السبت، 07 سبتمبر 2024 12:40 ص

مواجهة بين المصريين الأحرار والوفد حول أداء الحكومة.. الأحرار: أداؤها جيد.. والوفد: سيئ وهناك حاجة لتعديل وزارى.. أبو العلا: شكرى وعبد العزيز الأفضل.. وفؤاد: حنفى وسحر نصر الأكثر نشاطًا

الحكومة فى عيون "الأحرار" و"الوفد"

الحكومة فى عيون "الأحرار" و"الوفد" الحكومة فى عيون "الأحرار" و"الوفد"
الثلاثاء، 22 مارس 2016 09:35 م
كتب أمين صالح
أجرى "برلمانى" مواجهة بين ممثلى حزبى المصريين الأحرار والوفد حول تقييم كل منهما لأداء الحكومة الحالية، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، ففى الوقت الذى أكد فيه الأول أن الحكومة تقدم أداءً جيدًا، رأى حزب الوفد أن أداء الحكومة كان سيئًا وأن مصر فى حاجة إلى تعديل وزارى.
شريف اسماعيل

وأكد الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم حزب الوفد، عضو مجلس النواب، أن أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل ما بين متوسط إلى سيئ، مشيرًا إلى أن مصر فى حاجة ملحة إلى تعديل وزارى فى الفترة الحالية، ومؤكدًا أن التعديل الوزارى يجب أن يشمل وزراء المجموعة الاقتصادية، وأن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى جيد، خاصة فى الملف الخارجى.

الدكتور محمد فؤاد المتحدث باسم حزب الوفد وعضو مجلس النواب


ما تقييمك لأداء الحكومة خلال الفترة الماضية؟


أداء الحكومة ما بين متوسط إلى سيئ.
محمد فؤاد (6)

هل مصر فى حاجة إلى إجراء تعديل وزارى؟


نعم مصر فى حاجة إلى إجراء تعديل وزارى، وتحديدًا فى وزراء المجموعة الاقتصادية.

من وجهة نظرك، من أفضل الوزراء أداء فى حكومة المهندس شريف إسماعيل؟


وزير التموين الدكتور خالد حنفى، ووزيرة التعاون الدولى سحر نصر، هما أفضل وزيرين فى حكومة المهندس شريف إسماعيل.

ما توقعاتك لبرنامج الحكومة؟ وهل ستصوت عليه بالرفض أم بالقبول؟


من الأهداف المهمة التى يجب أن يشملها برنامج الحكومة وجود آلية للسيطرة على التضخم، وكذلك السيطرة على عجز الموازنة، ووجود حلول لمشكلة البطالة.

كما أن حزب الوفد اتخذ قرارًا بالتصويت بالموافقة على الحكومة حتى لو لم يكن هناك تعديل وزارى لأنه يرى ضرورة ألا يعطل الرئيس، ولكن سيمارس دوره بعد ذلك.

ما تقييمك لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الفترة الماضية؟


ناجح جدًا فى الملف الخارجى، خاصة فى الزيارات الخارجية التى يجريها، والتى كان آخرها زيارته لليابان وكوريا الجنوبية، لذا فهو يتحرك خارجيًا بشكل جيد، ولا يألوا جهدًا فى رأب الصدع الخارجى، أما فيما يخص حواره مع الشباب فهو جيد جدًا، وهو يتواصل معهم بشكل جيد، وهذا الملف من أنجح الملفات التى يتولاها الرئيس بنفسه، أما فيما يخص الحوار مع الدول الأخرى فمصر فى حاجة إلى فريق عمل يساعد الرئيس فى هذا الشأن.
hesham sayed (5)

ما تقييمك لأداء البرلمان خلال الفترة الماضية؟


البرلمان لم يأخذ فرصته ليعمل حتى هذه اللحظة، فقد انشغل فى أكثر من قضية، منها مناقشة ما يقترب من 400 قانون فى أول 15 يومًا، وكان عليه أن ينتهى منها وفقًا للدستور، كما أنه أخذ وقتًا أكثر مما يلزم فى مناقشة اللائحة الداخلية.

هل اتسم أداء البرلمان بالبطء؟


لا لم يتسم بالبطء

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، سكرتير عام مساعد حزب المصريين الأحرار، عضو مجلس النواب، أن أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل، جيد، مشيرًا إلى أن الوقت لم يكن كافيًا لبعض الوزراء ليؤدوا الدور المطلوب منهم بكفاءة، كما أشار إلى أن الوحيد الذى يستطيع أن يحدد ما إذا كانت مصر تحتاج إلى تعديل وزارى أم لا هو المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء.

أيمن أبو العلا سكرتير عام مساعد المصريين الأحرار وعضو مجلس النواب


ما تقييمك لأداء الحكومة خلال الفترة الماضية؟


أداء الحكومة كان جيدًا إلى حد ما، ولكن الوقت لم يكن كافيًا لبعض الوزراء لكى يؤدوا الدور المطلوب منهم بكفاءة، وهنا لا نريد أن نحكم على أشخاص بعينها بقدر ما نريد أن نحكم على رؤية كل شخص، ولكن الحكومة دشنت مشروعًا جيدًا للغاية، وهو مشروع التنمية المستدامة 2030، وهنا لا نريد إلا تنفيذه فى الوقت المحدد له.
ايمن ابو العلا

هل مصر فى حاجة إلى إجراء تعديل وزارى؟


من يحكم على حاجة مصر إلى تعديل وزارى هو شريف إسماعيل نفسه لأنه أدرى شخص بقدرة كل وزير على تنفيذ مهام وزارته، وتنفيذ رؤية الحكومة خلال المرحلة المقبلة.

من وجهة نظرك من هم أفضل الوزراء أداء فى حكومة المهندس شريف إسماعيل؟


وزير الخارجية سامح شكرى، ووزير التموين خالد حنفى، ووزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، ووزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحى، ووزير البيئة الدكتور خالد فهمى، ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين.

ما توقعاتك لبرنامج الحكومة؟ وهل ستصوت عليه بالرفض أم بالقبول؟


أرجو أن يكون برنامج الحكومة قابلًا للتنفيذ على أرض الواقع، محددًا بخطة زمنية بعينها، ولا يمثل شعارات رنانة غير واقعية، ومن هنا نستطيع أن نقول إنه لو كان البرنامج سيلبى هذه الرؤية سنوافق عليه فى البرلمان.

ما تقييمك لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الفترة الماضية؟


أداء الرئيس خارجيًا فوق الممتاز، وداخليًا له رؤية واضحة، وينفذها وهو فى المجمل ذى أداء جيد جدًا، ولكن معاونيه ليسوا على نفس القدر من سرعة الرئيس.

ما تقييمك لأداء البرلمان خلال الفترة الماضية؟


البرلمان فى بدايته وقع فى استحقاقات دستورية كان لابد أن ينفذها، مثل القرارات بقوانين التى كان ينبغى أن يناقشها خلال الـ15 يومًا الأولى، إلى جانب لائحته الداخلية، وهو ما أدى إلى شعور المواطن بأن البرلمان لم يمارس دوره بعد.

هل اتسم أداء البرلمان بالبطء؟


اتسم بشىء من البطء، ولكنه كان مضطرًا إلى ذلك.


print