخميس، 12 سبتمبر 2024 03:45 ص

أبرزها الشئون الأفريقية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات..عماد جاد:زيادة اللجان أمر مقبول وكان ينبغى أن تقابل كل لجنة بوزارة..وسعد بدراوى: استحداث الشئون الأفريقية يساعد فى حل أزمة سد النهضة

البرلمان يستحدث أربع لجان نوعية

البرلمان يستحدث أربع لجان نوعية البرلمان يستحدث أربع لجان نوعية
الأربعاء، 09 مارس 2016 08:01 ص
كتب نرمين عبد الظاهر و أمين صالح
استحدث مجلس النواب عدد من اللجان النوعية الجديدة ليصبح عدد اللجان 25 لجنة بدلا من 19 لجنة، وفقا للمادتين رقم 37 و44 من اللائحة الجديدة للمجلس، ويرى عدد من النواب أن استحداث لجان جديدة خطوة مهمة جدًا لتتواكب مع الأحداث الجارية، ومن أهم اللجان التى استحدثها المجلس لجنة الشئون الأفريقية ولجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ولجنة التضامن الاجتماعى والأسرة وذوى الاعاقة ولجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
البرلمان يستحدث أربع لجان نوعية

سعد بدراوى: استحداث لجنة لشؤون أفريقيا خطوة لحل أزمة سد النهضة


قال محمد سعد بدراوى، عضو مجلس النواب عن حزب الحركة الوطنية، إن لجنة الشؤون الأفريقية التى استحدثتها اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب ضمن هيكل اللجان النوعية للبرلمان، تعد خطوة جيدة ومهمة على الطريق الصحيح، إذ ستساهم فى توطيد العلاقات مع الدول الأفريقية وعودة مصر لمكانتها الأفريقية من جديد، كما تعدّ عاملاً رئيسيًّا وفعّالاً فى حل أزمة سد النهضة.
محمد سعد بدراوى

وأضاف "بدراوى" - فى تصريح خاص لــ"برلمانى"، أن لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى تم استحداثها تعد لجنة مهمة، وخاصة فى ظل تكنولوجيا العصر وانتشار مواقع التواصل الاجتماعى، ولكن كان من الممكن أن يتم ضمها إلى لجنة أخرى دون إخلال بالاختصاصات والمهام نفسها التى ستقوم بها.

محمد فؤاد: استحداث عدد من اللجان النوعية داخل البرلمان أمر جيد


بدوره قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب والمتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن استحداث عدد من اللجان النوعية الجديدة داخل البرلمان أمر جيد للغاية ويصب فى صالح المجلس، مشيرا إلى أن لجنة مثل لجنة الشئون الأفريقية والتى تم استحداثها مؤخرًا ستساعد فى عودة لمصر لمكانتها الأفريقية ولعودة العلاقات فى العمق الأفريقى.
محمد فؤاد

وأضاف فؤاد، أن لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تهدف إلى مساعدة الشباب والارتقاء بهم، مشيرا إلى أن المشروعات الصغيرة تلتهم الجزء الأكبر من العمالة، وينبغى أن يكون لدينا خاصة لترعى الشأن الخاص بالمشروعات الصغيرة.

عماد جاد: زيادة اللجان أمر مقبول


فيما قال عماد جاد، عضو مجلس النواب، إنه كان يرغب فى أن يقل عدد اللجان عن 25، إلا أن اللجان التى تم الموافقة عليها ومنها الشئون الأفريقية وفصل الثقافة والإعلام عن السياحة كان أمر إيجابى، أما لجنة المشروعات الصغيرة فهو أمر يرجع اختصاصه إلى اللجنة الاقتصادية.
عماد جاد

وأرجع جاد، موقفه من تقليص عدد اللجان إلى أن كل لجنة يجب أن يكون أمامها وزارة حتى يكون هناك اتصال مباشر بين المجلس والوزارات فى القضايا التى يتم مناقشتها داخل اللجان، مشيرا إلى أن وصول عدد اللجان إلى 25 بدلا من 28 كما كان مقترح من قبل اللجنة التى وضعت مشروع اللائحة هو أمر مقبول.

محمد الغول: دور اللجان النوعية هو مراقبة أداء الحكومة


من جانبه قال محمد الغول، عضو مجلس النواب، إنه كان مع بقاء عدد اللجان كما كانت عليه فى اللائحة القديمة، مع زيادة صلاحياتها بحيث يتيح لها مناقشة موضوعات أكثر مما كان مقرر سابقا، إلا موقف أغلبية المجلس بزيادة العدد جعلت الرافضين يخضعون إلى رأى الأغلبية.
محمد عبد العزيز الغول

وأبدى الغول، قلقه من أن يكون وراء زيادة عدد اللجان هو إرضاء بعض النواب لتولى أى مناصب بهذه اللجان، موضحًا أن دور اللجان النوعية هو مراقبة أداء الحكومة وطرح إطار لتصحيح أخطائها وليس إعداد دراسات معينة لعمل الحكومة.


print