الخميس، 27 يونيو 2024 07:54 م

البرلمان يتجه لتشكيل لجنة لفحص تقرير رئيس المحاسبات بعد انتخابات اللجان النوعية.. بكرى: تضم فى عضويتها 25 نائبًا ووكيل المجلس.. ومحمد أبو حامد: المجلس فوض هيئة المكتب بتشكيل اللجنة

فتح ملف"جنينة" بعد انتخاب اللجان

فتح ملف"جنينة" بعد انتخاب اللجان فتح ملف"جنينة" بعد انتخاب اللجان
الأحد، 20 مارس 2016 02:29 م
كتبت سمر سلامة
يتجه مجلس النواب للإعلان عن تشكيل لجنة لفحص تقرير تقصى الحقائق بشأن تصريحات المستشار هشام جنينة، والتى جاء بها أن تكلفة الفساد فى مصر 600 مليار جنيه، وذلك بعد تشكيل اللجان النوعية بالبرلمان والاستماع إلى بيان الحكومة.

على-عبد-العال

وكان مجلس النواب صوت مرتين على تأجيل تشكيل اللجنة، نظرًا لورود خطاب النائب العام بحظر النشر فى القضية، وتم رفض التأجيل، ومع انشغال المجلس بإعداد لائحته الداخلية تم تأجيل الأمر، خاصة مع تفويض النواب لهيئة المكتب بتشكيل اللجنة، فيما أكد سليمان وهدان وكيل المجلس، أن الإعلان عن تشكيل اللجنة سيكون عقب تشكيل اللجان النوعية، وكشف النائب مصطفى بكرى أن اللجنة تضم فى عضويتها 25 نائبًا وسيكون من حقها التواصل مع كافة الأطراف لجمع أكبر قدر من المعلومات.

محمود-الشريف-وسليمان-وهدان-بمنصة-البرلمان-بعد-الفوز-بوكيل-المجلس--11-1-2016-(7)

سليمان وهدان: تشكيل لجنة "جنينة" بعد تشكيل اللجان النوعية


وفى هذا السياق، قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن انشغال البرلمان بإنهاء لائحته الداخلية السبب فى تأخر الإعلان عن تشكيل لحنة فحص تقرير تقصى الحقائق بشأن تصريحات المستشار هشام جنينة، مؤكدًا أن تشكيل اللجنة سيعقب انتهاء المجلس من انتخاب اللجان النوعية.

وأضاف وهدان، أنه سيرأس الوفد البرلمانى المتوجه صباح غد الإثنين، إلى جنوب سيناء، مشيرًا إلى أن البرلمان سيشكل لجنة استماع لنواب شمال سيناء قبل سفر الوفد البرلمانى إلى هناك، وذلك للوقوف على مشكلات المواطنين والأوضاع الأمنية قائلًا: "سأكون على رأس الوفد المسافر إلى شمال سيناء ولا صحة لما يتردد بشأن إلغاء السفر لهناك لأسباب أمنية".

مصطفى-بكرى-(2)

مصطفى بكرى: البرلمان سيعلن تشكيل لجنة "جنينة" عقب بيان الحكومة


فيما قال النائب البرلمانى مصطفى بكرى، إن مجلس النواب سيعلن عن تشكيل اللجنة المكلفة بفحص تقرير لجنة تقصى الحقائق الخاصة بتصريحات المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، بأن تكلفة الفساد فى مصر 600 مليار جنيه، نظرًا لورود خطاب النائب العام بحظر النشر فى القضية، عقب بيان الحكومة أمام البرلمان والمقرر له يوم 27 مارس.

محمد-ابو-حامد

وأضاف بكرى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة تضم فى عضويتها 25 نائبًا، وستتولى دراسة التقرير وعرضه على البرلمان خلال جلسة عامة، مؤكدًا أن اللجنة ستتواصل مع جميع الأطراف المتعلقة بالحدث للحصول على المعلومات التى تحتاج إليها لتكوين موقف سليم.

محمد-ابو-حامد-2

محمد أبو حامد: البرلمان فوض "هيئة المكتب" بتشكيل لجنة فحص "تقصى الحقائق"


ومن جانبه، قال النائب البرلمانى محمد أبو حامد، إن البرلمان صوت على تشكيل لجنة لفحص تقرير لجنة تقصى الحقائق ولكنه فى نفس التوقيت فوض هيئة المكتب بمجلس النواب لتشكيل هذه اللجنة. وأضاف أبو حامد، قائلًا: "ربما يكون تأخير تشكيل اللجنة جاء بسبب انشغال مجلس النواب بإعداد لائحته الداخلية، وربما يتم الإعلان عنها بعد تشكيل اللجان والاستماع لبيان الحكومة".

ياسر عمر: تحقيقات النيابة أخرت تشكيل اللجنة


بدوره قال النائب البرلمانى ياسر عمر، إن تحقيقات النائب العام فى تصريحات المستشار هشام جنينة كانت السبب الرئيسى فى تأجيل تشكيل لجنة لفحص تقرير "تقصى الحقائق"، مشيرًا إلى أن البرلمان فوض هيئة مكتبه فى تشكيل اللجنة.

هشام-جنينة

وأضاف أن هيئة المكتب خشيت تشكيل اللجنة أثناء تحقيقات النائب العام خوفًا من التأثير على المسار القانونى للتحقيقات سواء بالتأييد أو الرفض، مؤكدًا أن تصريحات "جنينة" كانت تحمل جانبًا من المبالغة لأن الرقم الذى أعلنه يقارب موازنة الدولة.

print