السبت، 05 أكتوبر 2024 10:09 م

أعداد قليلة بسفارات مصر بالسعودية ونيوزيلندا وأستراليا.. لجان خالية ونداءات السفراء لم تلق استجابة من أبناء مصر بالخارج.. ومصدر: الإقبال الضعيف متوقع.. و4 آلاف أدلوا بأصواتهم

المصريون بالخارج.. لم يحضر أحد

المصريون بالخارج..  لم يحضر أحد انتخابات المصريين بالخارج
الإثنين، 26 أكتوبر 2015 07:19 م
كتب أيمن عيسى ومصطفى عنبر - مسقط محمد سعد
فى انتخابات مرحلة الإعادة بالجولة الأولى للمصرين المقيمين بالخارج ، لم يختلف الحال كثيرا عن ما حدث بالداخل أول مرة، حيث كان الإقبال ضعيفا على صناديق الإقتراع للمصريين بالخارج ، ولم تظهر طوابير الناخبين فى الدول التى كان لأبناء مصر المقيمين بالخارج حق التصويت فيها لاختيار أعضاء مجلس النواب 2015.

عشرات الأشخاص فى السعودية


وكانت غالبية السفارات المصرية بالخارج فتحت أبوابها لاستقبال المصريين، للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، فيما شهدت الساعات الأولى للتصويت إقبالاً ضعيفاً للغاية، خاصة فى الدول التى تشهد تواجدا كبيرا للجاليات المصرية، مثل المملكة العربية السعودية التى لم يتوافد على لجانها سواء السفارة بالرياض أو القنصلية العامة فى جدة سوى أعداد قليلة لا تتعدى العشرة أشخاص فى اللجنتين بعد مرور ساعة على فتح اللجان .

ووفقًا لما رصدته مصادر خاصة لـ"برلمانى" فى عدد من السفارات فإن الإقبال فى جولة الإعادة كان ضعيفًا جدًا، خاصة أن انتخابات الجولة الأولى الأسبوع الماضى شهدت إقبالًا لا يتناسب مطلقًا مع حجم تواجد المصريين، لافتة إلى أن المملكة العربية السعودية على سبيل المثال شهدت الأسبوع الماضى تصويت ستة آلاف و13 صوتا فقط، فى حين أن أكثر من 80 ألف مصرى مقيمين بالمملكة أدلوا بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة .
وينطبق الوضع فى السعودية على بقية السفارات المصرية التى فتحت أبواب لجانها فى التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلى لكل دولة.

وكانت نيوزلندا ومن بعدها أستراليا أو السفارات استقبالاً للمصريين لفارق التوقيت بين البلدين والقاهرة، حيث كان العامل المشترك بين كل السفارات أن اللجان فى الساعات الأولى شبه خالية من الناخبين .

السفير المصرى بالخرطوم يناشد المواطنين النزول للتصويت


وفى السودان بدأت السفارة المصرية بالخرطوم فى التاسعة من صباح اليوم الاثنين - بتوقيت السودان – فى استقبال المصريين، وقال السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت إنه تم توجيه الدعوة لكافة المصريين المقيمين بمختلف الولايات السودانية، من خلال التجمعات المختلفة للجالية المصرية، وعبر وسائل الإعلام، وحثهم على المشاركة فى الاستحقاق الدستورى الأخير، وفقا للجداول والمناطق المعلنة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، لافتًا إلى أنه تم توفير كافة التسهيلات اللازمة للناخبين، ضمانا لسير عملية التصويت بسهولة ويسر، والتأكيد على حرية اختيار الناخب لمرشحيه للبرلمان بشفافية تامة.

وناشد السفير شلتوت، كافة المصريين المتواجدين بالسودان الحرص على الإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لاختيار مرشحيهم فى البرلمان القادم، والمشاركة فى صنع مستقبل مصر، خاصة وأن اللجنة العليا للانتخابات، قدمت تسهيلات عديدة للمصريين بالخارج لتحفيزهم على المشاركة فى عملية التصويت.

اعداد قليلة بسفارة مصر فى سلطنة عمان


. وفتحت السفارة المصرية فى سلطنة عمان أبوابها فى التاسعة صباحًا بتوقيت مسقط أمام الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات البرلمان، حيث توافد عدد قليل من أعضاء الجالية المصرية على السفارة للإدلاء بأصواتهم . وفى الصين فتحت القنصلية العامة المصرية بمدينة شنغهاى والسفارة المصرية فى بكين أبوابهما صباح اليوم أمام المصريين المقيمين بها، وحرص السفير خالد يوسف قنصل عام مصر فى شنغهاى على دعوة المواطنين مجددا على التصويت بكثافة فى تلك الانتخابات، مؤكدًا على الأهمية التى تكتسبها فى ضوء كونها المحطة الثالثة والأخيرة فى خريطة المستقبل.

وأصدرت القنصلية عدة بيانات، تدعو المصريين إلى المشاركة وممارسة حقوقهم السياسية والدستورية بهذا الصدد، وبما يربطهم بوطنهم الأم، على مواقع التواصل الاجتماعى التى يرتادها المصريون المقيمون فى الصين.

وكانت القنصلية العامة المصرية فى ولاية نيويورك فتحت أبوابها، فى تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الاثنين، لاستقبال الناخبين المصريين المتواجدين بالولايات المتحدة للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

القنصل العام بنيويورك يدعو المصريين للتصويت


ووجه القنصل العام المصرى فى نيويورك السفير أحمد فاروق، الدعوة مجددا للمصريين المقيمين بالولايات المتحدة للتصويت بكثافة فى هذه الجولة لما لها من أهمية فى إعادة بناء مؤسسات الدولة. وكانت القنصلية المصرية العامة فى نيويورك قد استعدت لاستقبال الناخبين بطباعة الأوراق الخاصة بالعملية الانتخابية بدعم من اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الخارجية.

4 الاف شخص صوتوا فى الانتخابات حتى عصر اليوم


أعلن السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية، المعنى بمتابعة الانتخابات، أن عدد من أدلوا بأصواتهم من المصريين بالخارج حتى الآن على مستوى العالم يبلغ حوالى أربعة آلاف شخص فى جميع السفارات، باستثناء أمريكا الشمالية والجنوبية، والتى لم تفتح بعد أبوابها، نظرًا لفارق التوقيت، واصفا التصويت فى اليوم الأول بأنه "متوسط "، خاصة أن اليوم هو يوم عمل فى الدول العربية والغربية.

وأشار إلى أن الكويت هى الدولة الأكثر كثافة من حيث نسبة التصويت حتى الآن، وأن الأعداد هى ضعف ما عليها فى السعودية، وتليها الإمارات وقطر والأردن، فى حين أن الإقبال فى المراكز الانتخابية فى البلدان الأوروبية لا يزال ضعيفا. وأبلغت اللجنة العليا أمس الأول وزارة الخارجية بإلغاء الانتخابات فى أربع دوائر، وتم إرسالها إلى البعثات لاستبعاد الأسماء المطروحة على القوائم الأربع، وتم أيضا حذف الأسماء من "التطبيق الإلكترونى" وأجهزة التابليت التى يتم من خلالها الربط بين سفاراتنا فى الخارج وبين الداخل مع ملاحظة أن عدد الأصوات التى حصل عليها المرشحون فى هذه الدوائر الأربع فى الجولة الأولى من المرحلة الأولى بلغ حوالى 1995 صوتا.

الأكثر قراءة



print