الأحد، 06 أكتوبر 2024 05:03 م

قيادات بـ"دعم مصر" تلتقى "المصريين الأحرار" بأحد الفنادق للتنسيق حول مستقبل البرلمان.. واجتماع آخر مع "أبو شقة".. الاتفاق على وجود 3 قوى بالمجلس.. والتنسيق الكامل حول اللجان النوعية

الاجتماع السرى لرسم خريطة البرلمان

الاجتماع السرى لرسم خريطة البرلمان الاجتماع السرى لرسم خريطة البرلمان
الأحد، 03 أبريل 2016 03:32 م
كتب محمد مجدى السيسى
حصل "برلمانى" على تفاصيل اجتماعات سرية تُجرى بين الكتل المتحكمة فى البرلمان، لرسم خريطة المجلس، وكيفية إدارة الأمور بداخله، لاسيما النقاش بشأن مستقبل البرلمان، فضلاً عن التنسيق بشأن اللجان النوعية، حتى تكون تلك الكتل ممثلة بشكل يصنع توافقاً بين الجميع، على أن تكون الكفاءة أحد معايير الاختيارات.

لقاء مغلق بين "دعم مصر" و"المصريين الأحرار"


وكشفت مصادر لقاء مُغلقا جرى الخميس الماضى، بأحد الفنادق، بين 3 من قيادات ائتلاف "دعم مصر"، اثنان منهم بالتشكيل الإدارى للائتلاف، والآخر عضو بالمكتب السياسى، و3 آخرين من القيادات البارزة لحزب المصريين الأحرار، أحدهم نائب بالبرلمان، بناء على دعوة من الائتلاف.

وأكدت المصادر، أن "المصريين الأحرار" عرض فى تصوره، الدفع بالنائب هشام الشعينى على رئاسة لجنة الزراعة، والنائب سعيد طعيمة على رئاسة لجنة النقل والمواصلات، والنائب حاتم باشات على رئاسة لجنة الشؤون الأفريقية، والنائب أيمن أبو العلا على رئاسة لجنة حقوق الإنسان، فى مقابل الدفع بالنائبة إيناس عبد الحليم على وكالة لجنة الصحة، وكذلك الدفع بالنائب حمادة غلاب على وكالة لجنة الطاقة والبيئة، والنائب سلامة الجوهرى على وكالة لجنة الدفاع والأمن القومى، والنائب طارق رضوان على وكالة لجنة العلاقات الخارجية، والنائب أحمد إدريس على وكالة لجنة السياحة، والنائب هانى نجيب لوكالة لجنة الشؤون الاقتصادية.

وأشارت المصادر كذلك، إلى أن الحزب عرض فى تصوّره أيضًا الدفع بـ4 من نوابه على أمانة سر عدد من اللجان، وهم إيهاب الطماوى وسيلفيا نبيل، وخالد عبد العزيز، وأحمد على، متابعة: "بهاء أبو شقة عرض فى تصور غير مكتمل لحزب الوفد، الدفع بأحد نوابه على رئاسة لجنة الزراعة، ما يعرقل الوصول إلى اتفاق كامل بشأن تلك التصورات، غير أن هناك اختلافا بشأن إصرار المصريين الأحرار على إخلاء موقع رئاسة لجنة حقوق الإنسان للنائب أيمن أبو العلا، بعد عدم التوافق بشأن الدفع به على رئاسة لجنة الصحة".

وترجح مصادر مطلعة على كواليس الاتفاقات والتفاهمات الجارية، أن تلك الاجتماعات لن تصنع توافقًا كاملاً، ولكن الانتخابات المقرر إجراؤها عقب إقرار اللائحة ستكون الفيصل فى الحسم، وليست تلك التربيطات.

طاهر أبو زيد

نقاش موسع بشأن كيفية إدارة الأمور داخل المجلس


دار خلال هذا الاجتماع السرى، نقاش موسع بشأن كيفية إدارة الأمور داخل المجلس، وتوافق الجميع على ضرورة أن يكون هناك 3 قوى بالبرلمان، اليمين المتمثل فى ائتلاف "دعم مصر"، والوسط المتمثل فى الائتلاف الذى يسعى "المصريين الأحرار" لتشكيله مع مجموعة من المستقلين، واليسار المتمثل فى كتلة "25-30".
عصام خليل

"دعم مصر" يعرض تصوره فى ترشيح أعضائه باللجان


وانتقل الحديث خلال الاجتماع، إلى اللجان النوعية، وعرض "دعم مصر" خلاله، تصوراً لعدد من أعضائه، ونواب "المصريين الأحرار"، فى ضوء أن هؤلاء هم الأكفاء لقيادة عدد من اللجان النوعية، وكذلك عرض الحزب تصوراً متشابهاً، واتفق الطرفان على أن يكون هناك لقاء آخر للتنسيق.

وأكدت قيادات "دعم مصر" خلال الاجتماع، أن الائتلاف سيجرى سلسلة من الاجتماعات بغرض التوافق بين أعضائه المتقدمين للترشح على رئاسة اللجان، لحسم التنافس، ليكون الاجتماع المُقبل بينهم، أكثر تنسيقاً، بحيث يعرض الائتلاف ما انتهى إليه، ويعرض الحزب ما انتهى إليه، ويتم التنسيق فى ضوء إخلاء مواقع بلجان لكل منهما الآخر وفق ما يرون.

وكشفت مصادر لـ"برلمانى"، عن تصور حزب المصريين الأحرار حول الأسماء التى سيدفع بها على المواقع القيادية فى انتخابات اللجان النوعية، والذى طرحه خلال الاجتماع السرى له مع ائتلاف دعم مصر، يوم الخميس الماضى، مؤكدة أن الائتلاف اتفق فى الرأى مع الحزب بشأن عدد من تلك الأسماء، فيما يستمر نقاش مطول بشأن أسماء أخرى، تنتظر الحسم فى لقاء آخر، يرتبط بانتهاء الائتلاف من حسم مرشحيه، وكذلك حسم تصور حزب الوفد بشأن مرشحيه، الذى يعد طرفًا آخر فى الاتفاق.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، بل أن اجتماعا سريا آخر جرى، بين تلك القيادات من الائتلاف، والمستشار بهاء أبو شقة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بناء على دعوة "دعم مصر"، وجرى نقاش موسع بشأن اللجان النوعية، وتقول المصادر، إن "أبو شقة" أبدى استعداد حزبه الكامل للتنسيق بشأن أى شىء من شأنه مصلحة البرلمان.
ابو شقة

فى السياق الخاص بـ"أبو شقة"، يقول مصدر آخر، إن خلال فرز طلبات أعضاء "دعم مصر" للترشح على اللجان النوعية، وذلك باجتماع لجنة التوافق أمس بمقر الائتلاف، وجدوا أن لجنة الشئون التشريعية والدستورية، هى اللجنة الوحيدة التى لم يتقدم لرئاستها أحد من الأعضاء، فى ضوء التوافق الحادث حول أن يكون "أبو شقة" رئيساً لها.


الأكثر قراءة



print