الثلاثاء، 21 مايو 2024 12:02 ص

القانون ضمن رعاية المسن فى مقرات الاحتجاز والسجون.. التفاصيل بالقانون

القانون ضمن رعاية المسن فى مقرات الاحتجاز والسجون.. التفاصيل بالقانون رعاية حقوق المسنين - صورة أرشيفية
الجمعة، 10 مايو 2024 09:00 م
كتبت ندى سليم
نص قانون رعاية حقوق المسنين الصادر برقم 19 لسنة 2024، على الكثير من الحقوق والامتيازات لصالح كبار السن، فقد منح للمسن سواء كان مبلغًا أو متهما أو مجنيًا عليه أو شاهدًا في جميع مراحل الضبط والتحقيق والمحاكمة والتنفيذ، الحق في معاملة إنسانية تتناسب مع حالته العمرية واحتياجاته، ويكون له الحق في الحماية والمساعدة الصحية والاجتماعية والمساعدة الفنية المتخصصة عند الاقتضاء، وذلك كله وفقا للقوانين المنظمة لذلك.
 
وأكد القانون على ضرورة مراعاة احتياجات المسن وحالته الصحية في نقل الأشخاص المحتجزين وفي تخطيطها لمراكز الإصلاح والتأهيل وكافة أماكن الاحتجاز الأخرى، لإتاحتها للمسن.
 
يهدف قانون رعاية المسنين إلى ضمان تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والاقتصادية والثقافية والترفيهية وغيرها وتمتع المسنين بجميع الحقوق الواردة بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المنظمة لحقوق المسنين.
 
وشدد القانون أيضا على ضرورة  توفير التأهيل والتدريب والتوعية والإرشاد والمساندة اللازمة للمكلف برعاية المسن ولأسرته باعتبارها المكان الطبيعي لحياة المسن، وتوفير الظروف المناسبة لرعايته داخلها، وتضمين جميع سياسات الدولة وبرامجها ما يكفل حماية وتعزيز حقوق المسن.

الأكثر قراءة



print