الخميس، 27 يونيو 2024 07:58 م

عبد العال يلقى كلمة مصر بأول جلسة رسمية بعد عودتها للاتحاد البرلمانى الدولى.. رئيس البرلمان: لدينا تركيبة شبابية رائعة والمجلس الحالى لم تشهده مصر.. وأطالب العالم بحل القضية الفلسطينية

مصر تتحدث أمام "البرلمانى الدولى"

مصر تتحدث أمام "البرلمانى الدولى" مصر تتحدث أمام "البرلمانى الدولى"
الأحد، 20 مارس 2016 04:00 م
كتب محمد عبد العظيم
كلمة قوية، عبرت عن أهمية الحدث، الذى شارك فيه وفد البرلمان المصرى برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، فى أول جلسة رسمية يحضرها مصر عقب عودتها لعضوية الاتحاد البرلمانى الدولى، الذى يعقد دورته الحالية فى دولة زامبيا.

تشكيلة البرلمان الحالى لم تشهدها مصر من قبل


وقال عبد العال، عقب عودة مصر مرة أخرى إلى العضوية بعد غياب استمر لـ 5 سنوات: "أعبر عن سعادتى بعودة مصر لعضوية الاتحاد، وأتوجه بالأمنيات لمصر بالتوفيق، وأطالب البرلمان الدولى بالدعم اللازم من الاتحاد لتعظيم قدرات البرلمان المصرى".

عبد-العال-فى-زامبيا-(3)

وأضاف رئيس مجلس النواب: "تشكيلة البرلمان الحالى لم تشهدها الحياة النيابية المصرية من قبل، حيث ارتفع تمثيل الشباب لأول مرة فى تاريخ الحياة النيابية المصرية، إذ يشكلون 26% فى البرلمان المصرى، كما يضم أكبر نسبة مشاركة للمرأة المصرية تصل إلى 16% بعد أن كانت 1% فقط خلال برلمان 2012".

عبد-العال-فى-زامبيا-(2)

وأضاف رئيس البرلمان، أنه يدرك جيدًا بحكم دراسته الطويلة للقانون الدستورى أن تحصين الوطن لا يتم إلا ببناء القانون وسيادة القانون وحماية حقوق المواطنين.

حل القضية الفلسطينية أساس محور السلام فى منطقة الشرق الأوسط


وقال على عبد العال، إن السلام لن يحل فى منطقة الشرق الأوسط دون أن نجد حلًا للقضية الفلسطينية التى تمثل لُب محور السلام فى المنطقة، وأضاف أن لمصر ريادة فى السلام بمنطقة الشرق الأوسط، وعلينا جميعًا أن ندعم هذا السلام فى ظل الظروف الراهنة التى تمر بها المنطقة العربية، وما تواجهه من إرهاب أسود.

عبد-العال-فى-زامبيا-(1)

أدعو الاتحاد البرلمانى الدولى إلى دعم فرص السلام ومكافحة الإرهاب


وفيما يخص قضايا الإرهاب، قال الدكتور على عبد العال، إن محاربة الإرهاب تستلزم اصطفاف الجميع، مشيرًا إلى أن الاتحاد البرلمانى الدولى قدم للعالم مفهومًا للدبلوماسية البرلمانية، ومضيفًا أنه يدعو البرلمان الدولى لدعم فرص السلام، ومعبرًا عن تقديره للبرلمان الدولى لدعمه لمجلس النواب المصرى.

الوفد-المصرى-بزامبيا

"مكافحة الإرهاب والتطرف حرب حقيقية تتعرض لها مصر والعالم"


وقال الدكتور على عبد العال، إن الظرف الذى تمر به المنطقه العربية، وإحلال السلام محل الإرهاب، يتطلب أن يكون للجميع دور فيه، وأن يعمل الكل على تحويل الأقاويل إلى أفعال، مضيفًا أن مكافحة الإرهاب والوقاية من التطرف هى الحرب التى تتعرض لها مصر والمنطقة العربية والعالم كله.


print