الأحد، 07 يوليو 2024 08:58 م

جلسة مهمة للمحكمة اليوم لنظر طعن عمرو الشوبكى على فوز أحمد مرتضى منصور بدائرة الدقى والعجوزة.. الضبع: لم نقدم مستندات مزورة..والإسلامبولى: نتوقع قبول الطعن وإعلان فوز الشوبكى

الشوبكى وأحمد مرتضى أمام "النقض"

الشوبكى وأحمد مرتضى أمام "النقض" "النقض" تحدد مصير الشوبكى وأحمد مرتضى
الثلاثاء، 15 مارس 2016 12:00 م
كتبت هدى أبو بكر
جلسة مهمة تعقدها محكمة النقض اليوم، الثلاثاء، لاستكمال نظر الطعن المقدم من الدكتور عمرو الشوبكى، والذى يطالب فيه ببطلان انتخابات جولة الإعادة بدائرة الدقى والعجوزة، والتى أسفرت عن فوز النائب أحمد مرتضى منصور.

النقض تحدد مصير الشوبكى وأحمد مرتضى

أهمية الجلسة تأتى فى أنه من المحتمل أن تفصل المحكمة خلال جلستها اليوم فى هذا الطعن لتحسم مصير هذه الدائرة الشائكة المثيرة للجدل، خاصة بعد المفاجأة التى حملتها إعادة فرز المحكمة للأصوات على مستوى جميع اللجان الفرعية بتقدم الدكتور عمرو الشوبكى بـ 258 صوتًا على النائب أحمد مرتضى منصور.

احمد-مرتضى

أحمد مرتضى: محامو الشوبكى تقدموا بمستندات مزورة للمحكمة


على مدار الأيام الماضية ومنذ انتشار خبر وجود أخطاء بنتيجة انتخابات الدائرة من شأنها أن تغير النتائج لصالح الدكتور الشوبكى، خرجت معركة بين طرفى القضية بين محامى الدكتور عمرو الشوبكى من ناحية والنائب أحمد مرتضى منصور من ناحية أخرى، فالأخير أصدر بيانًا عقب تصريحات محامى الشوبكى والتى أفادت بتقدمه بعد إعادة الفرز، واتهمهم فيه بأنهم يؤثرون على المحكمة أثناء نظر الطعن وأنه لا صحة لوجود أخطاء فى النتيجة، بل إن أحمد مرتضى قال فى بيانه إن المحامين تقدموا بمستند مزور إلى المحكمة، معلنًا أنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام.

عمرو-الشبكى

محامى الشوبكى: المستند صحيح وقدم بالخطأ والمحكمة استبعدته


إلا أن المستشار إسلام الضبع، وكيل الدكتور عمرو الشوبكى، رد على هذا بأنه كلام عار تمامًا من الصحة، وبأنهم لم يقدموا مستندات مزورة للمحكمة، وأن المستند الذى يتحدث عنه أحمد مرتضى هو مستند رسمى ومختوم من اللجنة العليا للانتخابات، لكنه كان يخص المرحلة الأولى وتحديدا عن تجاوزات فى انتخابات المرحلة الأولى بالدائرة لأنصار المرشح السابق سيد جوهر، مشيرًا إلى أنه تم تقديم المستند بالخطأ بين الأوراق وقامت المحكمة باستبعاده.

عصام-الاسلامبولى-تصوير-سامى-وهيب-10-8-2014-(3)

الإسلامبولى: نتوقع قبول النقض للطعن وإعلان فوز الشوبكى


وعن احتمالات جلسة اليوم الثلاثاء، يقول المحامى بالنقض عصام الإسلامبولى ووكيل الدكتور عمرو الشوبكى، إنه من المحتمل أن تصدر المحكمة حكمًا فى الطعن خلال الجلسة غدًا، حيث تحجزها للحكم فى نهاية الجلسة، وهناك احتمال آخر هو أن تحدد المحكمة جلسة أخرى للنطق بالحكم.

منصة-قضائية

أما عن السيناريوهات المحتملة للحكم فى هذا الطعن، قال الإسلامبولى، إما أن ترفض المحكمة الطعن وهذا أمر مستبعد، أو تقبل المحكمة الطعن وتعلن بطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى على المقعد وهذا هو الاحتمال الأقرب، أو تقرر إعادة الانتخابات بالدائرة وهذا الاحتمال الأضعف، مضيفًا لـ"برلمانى"، أن نتيجة إعادة المحكمة لفرز الأصوات بالدائرة كشفت بالفعل عن تقدم الشوبكى عن أحمد مرتضى، وأن هناك أخطاء فى عمليات جمع الأصوات، موضحًا أنهم قاموا بإعادة جمع اللجان بناءً على ما حصلوا عليه من المحكمة وجاءت النتيجة بتفوق الشوبكى على أحمد مرتضى.

محكمة-النقض

نتيجة إعادة الفرز تظهر تفوق عمرو الشوبكى بـ 258 صوتًا


وكان المستشار إسلام الضبع، وكيل الدكتور عمرو الشوبكى قد كشف لـ "برلمانى" عن نتيجة عملية إعادة المحكمة لفرز 178 لجنة فرعية على مستوى الدائرة، وجاءت النتيجة لصالح الدكتور عمرو الشوبكى، وذلك بفارق 258 صوتًا.

وجاءت النتيجة حصول الدكتور الشوبكى على 21 ألفًا و646 صوتًا مقابل 21 ألفًا و388 صوتًا لصالح أحمد مرتضى منصور.


الأكثر قراءة



print