السبت، 05 أكتوبر 2024 10:59 م

من يحاسب رئيس ائتلاف دعم مصر إذا أخطأ؟!.. مشروع وثيقة الائتلاف يمنحه رئيسه حق استبعاد الأعضاء ومنحهم الاختصاصات وإدارة الأموال واختيار قياداته.. وصوته المرجح فى التصويت

سلطات مطلقة لرئيس "دعم مصر"

سلطات مطلقة لرئيس "دعم مصر" السلطة المطلقة لرئيس "دعم مصر"
الإثنين، 28 مارس 2016 03:30 م
كتب زكى القاضى و محمد أبو عوض
يقول الفيلسوف الفرنسى مونتسكيو "السلطة المطلقة مفسدة مطلقة"، عبارة يتحقق معناها ضمنيًا، فى مشروع وثيقة ائتلاف "دعم مصر"، المنتظر إشهاره رسميًا، حيث لم يتضمن نص مشروع الوثيقة المزمع تقديمها إلى مجلس النواب، لإشهار الائتلاف، نصًا يسمح بمحاسبة رئيس الائتلاف، مثل باقى الأعضاء، ومنحه صلاحيات كاملة فى معظم الأشياء.

ونصت المادة 12 من الوثيقة السياسية لائتلاف "دعم مصر" على كيفية اختيار رئيس الائتلاف، كما وضعت اختصاصاته، حيث أوضحت أن يختار الائتلاف فى أول جمعية انعقاد له ولمدة دور انعقاد رئيسًا للائتلاف، ويتم ذلك بالانتخاب الحر السرى المباشر بين أعضاء الجمعية العمومية للائتلاف، ويتولى هذه الجلسة أكبر الأعضاء سنًا من غير المرشحين لمنصب الرئيس أو نواب الرئيس، وفى حالة خلو منصب الرئيس لأى سبب يتولى رئاسة الائتلاف مؤقتًا أكبر نواب الائتلاف سنًا بشرط عدم خوضه الانتخابات على منصب الرئيس.

سامح-سيف-اليزل-(7)

ننشر اختصاصات رئيس ائتلاف "دعم مصر" فى مشروع النظام الأساسى


وتضمنت المادة 12 من الوثيقة اختصاصات رئيس "دعم مصر"، حيث يعبر رئيس الائتلاف عنه ويتكلم باسمه.
1- الإشراف على انتظام العمل بكافة الأجهزة الفنية والإدارية للائتلاف.
2- رئاسة الجمعية العامة للائتلاف والمكتب السياسى.
3- تزويد الائتلاف بالأشخاص المؤهلين اللازمين للقيام بالأعمال الفنية أو الإدارية لأجهزة الائتلاف.
4- دعوة المكتب السياسى للانعقاد.
5 – دعوة الجميعة العامة لأعضاء الائتلاف للانعقاد العادى وغير العادى.
6 – اعتماد الهيكل التنظيمى والتنفيذى وأساليب العمل التى يضعها المكتب السياسى.
7_ له أن يختار متحدثًا رسميًا أو أكثر يتحدث باسم الائتلاف.
8_ وتنص المادة 16 من وثيقة إشهار الائتلاف، بأن يتولى رئيس الائتلاف إدارة المسائل المالية له.
9_كما تنص المادة 22 على اختصاص آخر وهو: "لكل من رئيس الائتلاف أو خمسة أعضاء من المكتب السياسى، أو ثلاثين عضوًا من أعضاء الائتلاف، طلب استبعاد أحد أعضاء الائتلاف".
10_صوت رئيس الائتلاف هو المرجح للقضايا التى يتساوى بها أعضاء المكتب السياسى.

دعم-مصر-(2)

نواب: منح السلطات المطلقة لرئيس ائتلاف "دعم مصر" مرفوضة


من جانبه أكد أحمد سميح، عضو مجلس النواب، عن دائرة الطالبية، أنه كان سيرفض أى مقترح خاص فى لائحة ائتلاف "دعم مصر"، يضع سلطات مطلقة فى أيدى شخص بعينه، والتى تم الإشارة إليها فى وثيقة النظام الأساسى للائتلاف، المنتظر إرسالها لمجلس النواب قريبًا.

احمد-سميح

وأوضح "سميح"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يرفض التعليق على الائتلاف لخروجه منه، ولكنه فى نفس الوقت يرى أن منح السلطات الكبيرة، فى منصب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، لن تكون فى صالح الائتلاف نفسه.

عمر عبد العزيز: أرفض المواد الخاصة بسلطات رئيس الائتلاف


فى حين قال عمر عبد العزيز، عضو مجلس النواب، عن ائتلاف "دعم مصر"، بمحافظة الشرقية، بأنه سيرفض المواد الخاصة بسلطات رئيس الائتلاف الموجودة، فى مشروع النظام الأساسى للائتلاف، والمنتظر تقديمه خلال أيام لرئاسة مجلس النواب.

وأوضح عبد العزيز، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن منح السلطات المطلقة لشخص بعينه أمر مرفوض، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق حتى الآن، على أكثر من 90% من موادها، ولم يكن من بينها سلطات رئيس الائتلاف.

البرلمان

عمر-عبد-العزيز-مصيلحي


print